الإمارات تغير مسار طائراتها العسكرية لتفادي التصعيد مع قطر

الثلاثاء 23 يناير 2018 11:01 ص

أكد مسؤول عسكري في الإمارات، الثلاثاء، أن بلاده ستغير مسار طائراتها العسكرية لتفادي التصعيد مع قطر، وذلك بعد اعتبار الإمارات أن اختراق مقاتلة تابعة لها للمجال الجوي القطري هو أمر اعتيادي يحدث بين دول الجوار الجغرافي.

وشدد العميد «هلال سعيد القبيسي»، في مؤتمر صحفي بالعاصمة أبوظبي، على أن الجيش الإماراتي تلقى تعليمات بعدم تصعيد الأزمة الدبلوماسية مع قطر.

وأضاف المسؤول الإماراتي أن «الطائرات العسكرية الإماراتية ستسلك مسارات بديلة فوق السعودية لتفادي احتمال أن تعترضها طائرات حربية قطرية».

والأسبوع الماضي، أعلنت قطر أنها اشتكت إلى الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «أنطونيو غوتيريش» ورئيس «مجلس الأمن الدولي»، «ليو جاي»، اختراق طائرة نقل عسكرية إماراتية مجالها الجوي، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وجاء ذلك غداة إعلان الدوحة انتهاك مقاتلة إماراتية مجالها الجوي في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكدت مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني» أن «تكرار هذه الحادثة النكراء واستمرار دولة الإمارات في انتهاك سيادة دولة قطر وتهديدها لسلامة حدودها وأراضيها يعتبر دليلا على مضي السلطات الإماراتية في النهج الرامي لخرق أحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية».

وحذرت قطر من تكرار اختراق مجالها الجوي، مؤكدة أنه في حال تكرار الإمارات مثل هذا الانتهاك فإنها ستتخذ كامل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي حفاظا على حقها السيادي المشروع.

ومنتصف الشهر الجاري، اعتبر مستشار ولي عهد أبوظبي أستاذ العلوم السياسية الإماراتي «عبدالخالق عبدالله» أن اختراق مقاتلة إماراتية المجال الجوي لقطر هو أمر اعتيادي يحدث بين دول الجوار الجغرافي، ولا يتطلب إبلاغ «مجلس الأمن».

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب».

  كلمات مفتاحية

حصار قطر دول الحصار اختراق المجال الجوي لقطر العلاقات الإماراتية القطرية