نتنياهو لـ«عباس»: لا بديل عن أمريكا بعملية السلام‎‎

الاثنين 22 يناير 2018 06:01 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في بيان له الأحد، مخاطبا الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، خلال مؤتمر للسفراء الإسرائيليين المعتمدين في الخارج، بمقر وزارة الخارجية بالقدس إنه «لا بديل عن الوساطة الأمريكية في عملية السلام».

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، نائب الرئيس الأمريكي «مايك بينس»، الذي بدأ مساء الأحد، زيارة رسمية لـ(إسرائيل)، بأنه «صديق حقيقي ورائع لإسرائيل».

وأضاف «نتنياهو»: «سأبحث معه (بينس) ملفين مهمين وهما الأمن والسلام»، دون مزيد من التفاصيل.

وكان «عباس»، قد أعلن عن رفضه للوساطة الأمريكية لعملية السلام مع (إسرائيل)، وذلك عقب اعتراف الرئيس «دونالد ترامب»، بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، في 6 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال عباس: «القدس عاصمة أبدية لدولتنا المستقلة، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخرج القدس من الساحة وأزاحها بتغريدة على تويتر».

وأضاف أن «اليهود تم استعمالهم ليكون شعارا للاستعمار، وإن قضيتهم بدأت قبل وعد بلفور»، مضيفا: «نقول لترامب لن نقبل مشروعك والقدس العاصمة الأبدية لدولتنا».

وفي وقت سابق من مساء اليوم، وصل نائب الرئيس الأمريكي «مايك بينس»، إلى (إسرائيل) في زيارة رسمية تستغرق يومين، وتأتي في إطار جولة شرق أوسطية، شملت الأردن ومصر.

والسبت، استهل «بينس» أول جولة له بالشرق الأوسط، بزيارة مصر؛ حيث التقى الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، قبل أن يغادر إلى الأردن، والتي توجه منها إلى (إسرائيل)، آخر محطة في جولته التي تستمر 5 أيام.

وتستثني الزيارة أراضي السلطة الفلسطينية، التي قررت مقاطعتها، رفضا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن «ترامب» الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها، ما أثار غضبا عربيا وإسلاميا، وتحذيرات دولية.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014، إثر رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وقبول حل الدولتين على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل محمود عباس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمريكا السلام