موقف محرج لـ«السيسي» باستفتاء «روسيا اليوم».. 70% يرفضون ترشحه

الاثنين 22 يناير 2018 01:01 ص

أظهر استطلاع للرأي، أجراه موقع «روسيا اليوم»، رفض نحو 70% من المشاركين ترشح الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، لولاية رئاسية ثانية تمتد حتى 2022.

وردا على سؤال يقول: «هل تؤيد ترشح السيسي لولاية ثانية؟»، رد 69% من المشاركين في الاستطلاع عبر صفحة الموقع على «تويتر»، بالنفي، بينما أجاب نحو 31% بـ«نعم».

وكانت «الهيئة الوطنية للانتخابات» وضعت أنصار «السيسي» في ورطة، بعد إعلانها رسميا منذ قليل وصول عدد التوكيلات الرسمية للمرشحين المحتملين للرئاسة إلى 814 ألف توكيل فقط.

وكانت حملة «علشان تبنيها»، لدعم ترشح «السيسي» للانتخابات الرئاسية المقبلة 2018، أعلنت أنها نجحت فى جمع 12 مليون و132 الف و640 استمارة صحيحة، فضلا عن انتهائها من تشكيل الهيكل التنظيمي والإداري لها على مستوى الجمهورية، إلى جانب افتتاحها لمقرات لها على مستوى 27 محافظة.

وأبرز من يخوض السباق الرئاسي، رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، الفريق «سامي عنان» المرشح الثاني ذو الخلفية العسكرية الذي يعلن اعتزامه الترشح بعد المشير «عبدالفتاح السيسي»، الرئيس الحالي، بخلاف إعلان المحامي اليساري «خالد علي»، ورئيس نادي الزمالك «مرتضي منصور» القرار ذاته، وسط تراجع كل من الفريق المتقاعد، «أحمد شفيق» والسياسي، «أنور السادات»، عن اعتزامهما الترشح لأسباب متعلقة بأوضاع البلاد.

وأحدث ترشح «عنان» المفاجئ، قبيل فتح باب الترشيح بأيام، صخبا واسعا، وقلقا في أوساط أجنحة السلطة الموالية لـ«السيسي»، كون الأول من رجال المؤسسة العسكرية، ويحظى مثل الرئيس المصري بدعم الدولة العميقة (البيرقراطية المركزية)، فضلا عن أن القاعدة نفسها التي انتخبت الثاني، ستصوت له.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي سامي عنان انتخابات الرئاسة الهيئة الوطنية للانتخابات