«الجبير»: المملكة تدرس عدة خيارات للرد على «الحوثيين»

الاثنين 22 يناير 2018 06:01 ص

اعتبر وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أن الميليشيات الحوثية أداة في يد إيران، تنفذ أجندتها في اليمن، كما ينفذ «حزب الله» أجندته في لبنان، مضيفا: «نحن ننظر إلى الخيارات المتاحة».

وأفصح «الجبير» وفقا لصحيفة «عكاظ» السعودية، عن وجود مشاورات مستمرة بين دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن، مع المبعوث الأممي والدول الكبرى عبر اللجنة الرباعية التي تشمل الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات والسعودية، بشأن الخطوات التي يمكن اتخاذها لدفع العملية السياسية إلى الأمام وفتح المجال لإيجاد حل شامل في اليمن.

وأوضح أن الدول الأعضاء أدانت بالإجماع عدوان ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران بإطلاق صواريخ باليستية على المدن السعودية، والانتهاكات التي تمارسها في اليمن، سواء نهب المساعدات الدولية أو تعطيل العملية السياسية وقتل واعتقال السياسيين، لافتا إلى أن الوزراء أدانوا للمرة الثانية سياسة إيران العبثية، مشددا سنستمر في التصدي لهذه السياسات العدوانية.

وأكد أن إطلاق ميليشيات الحوثي صاروخا باليستيا إيراني الصنع على الرياض في ديسمبر/كانون الأول الماضي يعد انتهاكا لميثاق «منظمة التعاون الإسلامي» و«الأمم المتحدة» والقوانين والقرارات الدولية، خصوصا قرار «مجلس الأمن الدولي» رقم 2216.

وفي كلمته الأحد بالاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول «منظمة التعاون الإسلامي» بجدة لاتخاذ إجراء عاجل بشأن إطلاق صاروخ باليستي على الرياض، اتهم «الجبير»، النظام الإيراني بإمداد «الحوثيين» بالأسلحة؛ بهدف الاعتداء على المملكة.

وقال «الجبير»، في كلمته إن السعودية قدمت مساعدات إنسانية لليمن بقيمة تجاوزت 10.2 مليار دولار، معتبرا أن الوقوف صفا واحدا ضد كل من يسعى إلى تمزيق العالم الإسلامي من خلال تكريس الطائفية، وانتهاك سيادة الدول، واجب على دول التحالف.

وأضاف أن «نظام الملالي في إيران يمد الميليشيات بالأسلحة للاعتداء على المملكة، ويصر على النهج العدواني لتهديد استقرار المنطقة»، لافتا إلى أن «الحوثيين» اعترضوا أكثر من 85 سفينة مساعدات إنسانية، وأكثر من 124 قافلة غذائية، وأكثر من 628 شاحنة مساعدات إنسانية، وأكثر من 5500 سلة غذائية.

وكانت «التعاون الإسلامي»، التي تتخذ من جدة، غرب السعودية، مقرا لها قالت في بيان لها، الأحد، إن اجتماعا تحضيريا على مستوى المندوبين سيسبق الاجتماع الوزاري لمناقشة مشروع البيان الختامي للاجتماع الوزاري، لافتة إلى أن الأمين العام للمنظمة «يوسف العثيمين» سيدلي ببيان أمام الاجتماع الوزاري يعكس فيه موقف المنظمة من الانتهاكات المتكررة لميليشيات الحوثي عـلى أراضي المملكة العربية السعودية.

وأعلنت السلطات السعودية، السبت، أن قوات الدفاع الجوي السعودي نجحت في تدمير صاروخ باليستي أطلقته جماعة الحوثي باتجاه منطقة نجران، جنوب غرب المملكة، على الحدود مع اليمن.

وهدد «الحوثيون» المدعومون من إيران، مرارا باستهداف العمق السعودي، والمدن التي تنطلق منها الطائرات المقاتلة لـ«التحالف العربي»، الذي تقوده السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن إيران الجبير الحوثيين منظمة التعاون الإسلامي التحالف صاروخ باليستي