السلطات المصرية تمنع نجل «أيمن نور» من مغادرة البلاد

الثلاثاء 23 يناير 2018 06:01 ص

قالت الإعلامية المصرية «جميلة إسماعيل»، إن ابنها نجل القيادي المصري المعارض «أيمن نور» المقيم في تركيا، جرى توقيفه في مطار القاهرة ومنعه من السفر.

وأضافت، في تغريدة على موقع «تويتر» أمس الإثنين:«تم توقيف نجلي نور أيمن نور في مطار القاهرة مرتين خلال ساعات ومنعه من المغادرة من جانب ضابط الأمن الوطني(جهاز استخباراتي داخلي)».

في سياق آخر، تستعد نقابة الصحفيين المصريين لشطب عضوية «أيمن نور» رئيس قناة «الشرق»، المعارضة للانقلاب العسكري، والتي تبث من الخارج.

وأوصت مذكرة قانونية أعدتها النقابة بزوال عضوية «نور»، بدعوى مرور 5 سنوات لم يدفع فيها اشتراك العضوية طبقا لقانون النقابة، بحسب صحيفة «القدس العربي».

ونصت المذكرة التي تناولت الوضع القانوني لـ«نور»، على أن الصحفي المذكور تقدم في 31 يوليو/تموز 2017 وفي 12 أغسطس/آب 2017 بطلبين يهدف فيهما إلى سداد الاشتراكات الخاصة به في نقابة الصحفيين وإجراء مقاصة بين مستحقاته من بدل التدريب والتكنولوجيا المقررة للصحفيين، الذي لم يتقاضاه وسداد الاشتراكات من هذا البدل.

وأوضحت أنه طبقا للمادة 23 من قانون 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين، فإنه من يتخلف عن تأدية الاشتراك لمدة 5 سنوات لا يقبل منه أي طلب ولا تعطى له شهادة من النقابة ولا يتمتع بأي خدمات نقابة إلا بعد أن يؤدي جميع الاشتراكات، مع مراعاة أنه إذا مضى على استبعاد الصحفي 5 سنوات دون الوفاء بالاشتراكات المستحقة عليه وفوائدها، زالت عضويته عنه بقوة القانون، وبدون حاجة إلي أي إجراء آخر لتقرير هذا الزوال.

وقال عضو مجلس نقابة الصحفيين، «جمال عبدالرحيم»، في تصريحات صحفية، إن «النقابة سترسل إنذارين لأيمن نور وفقا لعنوانه المسجل في النقابة لعدم سداده الاشتراكات لمدة 5 سنوات وإذا لم يتم الرد على الإنذارين ستزول عضويته في النقابة بقوة القانون».

وكان «نور» قد غادر القاهرة، في أغسطس/آب 2013، عقب الانقلاب العسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، على خلفية تلقيه اتصالات هاتفية قريبة من دوائر صنع القرار بمصر في حينه تفيد بضيق النظام ذرعا من آرائه وتصريحاته.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

أيمن نور نور أيمن نور قناة الشرق جميلة إسماعيل مطار القاهرة