منتخب مصر.. المحترفون يهددون آمال المحليين في زيارة المونديال

الأحد 21 يناير 2018 03:01 ص

حالة من القلق تسيطر على لاعبي الدوري المصري الممتاز بسبب الاعتماد الواضح والصريح للأرجنتيني «هيكتور كوبر»، المدير الفني للمنتخب المصري الأول، على اللاعبين المحترفين في الخارج، بغض النظر عن مستواهم، حيث ثار تساؤل مفاده: هل هم جيدون على طول الخط أم يوجد عناصر أفضل منهم بين اللاعبين المحليين؟

ونجح «كوبر» في قيادة الفراعنة للحصول على المركز الثاني والميدالية الفضية بكأس أمم أفريقيا 2017، بجانب التأهل إلى كأس العالم 2018 بروسيا، للمرة الثالثة في التاريخ، والأولى منذ 28 عاماً.

ومنذ تعاقد الاتحاد المصري مع «كوبر» يوم 2 مارس 2018، وهو يعتمد في اختياراته بشكل كبير على اللاعبين المحترفين خارج الدوري الممتاز، رغم الجدل الذي يثار بين الحين والأخر بسبب أسماء بعينها ومدى قدراتها وإمكانياتها، والتي تنضم، ويتم التغاضي عن آخرين أفضل منهم، بحسب محللين، لكنهم ضمن صفوف أندية محلية.

كما أن بعض اللاعبين المحترفين لم يشاركوا بانتظام مع أنديتهم في التجارب الاحترافية، مثل «أحمد حسن كوكا» مع سبورتنج براجا البرتغالي.

ويمتلك المنتخب المصري عدد غير مسبوق من المحترفين، سواء في الدوريات الأفريقية والخليجية والأوروبية أبرزهم «عصام الحضري»، «محمد عبدالشافي»، «مصطفى فتحي»، «محمود كهربا»، «عماد متعب»، «مؤمن زكريا» و«أحمد الشيخ» في الدوري السعودي، بجانب «حسين الشحات» بالدوري الإماراتي، و«عمرو مرعي» في الدوري التونسي، و«عمرو جمال» بالدوري الجنوب أفريقي.

وفي أوروبا يوجد «أحمد حجازي»، «محمد النني»، «محمد صلاح» و«رمضان صبحي» في الدوري الإنجليزي الممتاز ومن المتوقع أن يلحق بهم «علي جبر»، كما نجد «أحمد المحمدي» و«سام مرسي» في دور الدرجة الأولى الإنجليزي، وهناك «كريم حافظ» في فرنسا، و«عمر جابر» في الدوري الأمريكي، «محمود تريزيجيه» في تركيا.

ومن المتوقع أن يصل عدد المحترفين الذي يختارهم «كوبر» بقائمة الفراعنة استعداداً لكاس العالم إلى أكثر من 20 لاعباً، ما يعني أنه يتعين عليه أن يضم عدد أقل من اللاعبين المحليين لاستكمال قائمته التي من المفترض أن تضم 23 لاعبا فقط.

وواجه لاعبو الدوري المصري الممتاز صعوبات خلال الأعوام الثلاثة الماضية لإثبات قدراتهم ودخول قائمة منتخب بلادهم الأول، بسبب أن البطولة المحلية شهدت عدم انتظام وتوقف متكرر بسبب الظروف السياسية، ولكن في الوقت الحاضر استعادت عافيتها وباتت أكثر انتظاما من ذي قبل، إلا أن «كوبر» يظل معتمدا بشكل أساسي على اللاعبين المحترفين، بل الأكثر من ذلك أنه يشجع اللاعبين على الاحتراف، لاكتساب الخبرات.

ومن المقرر أن يبدأ الفراعنة مشوارهم بكأس العالم 2018، بمواجهة أوروجواي يوم الجمعة 15 يونيو المقبل، قبل أن يلتقي مع روسيا والسعودية تواليا، يومي الثلاثاء والاثنين 19 و25 من الشهر ذاته.

  كلمات مفتاحية

منتخب مصر كوبر الفراعنة مونديال روسيا