هل يكسر «عناق» وزيري خارجية الجزائر والمغرب الجمود بين البلدين؟

الثلاثاء 23 يناير 2018 08:01 ص

احتفت وسائل الإعلام الجزائرية والمغربية، بعناق وزير الخارجية الجزائري «عبدالقادر مساهل»، ونظيره المغربي «ناصر بوريطة»، خلال افتتاح اجتماع وزراء خارجية دول غرب البحر المتوسط في الجزائر أمس الأحد.

ووصف وزير الخارجية الجزائري، مشاركة نظيره المغربي، في اجتماع وزراء خارجية بلدان غرب حوض المتوسط بـ«المهمة»، إذ شكل ذلك اللقاء الدولي فرصة نادرة لجمع وزراء دول مجموعة 5+5 (تونس، المغرب، الجزائر، ليبيا، موريتانيا، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، البرتغال ومالطا) على طاولة واحدة.

وكان «بوريطة» صرح أن مشاركته في اجتماع الجزائر أول من أمس، «تدخل في إطار متعدد الأطراف وليس تعاونا ثنائيا»، وذلك لدى سؤاله عن علاقات بلاده بالجزائر وإن كان تواجده فيها يعكس انفراجا ما في علاقات الدولتين.

وأكد مصدر جزائري أن الجزائر وافقت على بعض التحفظات المغربية بشأن البيان الختامي، الذي عُدل جزء منه بطلب من «بوريطة»، من دون اتضاح البند الذي طلب المغرب تعديله.

وشدد المصدر على أهمية حوار مجموعة 5+5 الذي انعقد أول من أمس، في العاصمة الجزائرية «في ظل التحديات التي تواجهها منطقة الحوض المتوسط لاسيما الهجرة غير الشرعية والوضع الأمني والخطر الإرهابي، فضلا عن أزمات المنطقة وعلى رأسها الوضع في ليبيا ومالي»، مؤكدا أن «الجزائر على مستوى كبير من اليقظة على حدودها»، حسب صحيفة «الحياة».

وتعليقا على هذا التطور في علاقات البلدين، قال المحلل السياسي، رئيس مركز «أطلس» لتحليل المؤشرات السياسية المؤسساتية «محمد بودن»، إن زيارة وزير الخارجية المغربي  «ناصر بوريطة» إلى الجزائر لا تعني بداية لعودة العلاقات المغربية الجزائرية إلى صورتها الحسنة.

وأضاف في تصريحات صحفية، إن الزيارة تأتي في إطار إقليمي، وهو إطار يجمع الأطراف الفاعلة في المجموعة وهو ما لا يمكن اعتباره منعطفا جديدا في العلاقات بين البلدين.

بدورها، علقت الإعلامية «خديجة بن قنة» على عناق الوزيرين، متسائلةً: «تُرى هل تصالح الرجلان والبلدان بعد حرب الاتهامات الأخيرة للمغرب بإغراقها الجزائر بالحشيش والكوكايين أم هو مجرد بروتوكول دبلوماسي؟».

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن الأوضاع بين المغرب والجزائر تشهد توترات بسبب ملفات عدة على رأسها ملف الصحراء، حيث تدعم الجزائر مطلب جبهة البوليساريو باستقلال الإقليم عن المغرب، فيما ترفضه الرباط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر المغرب دول غرب البحر المتوسط وزراء خارجية مجموعة 5+5 بوريطة عبد القادر مساهل