أحدها أمام الريال.. هذه أولى اختبارات اللاعبين السعوديين في إسبانيا

الثلاثاء 23 يناير 2018 07:01 ص

تترقب جماهير كرة القدم السعودية، الظهور الأول لنجومها المنتقلين حديثاً للاحتراف في إسبانيا، خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية «يناير 2018».

وكانت 7 أندية إسبانية هي فياريال، ليجانيس، بلد الوليد، نومانسيا، ليفانتي، رايو فاليكانو وسبورتينج خيخون، قد تعاقدت مع 9 لاعبين سعوديين هم «سالم الدوسري»، «يحيى الشهري»، «فهد المولد»، «نوح موسى»، «علي النمر»، «جابر مصطفى»، «مروان عثمان»، «عبدالمجيد الصليهم» و«عبدالله الحمدان».  

وتنتظر جماهير الهلال والاتحاد والنصر بشغف كبير أولى مباريات «سالم الدوسري» مع فياريال و«فهد المولد» مع ليفانتي و«الشهري» مع ليجانيس على الترتيب، حيث يعتبر هذا الثلاثي الأبرز والأشهر بين اللاعبين الـ9، فهم من نجوم المنتخب السعودي الأول المتأهل لبطولة كأس العالم 2018 في روسيا.

ويتواجد هذا الثلاثي حالياً ضمن معسكر المنتخب السعودي المقام حاليا في مدينة الرياض والممتد حتى 28 يناير/كانون الثاني الجاري.

ومن المنتظر أن يظهر اللاعبون السعوديون مع الجولة الـ22 من الدوري الإسباني التي ستبدأ 3 فبراير/شباط المقبل.

ويستضيف ليفانتي الذي يضم «المولد»، على ملعبه «سيوتات دي فالنسيا»، نادي ريال مدريد، في مباراة رد الاعتبار للمرينجي بعد أن تعادلا في لقاء الذهاب بنتيجة 1-1 على ملعبه ووسط جماهيره «سانتياجو برنابيو». 

 ويسعى ليفانتي للهروب من منطقة الخطر حيث يحتل المركز الـ17 برصيد 18 نقطة عقب مرور 20 جولة. 

 وسيحل فياريال مع لاعبه «سالم الدوسري» ضيفا على ريال بيتيس في مباراة دائمًا ما تتسم بالندية والإثارة والقوة.

كما سيخرج ليجانيس مع لاعبه «يحيى الشهري» لملاقاة خيتافي، يوم الأحد 4 فبراير/شباط المقبل في مباراة مثيرة نظرا لاقتراب الفريقين في جدول الدوري.

ويأتي انتقال هؤلاء اللاعبين، كجزء من اتفاقية التعاون التي وقعتها الهيئة العامة للرياضة السعودية والاتحاد السعودي لكرة القدم مع رابطة الدوري الإسباني، بهدف تسهيل عملية انتقال لاعبي المنتخب السعودي لخوض تجارب احترافية، للاستفادة بشكل أكبر قبل انطلاق مونديال روسيا الصيف المقبل.

ووقع «تركي آل الشيخ» رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، و«عادل عزت» رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم اتفاقية تعاون مع رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم «الليغا» منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لإنشاء أكاديميات تدريبية في السعودية واختيار لاعبين سعوديين لخوض تجارب في أندية دوري الدرجة الأولى الإسبانية ابتداء من يناير المقبل.

وقال «عزت»: «سيتم إنشاء أكاديميات في الرياض وجدة ومن ثم ننتقل إلى مدن أخرى، وهي أكاديميات متخصصة من رابطة الدوري الإسباني لتدريب اللاعبين والمدربين والإداريين وذلك للارتقاء الكامل بمنظومة العمل الرياضي».

وأضاف: «هناك اتفاقية أخرى مع رابطة الدوري الإسباني لضم لاعبين إلى أندية إسبانية تلعب في الدوري الإسباني ابتداء من يناير/كانون الثاني 2018».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فياريال ليجانيس بلد الوليد نومانسيا ليفانتي رايو فاليكانو سبورتينج خيخون سالم الدوسري يحيى الشهري فهد المولد نوح موسى علي النمر