النظام السوري يستهدف المدنيين في الغوطة الشرقية بغاز الكلور

الثلاثاء 23 يناير 2018 06:01 ص

استهدفت قوات النظام السوري، أمس الإثنين، مناطق مأهولة في الغوطة الشرقية مستخدمة صواريخ محملة بغاز الكلور السام.

وأكدت تقارير وقوع عشرات حالات الاختناق بين المدنيين في مدينة دوما معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وكالة «رويترز».
وحذر الائتلاف السوري، في بيان له، من الاستخدام المتكرر والممنهج والمدروس لغاز الكلور من قبل قوات النظام، ومن مخاطر السكوت عنه، وما يمكن أن يترتب على ذلك من حملات تصعيدية جديدة.

وأكد الائتلاف أن «النظام السوري وداعموه لن يعدلوا سلوكهم الإجرامي الذي اعتمدوه، ولن يتوقفوا عن خرق القرارات الدولية واستخدام الأسلحة الكيميائية، وارتكاب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية؛ ما لم يكن هناك ثمن حقيقي يدفعونه جراء ما يرتكبونه».

وأضاف: «لم تعد مثل هذه الممارسات تحديا للمجتمع الدولي وقرارات مجلس الأمن فحسب، بل باتت أقرب إلى الإهانة الموجهة لهذه الأطراف باعتبارها عاجزة عن القيام بواجباتها وتحمل مسؤولياتها، فالفشل المتكرر على مدار السنوات الماضية، والدور السلبي، لمعظم الأطراف ساهم في وصول الأمور إلى ما وصلت إليه».

وطالب الائتلاف الأمم المتحدة والدول الفاعلة أن «تتحرك وتمارس ضغوطا حقيقية تتناسب مع حجم ما يجري على الأرض وتجنب مزيد من التصعيد الدموي».

ووقعت عشرات الهجمات التي استخدم فيها الكلور وعلى الأقل هجوم واحد استخدم فيه غاز السارين منذ عام 2013، الأمر الذي تسبب في أكثر من 200 حالة وفاة وإصابة المئات، ويقول المفتشون الدوليون إن تقارير وردت عن أكثر من 100 واقعة استخدمت فيها أسلحة كيميائية في العامين الأخيرين فقط.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الغوطة الشرقية غاز الكلور النظام السوري استهداف المدنيين