العاهل الأردني و«نتنياهو» يجريان مباحثات هاتفية حول أوضاع المنطقة

الاثنين 22 يناير 2018 08:01 ص

أجرى العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، حول أوضاع المنطقة.

وذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية، السبت، أن «عبدالله» و«نتنياهو»، أجريا محادثات هاتفية حديثا، دون أن توضح فحواها ومتى أجريت بالضبط، في حين نقلت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمهم، أنه «توجد نوايا للعمل من أجل ترتيب لقاء بين الطرفين قريبا».

وجاء هذا الإعلان بعد اعتذار (إسرائيل)، الخميس، عن حادثة سفارة (تل أبيب) بعمان، التي وقعت في يوليو/تموز 2017.

وقبل ثلاثة أيام، اعتذرت (إسرائيل) للأردن رسميا، بشأن مقتل ثلاثة مواطنين أردنيين برصاص إسرائيلي في حوادث وقعت بأوقات مختلفة خلال الأعوام الماضية.

وشمل الاعتذار حادثة مقتل أردنيين اثنين برصاص حارس إسرائيلي بأحد المباني التابعة لسفارة (تل أبيب) بعمان في 2017، وواقعة مقتل القاضي «رائد زعيتر» في 2014 برصاص جندي إسرائيلي.

ودفعت (إسرائيل)، 5 ملايين دولار، لذوي قتلى أردنيين في حادثتي السفارة الإسرائيلية والقاضي «زعيتر».

وكان آخر اتصال هاتفي معلن بين الملك «عبدالله» و«نتنياهو» في 24 يوليو/تموز الماضي، على خلفية أزمة نصب (إسرائيل) بوابات إلكترونية على أبواب الأقصى، قبل إزالتها.

والاتصال الجديد يتزامن مع جولة نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس»، التي بدأها في مصر وشملت (إسرائيل) والأردن.

وكانت صحيفة «الغد» الأردنية، كشفت الأحد، أن اتصالات جرت في الأيام الأخيرة بين (إسرائيل) والأردن تمهيدا لمكالمة هاتفية بين الملك «عبدالله» و«نتنياهو».

وأعلن مكتب «نتنياهو»، أمس الأول، أن «(إسرائيل) والأردن توصلتا إلى اتفاق. وستعود السفارة الإسرائيلية في الأردن إلى العمليات الكاملة فورا».

وأمس، شكر «نتنياهو»، مستشار الرئيس الأمريكي وصهره «غاريد كوشنر»، ومبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط «جيسون غرينبلات» على جهودهما في حل الأزمة الدبلوماسية مع الأردن.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الأردن عبدالله الثاني نتنياهو أزمة دبلوماسية اتصال هاتفي