صواريخ «إس 400» الروسية تصل قاعدة «طرطوس» بسوريا

الثلاثاء 23 يناير 2018 11:01 ص

نشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يظهر وصول منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية «إس 400» إلى قاعدة طرطوس في سوريا، وذلك على متن سفينة حربية، لم تحدد موعد وصولها.

 

 

وصادق مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان)، الشهر الماضي، على الاتفاقية مع سوريا لتوسيع مركز الإمداد المادي والتقني التابع للأسطول الحربي الروسي في طرطوس السورية.

وحسب نص الاتفاقية، التي بدأ تطبيقها في 18 يناير/كانون الثاني 2017، «تتولى روسيا حماية مركز الإمداد التابع لأسطولها، من البحر والجو، فيما تتولى سوريا الدفاع عن المركز من البر»، بحسب إعلام روسي.

وكانت وزارة الدفاع الروسية ذكرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن موسكو تستعد لتحويل منشأة طرطوس إلى قاعدة دائمة، دون أن تكشف عن الموعد الزمني لذلك.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2015، نشرت موسكو عشرات الطائرات من مختلف الأنواع ووسائل دفاع جوي بينها منظومتا «إس 300» و«إس 400» في قاعدة حميميم وحولها في اللاذقية، ومؤخرا في طرطوس.

وأعلن وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو»، أن روسيا أنجزت الانسحاب الجزئي لقواتها المنتشرة في سوريا منذ عامين، الذي بدأ منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وسحبت روسيا بشكل خاص وحدات جوية وأطباء عسكريين وكتيبة من الشرطة العسكرية وكذلك 36 طائرة وأربع مروحيات، كما نقلت عنه الوكالات الروسية.

و«إس 400» هي منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى 300، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كم.

وبإمكان المنظومة تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة، وقد زُود الجيش الروسي بها منذ 2007.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا القاعدة البحرية الروسية في طرطوس إس-400 صورايخ روسية الدفاع الروسية