«صباحي» يحرر توكيلا لـ«خالد علي» في رئاسيات مصر

الاثنين 22 يناير 2018 08:01 ص

حرر المرشح المصري الرئاسي السابق فى انتخابات 2014، «حمدين صباحي»، نموذج تأييد للمرشح المحتمل «خالد على»، في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى مارس/آذار المقبل.

وكتب «خالد علي» (45 عاما)، عبر صفحته على «فيسبوك»، قائلا: «الأستاذ حمدين زعيم حزب تيار الكرامة يبنى طريقا لبكرة وتوكيلك ودعمك ومساندتك شرف لى وللحملة».

من ناحية أخرى، طالبت الحملة الانتخابية للمرشح المحتمل للرئاسة المصرية، المواطنين الذين حرروا توكيلات لـ«على» بمقار الشهر العقاري بكل المحافظات بتقديمها إلى مقر الحملة أو فى حزب «الدستور» أو مندوبيها فى المحافظات.

وحذرت الحملة، فى بيان أمس، من أن «هناك أشخاصاً (لم تسمهم) لا ينتمون للحملة فى القليوبية والمنوفية (دلتا النيل) يجمعون التوكيلات من المواطنين».

وتابعت: «معركة التوكيلات لا تزال مستمرة رغم كل الصعوبات التى تواجهها الحملة، واستخدام المال السياسى من جانب أطراف أخرى، والممارسات التى ينتهجها عدد من موظفى الشهر العقارى، والحشود التى يتم جمعها بالمال، وتعطيل عملية جمع التوكيلات للحملة».

وقال المتحدث باسم الحملة، «خالد البلشي»، إنهم سيعلنون في مؤتمر صحفي نهاية الأسبوع الجاري الحصيلة المبدئية لتوكيلات تأييد الترشح، نافياً ما تردد عن اقتراب الحملة من جمع الـ٢٥ ألف توكيل اللازمة لاستيفاء إجراءات الترشح.

وأضاف: «نتقدم ونسير بشكل جيد في مرحلة جمع التوكيلات، لكن لم نقترب من الانتهاء منها كما تردد، والمعركة مستمرة حتى يتم الإعلان الرسمي».

وكانت حركة «طلاب مصر القوية» التابعة لحزب «مصر القوية» برئاسة «عبد المنعم أبوالفتوح»، أعلنت مساء أمس الأحد، إطلاق حملة لجمع التوكيلات لـ«علي».

ويشترط القانون أن يزكي المترشح نحو 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة، وفي جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح.

ووفق الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة 2018، سيبدأ تلقي طلبات الترشح في 20 يناير/كانون الثاني الجاري، حتى 29 يناير/كانون الثاني الجاري، بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات، على أن يتم إعلان القائمة في صحيفتي «الأهرام» و«الأخبار» في 31 يناير/كانون الثاني الجاري.

وستكون مواعيد تصويت المصريين بالخارج، أيام الجمعة والسبت والأحد 16 و17 و18 مارس/آذار المقبل، وداخل مصر، أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء 26 و27 و28 مارس/آذار المقبل.

ومن المقرر أن تعلن النتيجة للجولة الأولى، في 2 أبريل/نيسان المقبل.

وسيكون التصويت في جولة الإعادة بين أعلى مرشحين، خارج مصر أيام الخميس والجمعة والسبت 19 و20 و21 أبريل/نيسان المقبل، وداخل مصر الثلاثاء والأربعاء والخميس 24 و25 و26 أبريل/نيسان المقبل، على أن تعلن النتيجة الرسمية باسم المرشح الفائز برئاسة مصر في الأول من مايو/آيار 2018.

وكان «علي» قد خاض الجولة الأولى من انتخابات 2012 وجاء في مركز متأخر بحصوله على نحو 100 ألف صوت، لكن نجمه صعد بقوة العام الماضي، بعد حصوله على حكم نهائي ببطلان اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية التي تضمنت نقل تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» بالبحر الأحمر إلى المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

خالد علي حمدين صباحي رئاسيات مصر 2018 الهيئة الوطنية للانتخابات