روسيا تدعو مصر لـ«سوتشي» وتعتزم دعوة الأكراد

الاثنين 22 يناير 2018 04:01 ص

دعت روسيا مصر لحضور مؤتمر «سوتشي» حول سوريا، المقرر عقده أواخر يناير/كانون الثاني الجاري.

ووفق بيان للخارجية المصرية، يهدف المؤتمر إلى «بحث آلية التوصل لحل سياسي لنزع فتيل الأزمة السورية، بحضور القوى الوطنية في سوريا».

وأكد «أحمد أبوزيد»، المتحدث باسم الخارجية المصرية، استمرار موقف بلاده «الداعم للحل السياسي في سوريا بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية، ويلبي طموحات الشعب السوري الذي كان ولا زال يعاني من ويلات الاقتتال والدمار».

كما أشار إلى دعم مصر للمفاوضات الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة بجنيف على أساس مرجعيات الحل السياسي في سوريا، مع الترحيب بأية مبادرات أخرى مطروحة طالما تأتي لتعزيز هذا الإطار، حسب البيان ذاته.

ممثلون عن الأكراد

وفي السياق ذاته، أكد وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» أن روسيا تعتزم دعوة ممثلين عن الأكراد لمحادثات السلام المقررة في سوتشي الأسبوع المقبل حول الأزمة السورية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عنه القول: «تم إدراج ممثلين عن الأكراد في قائمة السوريين المدعوين بمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي».

وشدد على ضرورة ضمان دور للأكراد في التسوية السياسية للأزمة.

جاء ذلك، بالتزامن مع هجوم حاد شنه القائد العام لوحدات حماية الشعب الكردية السورية «سيبان حمو» على روسيا، حيث قال: «روسيا بسياساتها ووقوفها إلى جانب تركيا، باتت في الخندق المعادي لشعبنا… كانت لدينا بعض الاتفاقيات مع روسيا، ولكن في ليلة وضحاها ضربت روسيا بهذه الاتفاقيات عرض الحائط وخانتنا»، في إشارة إلى عدم تدخل روسيا لدى تركيا للحيلولة دون عمليتها العسكرية «غصن الزيتون».

ومنذ يومين، أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي بشأن سوريا «ألكساندر لافرنتييف»، أن بلاده وتركيا وإيران توصلت لاتفاق بخصوص القوائم التي ستشارك في مؤتمر الحوار السوري المزمع عقده بمدينة سوتشي الروسية، يومي 29 و30 يناير/كانون الثاني الجاري.

والأربعاء الماضي، أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا»، عقد جولة جديدة من مفاوضات الأزمة السورية، في فيينا يومي 25 و26 يناير/كانون الثاني الجاري.

وانتهت جولة جنيف 8، الشهر الماضي، من دون تحقيق تقدم، ما اعتبره «دي ميستورا» «ضياع فرصة ذهبية»، فيما تعقد الجولة الجديدة قبيل انعقاد مؤتمر سوتشي في روسيا، نهاية الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوتشي سوريا روسيا مصر الأكراد تركيا