صحف الخليج تبرز تعاونا قطريا كويتيا وتترقب إصدار سندات بالدولار

الاثنين 22 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بالتعاون القطري الكويتي، على الصعيدين الدفاعي والاقتصادي والشبابي.

وكشفت الصحف، عكوف دول خليجية على تقييم خطط لبيع سندات مقومة بالدولار.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، قوله إن المملكة قدمت مساعدات لليمن بقيمة تجاوزت 10.2 مليار دولار، في الوقت الذي أبرزت الحكومة اليمنية، أول موازنة لها منذ الانقلاب، بعجز نسبته 33%.

ولفتت الصحف، إلى إدانة البيان الختامي للاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بـ«منظمة التعاون الإسلامي»، إطلاق ميليشيات «الحوثي»، صاروخا باليستيا باتجاه مدينة الرياض.

وكشفت الصحف، أن لجنة «الأمم المتحدة»، المعنية بالتعويضات عن أضرار الغزو العراقي للكويت، قررت بختام جلساتها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ألزمت العراق سداد 4.6 مليارات دولار نقدا خلال مدة لا تتجاوز 4 سنوات.

وأبرزت الصحف، طلب السعودية، من الادعاء الأمريكي بإسقاط جميع الدعاوى القضائية التي تزعم أنها دعمت «القاعدة» لتنفيذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وكشفت الصحف، اعتزام السعودية إنشاء 9 محطات تحلية مياه بتقنيات حديثة على ساحل البحر الأحمر بهدف «الارتقاء بجودة خدمات المياه»، في الوقت الذي ارتفعت أسعار 41 سلعة غذائية بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2017.

وأشارت الصحف، إلى استقبال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة «ديفيد بيزلي».

وكشفت الصحف، عن مشاريع جديدة بقطاع الطاقة المتجددة في الإمارات بقيمة تصل إلى 6،2 مليار درهم، تشمل قطاعات تحلية المياه وإدارة النفايات بطريقة مستدامة.

وفي قطر، أشارت الصحف، إلى مصادقة الأمير الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، على قرار مجلس الوزراء رقم 6 لسنة 2018 بتشكيل لجان فض المنازعات العمالية والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمامها وآلية تنفيذ قراراتها وتحديد مكافآتها.

وأبرزت الصحف، استقبال قائد القوات البرية الأميرية القطرية اللواء الركن «محمد بن علي الغانم»، مع مساعد قائد الجيش الأمريكي بالقيادة المركزية اللواء «تيرنس مكندريك»، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل التعاون في مجال التمارين العسكرية المشتركة.

كما اهتمت الصحف، باستقبال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص إلى التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية» «بريت ماكغورك»، الذي يزور الكويت حاليا، لاستعراض التحضيرات الجارية لاستضافة الكويت الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد التنظيم في 13 فبراير/شباط المقبل.

وترقبت الصحف، زيارة الرئيس اللبناني «ميشال عون»، للكويت، الثلاثاء، في زيارة تأجلت أكثر من شهرين ونصف الشهر.

توقعت الصحف، أن تشمل كشوف العفو الأميري بالكويت للعام 2018، ما يزيد على ألف نزيل، من إفراج فوري، وتخفيض مدة المحكومية إلى النصف والربع، وإسقاط غرامات مالية، بالإضافة إلى رفع الإبعاد.

وأبرزت الصحف، توجيه الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بعدم إحداث أي زيادة في رسوم الخدمات حتى تنتهي اللجنة المشتركة من السلطتين التنفيذية والتشريعية من دراسة ملف الدعم، في الوقت الذي نقلت الصحف عن مصدر حكومي رفيع المستوى، أنه لن يتم رفع أي رسوم جديدة خلال الفترة المقبلة على السلع والخدمات بموجب التوجيهات الملكية.

وأشارت الصحف، إلى استقبال الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع العماني «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي»، القائد العام للقوات البرية بالقيادة الوسطى الأمريكية الفريق «مايكل أكس جاريت»، وبحث معه أوجه التعاون المشترك بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية في المجالات العسكرية وسبل تعزيزها.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

طالبت السعودية، الادعاء الأمريكي بإسقاط جميع الدعاوى القضائية التي تزعم أنها دعمت القاعدة لتنفيذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001. (الرياض)

استقبل الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، المستشار بالديوان الملكي السعودي الأمير «تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز»، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية بين السعودية والجزائر وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. (الشرق الأوسط)

