اليمن: اللواء «علي صالح الأحمر» يعلن انضمامه للقوات الحكومية

الأحد 21 يناير 2018 08:01 ص

أعلن اللواء «علي صالح الأحمر»، الأخ غير الشقيق للرئيس اليمني الراحل «علي عبد الله صالح»، الأحد، انضمامه للقوات الحكومية، بعد 3 أسابيع من مغادرته العاصمة «صنعاء»، الخاضعة لسيطرة جماعة «أنصار الله» (الحوثيين).

جاء ذلك، خلال لقائه الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، في مقر إقامة الأخير بالعاصمة السعودية «الرياض»، بحضور نائب الرئيس اليمني الفريق «علي محسن الأحمر»، حسب وكالة الأنباء الحكومية «سبأ».

ويعد «الأحمر» أرفع مسؤول عسكري من أقارب الرئيس السابق، كما هو الأول الذي يعلن انضمامه لحكومة الرئيس «هادي».

وأكد «هادي» على أهمية وحدة الصف اليمني في مواجهة أعدائه من الميليشيا الحوثية الإيرانية التي لن يقبل بها شعبنا وبأفكارها وأجندتها الطائفية الدخيلة»، مُرحبا باللواء «علي صالح»، بالتحاقه بقوات الشرعية.

وكان اللواء «الأحمر» انتقل من صنعاء إلى مأرب الخاضعة لسيطرة الحكومة، ثم انتقل إلى السعودية، إثر حملة اعتقالات للقيادات الموالية للرئيس السابق، عقب مقتل الأخير على يد مسلحي الجماعة، مطلع ديسمبر/ كانون الأول المنصرم.

وانتقل العديد من أفراد عائلة «صالح» والقيادات العسكرية الموالية له، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي؛ حيث يقيم نجل الرئيس السابق الأكبر،«أحمد علي عبد الله صالح».

لكن قائد القوات الخاصة وقائد المعارك ضد الحوثيين العميد «طارق محمد عبد الله صالح»، وهو نجل شقيق «صالح»، يقيم في عدن، العاصمة المؤقتة، جنوبي البلاد، في مقر قيادة القوات الإماراتية.

ومطلع الشهر الماضي، قتل «صالح»، على أيدي «الحوثيين»، في أعقاب الأحداث التي شهدتها العاصمة صنعاء، عقب دعوة «صالح» الشعب اليمني للانتفاض ضد «الحوثيين»، الذين تحالف معهم لأكثر من عامين ونصف العام، ضد الرئيس اليمني «هادي» وحكومته.

وكان «صالح» حليفا لـ«الحوثي» خلال العامين الماضيين، حيث شكلا جبهة ضد القوات الموالية لحكومة الرئيس «هادي» المدعومة من «التحالف العربي» بقيادة السعودية.

لكن «صالح»، أعلن قبل مقتله بأيام، استعداده للتفاوض مع السعودية، وفك الارتباط مع جماعة «الحوثي» المتهمة بتلقي دعم عسكري من إيران.

ومنذ نحو ثلاث سنوات، يقاتل المسلحون الحوثيون المتهمون بتلقي دعم عسكري إيراني، القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي، ما خلف أوضاعا معيشية متردية للغاية.

ويسيطر الحوثيون بقوة السلاح على محافظات يمنية بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

  كلمات مفتاحية

اليمن علي عبدالله صالح أخو صالح اللواء الأحمر القوات الحكومية باليمن الحوثيون