تركيا: نقل فرنسا «عفرين» للأمم المتحدة اصطفاف مع الإرهابيين

الأحد 21 يناير 2018 08:01 ص

أكد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أن نقل فرنسا أو أي دولة أخرى عملية «غصن الزيتون» إلى الأمم المتحدة، يعد بمثابة اصطفاف إلى جانب الإرهابيين وليس إلى جانب دولة حليفة.

وأشار «أوغلو» خلال تصريحات للصحفيين بالعاصمة العراقية «بغداد»، إلى العلاقات الجيدة التي تربط فرنسا بتركيا، واللقاءات الثنائية التي تعقد بين الجانبين على مستوى القادة.

وقال إن «فرنسا تعلم مثلنا على أقل تقدير، الخطر الذي يشكله تنظيم (ي ب ك) على سوريا، وهي التي طلبت من أمريكا أثناء عملية الرقة، تسليم المدينة لسكانها وليس للتنظيم، ولذلك لا نرى احتمالية ذهاب فرنسا إلى الأمم المتحدة».

ووجه الوزير التركي كلامه للدول التي تدعم تنظيم (ب ي د)، قائلا: «ليروا الوجه الحقيقي للتنظيم الإرهابي.. لا يحق لمن دعم هذا التنظيم بالسلاح التكلم.. عملية غصن الزيتون ستستمر حتى القضاء على آخر إرهابي في المنطقة».

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، مساء السبت انطلاق عملية غصن الزيتون بهدف إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على تنظيمات (بي كا كا/ب ي د) و(الدولة الإسلامية) في مدينة عفرين.

وأكدت أنه يجري اتخاذ كل التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

وكانت فرنسا قد دعت الأحد، لاجتماع طارئ لمجلس الأمن، حول سوريا، وقال وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، في تغريدة عبر «تويتر»، إن «الاجتماع الطارئ الذي دعت إليه فرنسا سيتمحور حول الأوضاع في الغوطة، وإدلب، وعفرين».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا فرنسا الأمم المتحدة غصن الزيتون عفرين سوريا مولود جاويش أوغلو