«بي كا كا» تنشر صورا باليمن تزعم أنها لدبابات تركية محروقة

الاثنين 22 يناير 2018 06:01 ص

نشر موالون لتنظيم «ب ي د/بي كا كا» الكردي، على «تويتر»، 4 صور لدبابات محروقة، وزعموا أنها للقوات التركية، وأن الصور التقطت في مدينة عفرين السورية، أثناء عملية «غصن الزيتون».

واتضح فيما بعد أن تلك الصور، التقطت في اليمن بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول عام 2016.

وتبين أيضا أن إحدى الصور التي يظهر فيها دبابة محطمة، قد استخدمت من قِبل وسيلة إعلامية في 10 ديسمبر/ كانون الأول عام 2017، في خبر حمل عنوان «الولايات المتحدة قد تفقد قوتها في حال دخولها حربا ضد الصين وروسيا».

وادعى أنصار التنظيم جرح جندي تركي عبر صورة أخرى نشرت على موقع «فيسبوك»، غير أنه اتضح بأنّ الصورة التقطت في ولاية مانيسا التركية بتاريخ 22 ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي، في حادثة تسمم.

وفيما يخص ادعاءات أسر الجنود الأتراك، تبيّن أن الصور التي نُشرت في هذا الشأن زائفة أيضا، وقد استخدمت الصورة نفسها في خبر بعنوان «المعارضة السورية تأسر كتيبة من حزب الله»، نُشر في تاريخ 23 فبراير/شباط عام 2015.

وقام بعض الذين نشروا تلك الصور المزيفة، بإغلاق حساباتهم على وسائل التواصل الإجتماعي، فيما مسح البعض الآخر تلك المنشورات من حساباتهم.

واستطاعت أجهزة الاستخبارات التركية التنصت على مكالمات هاتفية حول الحملة التحريضية ضد عملية «غصن الزيتون»، وعلمت بأن «بي كا كا» أصدرت تعليمات بعرض صور في مجلس الأمن الدولي، بدعوى استهداف المدنيين خلال عملية «غصن الزيتون».

وكانت القيادة التركية أعلنت السبت عن بدء حملة عسكرية في عفرين التي يسيطر عليها الأكراد في سوريا.

وأطلقت تركيا عملية غصن الزيتون بالاشتراك مع مسلحين من الجيش السوري الحر ضد وحدات حماية الشعب الكردية ( ي ب ك) وحزب العمال الكردستاني (بي كا كا).

من جانبه، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إن بلاده ليس لديها أطماع في شبر واحد من أراضي الآخرين.

 

  كلمات مفتاحية

تركيا غصن الزيتون تنظيم بي كا كا عفرين