متحدث «النواب المصري»: نقف على الحياد بين المرشحين

الأحد 21 يناير 2018 04:01 ص

قال المتحدث باسم مجلس النواب المصري «صلاح حسب الله»، إن البرلمان المصري يقف على الحياد بين المرشحين في الانتخابات الرئاسية المزمع إقامتها شهر مارس/آذار من العام الجاري.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، الأحد، أن من حق كل عضو في دائرته أن ينحاز للمرشح الذي يريده، مشيرا إلى أن «أكثر من 535 نائبا من أصل 595 يؤيدون الرئيس عبدالفتاح السيسي».

وكان «حسب الله» قد تساءل، في تصريحات تلفزيونية، قائلا: «هل يستطيع الفريق سامي عنان الحصول على تزكية 20 نائبًا أو 25 ألف توكيل؟»، قائلًا: «التكوين السياسي للبرلمان يصعب على سامي عنان الحصول على أي تزكية منه».

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات (هيئة مستقلة)، تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 20 يناير/كانون الثاني الجاري، حتى 29 من الشهر ذاته.

ووفق القانون، يتوجب على من يرغب في الترشح الحصول على تزكية 20 برلمانيا على الأقل، أو جمع توكيلات بتأييد ترشحه من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وستجري الانتخابات بين يومي 26 و28 مارس/آذار المقبل، على أن تجري جولة الإعادة بين يومي 24 و26 أبريل/نيسان المقبل، إذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

  كلمات مفتاحية

مصر مجلس النواب رئاسيات مصر 2018 السيسي صلاح حسب الله»