لوضع «خطة مشتركة».. لقاء «سوداني – تركي» جديد في «الخرطوم»

الأحد 21 يناير 2018 07:01 ص

التقى مساعد الرئيس السوداني «عوض الجاز»، الأحد، مع السفير التركي لدى الخرطوم «عرفان نذير أوغلو»، في العاصمة السودانية «الخرطوم».

وبحث الجانبان تعزيز العلاقات بين بلديهما ووضع خارطة طريق في عدد من مجالات التعاون المشترك، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وقال المسؤول السوداني إن العلاقات بين الخرطوم وأنقرة استراتيجية، مشددا على حرص البلدين على دفع وتعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات.

من جانبه، قال السفير التركي، إن «اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ووضع خطة عمل مشتركة، وخارطة طريق بعدد من مجالات التعاون لاسيما التعليم العالي والصحة والزراعة والسياحة والتعدين، إضافة لتدشين اللجنة العليا بين البلدين».

وكان الرئيس السوداني «عمر البشير» قد أصدر في 9 يناير/كانون الثاني الجاري، قرارا جمهوريا قضى بتشكيل «اللجنة التنفيذية للتعاون السوداني والتركي».

وضمن جولة أفريقية، زار الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، السودان، الشهر الماضي، على رأس وفد ضخم، وشهد توقيع 21 اتفاقية في مجالات مختلفة، كما اتفق مع نظيره السوداني على شراكة استثمارية بجزيرة «سواكن» على البحر الأحمر.

وتطورت العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا بعد وصول حزب «العدالة والتنمية» إلى السلطة في تركيا عام 2002، وشهدت تحسنا لافتا خلال الفترة اللاحقة.

  كلمات مفتاحية

السوان تركيا الخرطوم العلاقات التركية السودانية