استقبل وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، الأحد، وفد الهيئة التفاوضية للمعارضة السورية برئاسة «نصر الحريري»، وبحث معهم المستجدات على الساحة السورية، وسبل تحقيق تطلعات الشعب السوري. (الرياض)

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي «عبدالرحمن الفضلي»، عن إنشاء 9 محطات تحلية مياه بتقنيات حديثة على ساحل البحر الأحمر بهدف «الارتقاء بجودة خدمات المياه». (الاقتصادية)

دعت السعودية، إلى ترسيخ إطار عمل جديد بين منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، والدول النفطية خارج المنظمة، يمتد إلى ما بعد نهاية 2018، وهو تاريخ انتهاء اتفاق خفض الإنتاج بين الطرفين. (الشرق الأوسط)

دشنت وزارة المالية السعودية في البلاد، منصة «اعتماد» الرقمية، وهي المنصة التي ستدعم الشفافية، وتعزز من سرعة إنجاز الإجراءات، وتفتح خطوطا تنافسية أكبر أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة. (الشرق الأوسط)

كشف وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، أن وزارته لا تعرف «بشكل جيد وموثق» كم عدد الموظفين الذين يتقاضون المبلغ المخصص للرواتب والبدلات والذي يقدر بـ450 مليار ريال، وهو يعادل تقريبا نصف موازنة الدولة، عازيا ذلك إلى أن كل جهة حكومية لديها نظام عمل خاص بها، لافتا إلى أن هذه معاناة كبيرة تعاني منها وزارته ويأمل بأن تحل قريبا بالتعاون مع وزير الخدمة المدنية «سليمان الحمدان». (الحياة)

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع أسعار 41 سلعة غذائية بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2017، مقارنة مع الشهر المماثل من العام 2016، بينما تراجعت أسعار 41 سلعة أخرى. (عكاظ)

كشف مسؤول سعودي، عن قرب الإعلان عن استراتيجية وطنية لتطوير القطاع الصناعي في المملكة، مشيرا إلى أنها في طور الصيغة التنظيمية حاليا، لافتا إلى أن الصناعات التحويلية المرتبطة بالصناعات البتروكيماويات تمثل أكبر قطاع في السعودية، إذ يوجد أكثر من 800 مصنع في هذا القطاع. (الشرق الأوسط)

أحالت الهيئة العامة لمجلس الشورى (البرلمان) السعودي، في جدول أعمال المجلس، تقارير لجهات حكومية، وأنظمة جديدة ومقترحات قدمها الأعضاء، ومشاريع اتفاق ومذكرات للتفاهم مع دول عدة في مجالات مختلفة، أبرزها تعديلات على نظام العمل تمنع الفصل التعسفي للسعوديين، وكذلك نظام الذوق العام، ومشروع نظام الرهن التجاري. (الحياة)

كشف المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، توطين 12 نشاطا في منطقة الحدود الشمالية، ضمن حزمة من برامج الدعم التدريبية والتأهيلية للأنشطة المستهدفة بالتوطين في المنطقة، ضمن برنامج «التوطين الموجَه» بالمنطقة. (عكاظ)

سجلت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الإصابة رقم 109 بـ«أنفلونزا الطيور» من نوع (H5N8)، وذلك في محافظة القويعية. (الحياة)

عاشت الكرة السعودية، يوما تاريخيا أمس، بإعلان الهيئة العامة للرياضة عن انتقال 9 لاعبين سعوديين إلى عدد من الأندية الإسبانية التي سيمثلونها خلال الأشهر الستة المقبلة بنظام الإعارة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة «ديفيد بيزلي»، الذي يترأس الاجتماع السنوي لمجلس إدارة البرنامج، المنعقد حاليا في دبي، بعد اختيارها الوجهة الأفضل لعقد هذا الاجتماع خارج مقر البرنامج لأول مرة. (الإمارات اليوم)

تلقى ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، اتصالا هاتفيا، من شيخ الأزهر الشريف «أحمد الطيب»، ناقشا فيه الجانبان نتائج «مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس»، فيما يتعلق بالحفاظ على الوضع القانوني لمدينة القدس، وتأكيد هويتها. (الخليج)

قال وزير الإمارات للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن التطورات الجارية في عفرين السورية، تؤكد «ضرورة إعادة بناء وترميم مفهوم الأمن القومي العربي، على أساس واقعي ومعاصر، فدون ذلك يهمش العرب وتصبح أوطانهم مشاعا». (الوطن)

أكد وزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي»، أن الإمارات ستلتزم باتفاق خفض المعروض بشكل كامل، وأنه يتوقع أن يكون الالتزام باتفاق خفض المعروض جيدا في ديسمبر/كانون الأول الماضي. (البيان)

