صحف مصر تحتفي بتصريحات «النواب» البحريني وترصد قوة إسرائيلية بالحدود

الاثنين 22 يناير 2018 06:01 ص

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الإثنين عدم تقدم أي مرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية في اليوم الثاني لفتح باب الترشح، بينما تقدمت 48 منظمة لمتابعة الانتخابات، وارتفعت أعداد توكيلات التأييد الشعبية إلى 760 ألف توكيل، وعدد المرشحين المحتملين المقيدين بمكاتب الشهر العقاري إلى 28.

واحتفت صحف القاهرة بتصريحات رئيس مجلس الشورى البحريني أن أمن مصر من أمن الخليج، وكذلك بإعلان منظمة السياحة العالمية ارتفاع عدد السائحين الوافدين إلى مصر 55%، كما اهتمت بخبر إنشاء جيش الاحتلال الإسرائيلي قوة خاصة على الحدود مع مصر.

وأبرزت الصحف «هدية السيسي للصعايدة» التي تمثلت في الوعد بإنشاء 3 آلاف مصنع «صغير» بمحافظات الصعيد خلال العام الجاري، ورصدت تأجيل محاكمة «تيران وصنافير» إلى الأسبوع المقبل، وتناولت طرح 10 شركات بالبورصة خلال الفترة المقبلة.

لا مرشحين.. و43 منظمة تتابع

واهتمت صحيفة «الأخبار» بتصريحات رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار «لاشين إبراهيم» التي أكد خلالها أنه لم يتقدم أي مرشح بأوراق ترشحه رسميا لخوض السباق الرئاسي في اليوم الثاني لفتح باب الترشح علي منصب رئيس الجمهورية.

وقال نائب رئيس الهيئة، المستشار «محمود الشريف»، إن الهيئة لم تستقبل أي مرشح أو وكيل عنه حتي منتصف اليوم الثاني من فتح باب الترشح، ومن المقرر أن تستمر اللجنة في تلقي أوراق الترشح حتى 29 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأضاف «الشريف»، أن عدد المنظمات التي تقدمت لمتابعة السباق الرئاسي بلغ حتي الآن 48 منظمة منها 4 منظمات دولية و44 محلية، وأن اللجنة المختصة انتهت من فحص أوراق 21 منظمة وتبين مطابقتها للشروط وجار فحص باقي الطلبات.

الرياضة لـ«السيسي».. وحمدين لـ«خالد»

وفي رئاسيات 2018 أيضا، أبرزت صحيفة «المصري اليوم» ارتفاع أعداد توكيلات تأييد مرشحي الرئاسة لتصل نحو 760 ألف تأييد، ارتفع عدد المرشحين المحتملين في الانتخابات والمسجلين على أجهزة (تابلت) في مكاتب التوثيق على مستوى الجمهورية، أمس، إلى 28، وتضمنت القائمة 5 أسماء جدد، إضافة إلى 23 مرشحا كانت استقرت عليهم القائمة منذ 5 أيام.

وفي إطار التأييد الانتخابي، أعلن رؤساء الأندية من القسمين الأول والثاني لكرة القدم عن تأييدهم لـ«السيسي» في ترشحه لفترة رئاسية ثانية، وذلك خلال المؤتمر الذي نظمه اتحاد الكرة برئاسة «هاني أبو ريدة»، أمس الأحد، بحضور جميع الأندية لإعلان «مبايعة الأندية المصرية» لـ«السيسي».

من جانب آخر، حرر المرشح الرئاسي السابق (عامي 2012، 2014) «حمدين صباحي» نموذج تأييد للمرشح المحتمل المحامي الحقوقي «خالد علي»، أمس الأحد، وذلك بمكتب توثيق ثان القاهرة الجديدة.

وقال المتحدث باسم الحملة «خالد البلشي»، إنهم سيعلنون في مؤتمر صحفي نهاية الأسبوع الجاري الحصيلة المبدئية لتوكيلات تأييد الترشح، نافيا ما تردد عن اقتراب الحملة من جمع الـ25 ألف توكيل اللازمة لاستيفاء إجراءات الترشح.

وأضاف: «نتقدم ونسير بشكل جيد في مرحلة جمع التوكيلات، لكن لم نقترب من الانتهاء منها كما تردد، والمعركة مستمرة حتى يتم الإعلان الرسمي».

رئيس النواب البحريني

واحتفت صحيفة «الأخبار» بتأكيد رئيس مجلس النواب البحريني «أحمد بن إبراهيم راشد الملا»، أمس الأحد، أن أمن مصر واستقرارها جزء لايتجزأ من أمن دول مجلس التعاون الخليجي واستقرارها بشكل عام، لاسيما مملكة البحرين.

جاء ذلك خلال لقاء «الملا» مع رئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري «علي عبدالعال» والوفد المرافق له الذي يزور مملكة البحرين حاليا بدعوة من مجلس النواب البحريني، حسبما ذكرت وكالات الأنباء البحرينية «بنا»‬.

ومن جهته، أكد «علي عبدالعال» موقف مصر الدائم والواضح لدول مجلس التعاون بشكل عام ومملكة البحرين بشكل خاص.

