«قرقاش» عن العمليات التركية في «عفرين»: «قد نصبح مشاعا»

الأحد 21 يناير 2018 05:01 ص

علق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، «أنور قرقاش»، على العمليات العسكرية التركية في عفرين السورية، والتي بدأت مساء السبت.

وقال «قرقاش» في تغريدة عبر «تويتر» إن «التطورات المحيطة بعفرين تؤكد مجددا ضرورة العمل على إعادة بناء وترميم مفهوم الأمن القومي العربي على أساس واقعي ومعاصر».

وتابع وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية قائلا: «دون ذلك يهمش العرب وتصبح أوطانهم مشاعا».

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، مساء السبت انطلاق عملية (غصن الزيتون) بهدف إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على عناصر (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و(الدولة الإسلامية) في مدينة عفرين.

وشددت، في بيان، على أن العملية تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتفاقية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية.

وأكدت أنه يجري اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

وقال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إن «العملية العسكرية في عفرين بدأت فعليا بقصف مدفعي عبر الحدود»، مؤكدا أن فصائل الجيش السوري الحر ستشارك بشكل فعال في العملية.

وأدانت دمشق العملية، وقالت وزارة خارجية النظام السوري إنها «تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين التي هي جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية»، بحد وصفها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا الإمارات قرقاش عفرين