كشفت جهات حكومية، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي اختتمت فعالياته الأسبوع الماضي، عن مشاريع جديدة بقطاع الطاقة المتجددة بقيمة تصل إلى 6.2 مليار درهم، تشمل قطاعات تحلية المياه وإدارة النفايات بطريقة مستدامة. (الاتحاد)

تشارك الإمارات بوفد رفيع المستوى يضم عددا من الوزراء والمسؤولين ورؤساء الشركات في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي التي تنطلق الثلاثاء، في منتجع «دافوس» السويسري، تحت عنوان «بناء مستقبل مشترك في عالم مفكك». (الخليج)

صعد جواز السفر الإماراتي، إلى المركز الـ32 على مؤشر «هينلي» لجوازات السفر 2018، بعد توقيع اتفاقية بشأن الإعفاء من تأشيرات الدخول مع جمهورية الصين أخيرا. (الإمارات اليوم)

قطر

صادق أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، على قرار مجلس الوزراء رقم 6 لسنة 2018 بتشكيل لجان فض المنازعات العمالية والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمامها وآلية تنفيذ قراراتها وتحديد مكافآتها. (الشرق)

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من رئيس مالي «إبراهيم بوبكر كيتا»، تتصل بسبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. (العرب)

استقبل قائد القوات البرية الأميرية القطرية اللواء الركن «محمد بن علي الغانم»، مع مساعد قائد الجيش الأمريكي بالقيادة المركزية اللواء «تيرنس مكندريك»، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل التعاون في مجال التمارين العسكرية المشتركة. (الوطن)

اجتمع النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، مع وزير الخزانة الأمريكي بالولايات المتحدة الأمريكية «ستيفن منوشين»، وناقش معه عدد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

قال رئيس غرفة قطر الشيخ «خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني»، إن عدد الشركات التي تم تأسيسها في قطر خلال العام 2017 بلغ نحو 14 ألفا و639 شركة جديدة، مقابل 12 ألفا و910 شركات في العام السابق بنمو نسبته 13.4%. (العرب)

كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القطرية للخدمات البريدية (بريد قطر) «فالح النعيمي»، عن قرب إدراج المنتجات القطرية في السوق التركي الإلكتروني. (الشرق)

نفى مصدر قطري مطلع، ما تردد حول توقف استقبال طلبات الانتفاع بنظام الإسكان، لافتا إلى أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لا تزال تستقبل جميع الطلبات. (الراية)

بدأت وزارة الصحة العامة القطرية، أنها بدأت اتخاذ الإجراءات للحصول على اعتماد «آيزو 17020»، في المراقبة والتفتيش على الأغذية، حيث طرحت الوزارة مناقصة للحصول على خدمات تدريب واستشارات لاعتماد خدمات المراقبة والتفتيش على الأغذية في المراقبة والمنافذ المحلية، وكان الرابع عشر من يناير/كانون الثاني الجاري آخر موعد لاستلام وثائق المناقصة. (الشرق)

الكويت

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص إلى التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية» «بريت ماكغورك»، الذي يزور الكويت حاليا، لاستعراض التحضيرات الجارية لاستضافة الكويت الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد التنظيم في 13 فبراير/شباط المقبل. (السياسة)

تحط طائرة الرئيس اللبناني «ميشال عون»، في الكويت، الثلاثاء، لتحقيق زيارة تأجلت أكثر من شهرين ونصف الشهر. (الراي)

تحفظ مصدر وزاري رفيع على المعلومات التي يرددها البعض حول حل مجلس الأمة، مشيرا إلى أن «مؤشرات التعاون بين الحكومة والمجلس إيجابية للغاية، وهناك تنسيق وتفاهم كبيران وأن الأغلبية النيابية باتت على قناعة تامة بأهمية وضرورة أن يستمر هذا التنسيق لتحقيق مصالح المواطنين وإنجاز القوانين المعطلة المتفق عليها». (الأنباء)

استدعت الخارجية الكويتية، سفير جمهورية الفلبين لديها، والتقى مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، الذي أبلغه بالأسف والاستغراب لما ورد في تصريح الرئيس الفلبيني من معلومات مغلوطة، وما تبعها من قرار بتعليق السماح للعمالة الفلبينية من القدوم إلى الكويت، الأمر الذي لا يتفق وطبيعة العلاقات المتميزة بين البلدين ولا يخدم المصالح المشتركة. (الأنباء)