قوة إسرائيلية على حدود مصر

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» خبر إنشاء الجيش الإسرائيلي مؤخرا «قوة احتياط خاصة» كفريق نخبة من سكان منطقة نيتسانا المجاورة للحدود مع مصر بهدف التعامل مع أي هجوم طارئ من تنظيم «الدولة الإسلامية»، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة «معاريف» الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة، أمس، أن تعزيز تنظيم «الدولة الإسلامية» قوته مؤخرا في سيناء أصبح يشكل إزعاجا لقوات الجيش والأمن التي قررت تشكيل «قوة النخبة» من سكان المنطقة ممن خدموا سابقا في الجيش والأمن؛ للرد الفوري على أي محاولة للهجوم.

ونقلت «معاريف» عن عقيد في الجيش الإسرائيلي مسؤول عن وحدة عسكرية على الحدود مع مصر قوله إن الفريق الذي تم تشكيله مؤخرا هو النواة الأولى لوحدة عسكرية كبرى سيتم تشكيلها وفقا لمواجهة التهديدات «الإرهابية» في المنطقة.

تأجيل مرافعة «تيران وصنافير»

وأكدت صحيفة «الشروق» تأجيل المحكمة الدستورية، أمس الأحد، نظر اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي انتقلت بمقتضاها تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» إلى المملكة، لجلسة الأحد المقبل 28 يناير/كانون الثاني، لاستكمال مرافعة الدفاع.

واستمعت المحكمة لمرافعة المحامين المدافعين عن مصرية «تيران وصنافير»، وممثل هيئة قضايا الدولة، المؤيد لقرار الدولة بسعودية الجزيرتين، ودفع المحامون المدنيون أمام المحكمة بعدم دستورية الاتفاقية، وبطلان قرار الحكومة بمنح الجزيرتين للسعودية، فضلا عن عدم اختصاص محكمة الأمور المستعجلة بالفصل في الدعوى.

وطالب المحامي «خالد علي»، بعدم إصدار الحكم في الاتفاقية قبل الانتهاء من الانتخابات الرئاسية، فيما قال المحامي «عثمان الحفناوي»، إنه يدفع بعدم دستورية الاتفاقية، فضلا عن عدم تعارض حكمي مجلس الدولة والأمور المستعجلة لافتقاد صفة النهائية والحجية وعدم اتحاد الموضوع، بينما ذكر المحامي «طارق نجيدة» أن الحكومة لجأت إلى التنازع بين الأحكام القضائية للإفلات من تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان توقيع الاتفاقية.

هدية «السيسي» للصعايدة

وأبرزت صحيفة «اليوم السابع» ما وصفته بـ«هدية السيسي للصعايدة»، وذلك بتأكيده إنشاء 3 آلاف مصنع صغير في الصعيد قبل نهاية العام.

وكلف الرئيس «السيسي»، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، اللواء «محمد عرفان»، ووزراء البيئة والصناعة والأجهزة المختصة، بإجراء مسح شامل لجميع المناطق الصناعية في البلاد، من حيث التطور البيئي واحتياجات كل منطقة، لحل المشكلات التي تعاني منها هذه المناطق، بهدف الإسراع في تنفيذ خطط التنمية الصناعية المستهدفة خصوصا بالصعيد.

وأمر «السيسي»، خلال كلمته بحفل افتتاح عدد من المشروعات، خلال زيارته محافظة بني سويف (جنوب)، بزيادة سعر توريد قصب السكر لـ720 جنيها للطن، استجابة لطلبات المزارعين، مشددا على إنشاء نحو 3 آلاف مصنع صغير في محافظات الصعيد قبل نهاية 2018، والانتهاء من 13 منطقة صناعية، منها 10 بالصعيد، قبل نهاية العام الجاري.

طرح 10 شركات بالبورصة

ونقلت صحيفة «الوطن» عن وزير المالية المصري «عمرو الجارحي» قوله إن سيتم طرح ما بين 8 الي 10 شركات حكومية في البورصة خلال 18 شهرا، مشيرا إلى أن الشركات المستهدفة في الطرح تشمل شركات مقيدة بالفعل في سوق المال وأخرى غير مقيدة.

وأضاف «الجارحي» أن مصر سددت 200 مليون دولار خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري من مستحقات شركات النفط العالمية، مؤكدا أنه من المقرر سداد المزيد خلال الفترة المقبلة.

وأوضح وزير المالية أنه سيتم تسديد نحو 550 مليون دولار أخرى خلال الفترة بين شهري فبراير/شباط ومارس/آذار المقبلين.

وكانت مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر بلغت نحو 2.4 مليارات دولار بنهاية يونيو/حزيران الماضي.

%55 زيادة سائحين

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بما كشفه أحدث تقرير لمنظمة السياحة العالمية أمس عن انتعاش كبير سجله قطاع السياحة في مصر عام 2017، حيث ارتفع أعداد السائحين بنسبة 55%، وذلك بفضل القادمين من الصين والهند والدول العربية.

وكشف تقرير المنظمة عن أن السائحين الصينيين والروس ساهموا في نهوض القطاع السياحي في الشرق الأوسط العام الماضي، بعد أن سجل عام 2016 نتائج سيئة بينما لا يزال السائحون الأوروبيون مترددين وقلقين من الأوضاع الأمنية في المنطقة.

وبحسب حصيلة المنظمة، فقد جذب الشرق الأوسط 58 مليون سائح أجنبي في 2017 أي أكثر بـ 4.8% من عام 2016 الذي تراجعت فيه السياحة بنسبة 2.4% بسبب الاعتداءات الإرهابية في المنطقة.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة انتخابات الرئاسة رئاسيات 2018 السيس خالد علي إبراهيم الملا مجلس النواب البحريني مجلس النواب المصري البورصة السياحة الصعايدة الحدود