السلطات المصرية تنفذ حكما عسكريا بإعدام مدان بقتل ضابط جيش

الثلاثاء 23 يناير 2018 09:01 ص

نفذت مصلحة السجون المصرية، الثلاثاء، حكم الإعدام بحق متهم بقتل ضابط جيش مصري، بمحافظة الإسماعيلية، شمالي البلاد.

وقضت محكمة عسكرية، بإعدام «محمد أحمد محمد أبوسريع» المدان في القضية 297 لسنة 2013 جنايات عسكري كلي الإسماعيلية، بدعوى قيامه بقتل المقدم «أحمد فاروق مندور» (35 سنة- ضابط بالقوات المسلحة)، أثناء وجوده بكمين «عزالدين» في الإسماعيلية عن طريق إطلاق أعيرة نارية من سلاح آلي، وفق صحف مصرية.

ويقول ناشطون على مواقع التواصل، إنه تم اصطحاب آخر من سجن ليمان طرة، جنوبي القاهرة، يدعى «أحمد آياتي عبدالوهاب» (26 عاما)، لتنفذ حكم الإعدام الصادر بحقه، في القضية رقم 16 جنايات عسكرية، والمتهم فيها بمقتل نقيب طيار «حامد محمد محمود»، بطلقات نارية من سلاح آلي بالطريق الدائري بالإسماعيلية، دون تأكيد من السلطات المصرية.

وخلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي نفذت السلطات المصرية حكم الإعدام في 15 مدنيا صدر بشأنهم حكم عسكري نهائي بالإعدام بتهمة مهاجمة كمين أمني، وهو العدد الذي قال حقوقيون إنه الأكبر في تاريخ الإعدامات بمصر، ثم نفذت حكم الإعدام بعدها بأسبوع واحد في 4 آخرين صدر بشأنهم حكم عسكري أيضا بإعدامهم على خلفية تفجير وقع في محيط «إستاد» بمحافظة كفر الشيخ شمالي مصر.

ويقدر عدد السياسيين الذين تم تنفيذ حكم الإعدام بشأنهم منذ الانقلاب العسكري في مصر 3 يوليو/تموز 2013 بنحو 27، بدأت بإعدام «محمود رمضان» في قضية عرفت باسم عمارة الإسكندرية، وشملت إعدام «عادل حبارة» في قضية قتل جنود عسكريين، ثم 6 شباب في قضية اشتهرت باسم «عرب شركس».

وليس هناك إحصاء دقيق بعدد أحكام الأعدام غير النهائية، التي ينظرها القضاء المصري، غير أن منظمات حقوقية غير رسمية بمصر تعدها بالمئات.

ووفق تقارير حقوقية محلية ودولية، صدر في مصر منذ انقلاب 3 يوليو/تموز 2013 أحكاما بالإعدام على 717 من معارضي النظام، بينها أحكام إعدام صادرة بحق 14 من قادة جماعة «الإخوان» منهم مرشد الجماعة، «محمد بديع».

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر أحكام الإعدام مصلحة السجون محاكم عسكرية الإخوان