توقعت مصادر أمنية مطلعة أن تشمل كشوف العفو الأميري للعام 2018، ما يزيد على ألف نزيل، من إفراج فوري، وتخفيض مدة المحكومية إلى النصف والربع، وإسقاط غرامات مالية، بالإضافة إلى رفع الإبعاد. (الراي)

كشف وكيل وزارة الداخلية الكويتي الفريق «محمود الدوسري»، بدء وزارة الداخلية فعليا إلغاء بعض القيود الأمنية على المواطنين والمقيمين بصورة غير قانونية «البدون». (الراي)

حذرت أول دراسة حكومية ميدانية أجرتها إدارة الإحصاء والبحوث في وزارة العدل الكويتية، من تزايد الجرائم الإلكترونية في المجتمع الكويتي، مبينة أن نحو 75% من المواطنين والمقيمين يستخدمون شبكة الإنترنت بصورة يومية، ولكن الخطير في الأمر أن 32% منهم يجهلون العقوبات المترتبة على هذه الجرائم. (القبس)

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين «التضخم» محليا بنسبة 1.07%، في ديسمبر/كانون الأول 2017 على أساس سنوي مقارنة بالشهر ذاته من 2016. (الجريدة)

البحرين

وجه الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بعدم إحداث أي زيادة في رسوم الخدمات حتى تنتهي اللجنة المشتركة من السلطتين التنفيذية والتشريعية من دراسة ملف الدعم، مؤكدا أن البحرين ماضية في «تبني المبادرات التنموية وتوظيف كافة الإمكانيات، لتلبية تطلعات المواطنين وتحقيق مزيد من الإنجازات الوطنية». (أخبار الخليج)

كشف مصدر حكومي رفيع المستوى، أنه لن يتم رفع أي رسوم جديدة خلال الفترة المقبلة على السلع والخدمات بموجب التوجيهات الملكية. (الوطن)

رفض مجلس الشورى (البرلمان) البحريني، مشروع قانون بشأن الدين العام المرافق للمرسوم رقم (8) لسنة 2016، والذي يهدف للحد من الاقتراض. (الأيام)

أعلن وزير الداخلية البحريني الفريق ركن الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة»، القبض على خلايا إرهابية تتم «إدارتها من العناصر الموجودة في إيران، وأنها تقوم بالتنسيق مع الحرس الثوري الإيراني، والحشد الشعبي في العراق، وحزب الله في لبنان». (البلاد)

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة «زايد الزياني»، إنه سيعلن عن الخطة الوطنية الخاصة بمجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال النصف الأول من العام الجاري. (الأيام)

عمان

استقبل الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع العماني «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي»، القائد العام للقوات البرية بالقيادة الوسطى الأمريكية الفريق «مايكل أكس جاريت»، وبحث معه أوجه التعاون المشترك بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية في المجالات العسكرية وسبل تعزيزها. (الوطن)

أكد تقرير اللجنة الفنية المنبثقة من اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط أن نسبة الالتزام بخفض إنتاج النفط من قبل الدول الأعضاء في منظمة «أوبك» والدول المنتجة للنفط خارج المنظمة خلال ديسمبر/كانون الأول 2017، حققت رقما قياسيا بلغ 129%، فيما بلغ المتوسط الشهري لمدى الالتزام خلال العام الأول منذ إعلان الاتفاق 107%. (الشبيبة)

دشن مركز أبحاث الطاقة المستدامة في جامعة السلطان قابوس، أول محطة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية. (الرؤية)

أصدرت وزارة الصحة العمانية، ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية، تعميما بسحب عدد 4 منتجات دوائية عشبية من السوق المحلي، بناء على الزيارات الدورية لفرق التفتيش على الصيدليات الخاصة. (الرؤية)

شؤون خليجية

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، وبحثا سويا العلاقات الثنائية بين البلدين. (الراية)

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وفدا كويتيا برئاسة وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب «خالد ناصر الروضان»، حيث استعرض الجانبان العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجالين الشبابي والرياضي. (الشرق)

تعكف دول خليجية على تقييم خطط لبيع سندات مقومة بالدولار، بحسب ما ذكرته وكالة «بلومبيرغ». (الراي)

قال وزير الخارجية السعودية «عادل الجبير»، إن المملكة قدمت مساعدات لليمن بقيمة تجاوزت 10.2 مليار دولار، شملت المساعدات الإنسانية والإنمائية والتنموية والحكومية. (الشرق الأوسط)

