تأكيدا لانفراد «الخليج الجديد».. «عنان» يخاطب «الدفاع» للترشح لرئاسة مصر

الثلاثاء 23 يناير 2018 06:01 ص

أكد المتحدث باسم حملة الفريق «سامي عنان»، المرشح المحتمل للرئاسة المصرية، أن الحملة تقدمت بطلب رسمي للمجلس العسكري للحصول على موافقة القوات المسلحة على خوض «عنان» السباق الرئاسي.

وقال «حازم حسني»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «كل يوم» على فضائية «ON E»، مساء أمس الإثنين،: «هناك إجراءات يجب اتخاذها مع القوات المسلحة، وقدمنا بالفعل طلبا لوزارة الدفاع».

وأوضح: «الفريق عنان كتب الطلب بواسطة قانونيين، ووقعه، وسلمه للفريق القانوني لتقديمه للقوات المسلحة»، مشيرا إلى أن هذا الإجراء ضروري، وقد فعله المرشح الآخر، الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي».

وعن الموقف المتوقع من قبل المؤسسة العسكرية إزاء ترشح «عنان»، لخوض السباق الرئاسي مارس/آذار المقبل، قال «حسني»، إنه «إذا عاملت القوات المسلحة عنان بنفس الطريق التي عاملت بها السيسي فستوافق، وإذا لم توافق فهذا يعني أنها تحيزت لأحد المرشحين»(فيديو).

وتأتي تصريحات «حسني»، تأكيدا لانفراد «الخليج الجديد»، الجمعة الماضي، بشأن انتظار «عنان» موافقة المجلس العسكري المصري، لخوض السباق الرئاسي(طالع المزيد).

وقالت مصادر خاصة إن «عنان» لا يزال عضوا بالمجلس العسكري، وأن هذه الصفة هي ما تمنعه من الترشح دون الحصول على موافقة المجلس العسكري، رغم أن صفته هذه شرفية لا تمنحه حق المشاركة في اجتماعات المجلس والتصويت داخله.

وأضافت أن الفريق أرسل طلبا بشأن ذلك يوم الخميس 11 يناير/كانون الثاني الجاري، قبيل اجتماع حزب «مصر العروبة» الذي قرر ترشيحه لانتخابات الرئاسة، ثم أرسل مرة ثانية لاستعجال الرد.

ولم تستبعد -المصادر نفسها- أن يوافق المجلس العسكري على ترشح «عنان»، خاصة أن عددا من القادة العسكريين السابقين يؤيدون ترشحه بشكل كبير بسبب سلسلة الإخفاقات الحالية لإدارة «السيسي».

وكشفت أن بين هؤلاء القادة العسكريين، قائد عسكري كبير (رئيس أركان سابق أيضا) إضافة إلى عدد من أعضاء المجلس العسكري، مشيرة إلى أن جميع هؤلاء لهم أنصار داخل المجلس العسكري من تلامذتهم.

وتابعت بأن عددا من أفراد المجلس العسكري الحالي (لم تقدر عددهم) يتململون من طريقة إدارة «السيسي»، ويرون أن تغييره في الفترة الحالية ربما يكون أفضل لنزع فتيل أي غضب أو احتقان شعبي، خاصة أنه محسوب على الجيش بشكل مباشر، بينما ستكون أي قيادة عسكرية سابقة غير محسوبة على الجيش بهذا الشكل.

ويعتبر كثيرون أن «عنان» كما أنه ينتمي إلى المؤسسة العسكرية، فإنه أيضا ينتمي إلى الدولة العميقة، إبان حكم الرئيس المصري المخلوع «محمد حسني مبارك»، حيث شغل فيها أرفع المناصب العسكرية في القوات المسلحة وهو منصب رئيس أركان الجيش المصري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سامي عنان عبدالفتاح السيسي حازم حسني الجيش المصري وزارة الدفاع