أعلنت السعودية، أن الصواريخ الباليستية الإيرانية التي أطلقتها جماعة الحوثي من اليمن تجاوز عددها الـ300 صاروخا، منها 90 صاروخا تعرضت لها مختلف مناطق المملكة. (الرياض)

أعلنت الحكومة اليمنية، أول موازنة لها منذ الانقلاب، بنفقات قدرت بنحو 3.8 مليارات دولار، وإيرادات بنحو 2.6 مليارات دولار، وعجز نسبته 33%. (الشرق الأوسط)

وجهت الأمم المتحدة نداء لجمع 2.96 مليار دولار عام 2018، من أجل تقديم مساعدة عاجلة إلى أكثر من 13 مليون شخص في اليمن. (الحياة)

أصدرت ميليشيات الحوثيين قرارا بوقف 36 من منظمات الإغاثة الدولية والعربية والمحلية العاملة في المجال الصحي، عن العمل في كل المناطق اليمنية الخاضعة لسيطرتها. (الحياة)

دان البيان الختامي للاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة «التعاون الإسلامي»، بشأن إطلاق ميليشيات «الحوثي»، صاروخا باليستيا باتجاه مدينة الرياض. (الوطن)

كشفت وزارة الخارجية الكويتية، أن لجنة الأمم المتحدة، المعنية بالتعويضات عن أضرار الغزو العراقي للكويت، قررت بختام جلساتها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلزام العراق سداد 4.6 مليارات دولار «نقدا» خلال مدة لا تتجاوز 4 سنوات. (الجريدة)

رأى رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي «عمار الحكيم»، في استضافة الكويت لمؤتمر إعادة إعمار العراق، الشهر المقبل، إضافة لبصمة الكويت في تعميق علاقتها بالعراق وبعدها الإنساني، مشيدا بمواقف سمو أمير البلاد الشيخ «صباح الصباح»، وتعاطف سموه الدائم مع العراق أمام التحديات والأزمات التي أحاطت به خلال العقد الماضي. (الراي)

بعث العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، رسالة خطية إلى الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، تضمنت دعوته لحضور الحفل الختامي لمهرجان الملك «عبدالعزيز للإبل»، الذي سيقام بمدينة الرياض في فبراير/شباط المقبل. (الرياض)

شؤون عربية

قال نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس»، خلال استقبال العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني» له، التزام الولايات المتحدة بـ«حل الدولتين»، لكنه دافع، في الوقت نفسه، عن قرار الرئيس «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، من انهيار المنظمة الدولية في حال استمرت أزمتها المالية الحالية، فيما كشفت مصادر فلسطينية ثقة أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا كبيرة على عدد من دول العالم للحؤول دون توجيه أي دعم سياسي أو مالي إلى السلطة و«أونروا». (الحياة)

دخلت عملية «غصن الزيتون»، التي أطلقتها تركيا بمشاركة فصائل من «الجيش السوري الحر»، لطرد المقاتلين الأكراد من عفرين وبعدها منبج في شمال سوريا، منعطفا جديدا، مع دخول قوات تركية برية المعركة، وفي وقت تواصلت الغارات التركية العنيفة على المنطقة، استهدف قصف صاروخي الأراضي التركية ما أدى إلى سقوط قتيل وعدد من الجرحى. (الحياة)

حثت الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا على «ضبط النفس»، وتجنب سقوط ضحايا مدنيين في العملية التي تنفذها أنقرة عبر الحدود ضد مقاتلين أكراد في سوريا، داعية إلى أن «تبقى عملياتها محدودة في نطاقها ومدتها، ودقيقة في أهدافها». (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، أن الدول الأوروبية ستشارك فقط في مشاريع الاستقرار أو إعادة الإعمار في المناطق السورية «عندما يكون الحكم مقبولا من حيث الحقوق الأساسية»، لافتا إلى أن فرنسا «لا تزال ملتزمة بإجراء انتخابات في سوريا بموجب دستور جديد». (الشرق الأوسط)

طرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة تقدر بنحو 794 مليون دولار (14 مليار جنيه مصري)، وسط توقعات أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة نهاية العام المالي الحالي، إلى 370 مليار جنيه. (الحياة)

سعت بنغلادش، إلى طمأنة المجتمع الدولي إزاء خطة لإعادة مئات الآلاف من أقلية الروهينغا المسلمة إلى بورما، بتأكيدها أن العملية «اختيارية» وستجري بالتنسيق مع الأمم المتحدة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج سندات 11 سبتمبر حرب اليمن الجبير التعاون الإسلامي الحوثيين صحف منازعات