تركيا تسلم لبنان مشتبها بمحاولة اغتيال القيادي الحمساوي «محمد حمدان»

الثلاثاء 23 يناير 2018 11:01 ص

أفادت مصادر أمنية لبنانية ظهر اليوم الثلاثاء، أن لبنان تسلم من تركيا مشتبها بمحاولة اغتيال مسؤول في حركة حماس، عبر تفجير سيارته في صيدا، جنوبي لبنان، قبل عدة أيام.

وقالت «الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام» إن «فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي تسلم من الجانب التركي عبر مطار رفيق الحريري الدولي، المدعو أحمد بيتية المشتبه به في جريمة محاولة اغتيال القيادي في حركة حماس محمد حمدان في صيدا».

وكان فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبنانية، تمكن  من كشف هوية مسؤول الخلية التابعة لجهاز الموساد الإسرائيلي التي حاولت يوم الأحد الماضي اغتيال «محمد حمدان» القيادي في حركة «حماس» بمنطقة صيدا، جنوبي لبنان، ما أدى لإصابته حينها إثر تفجير سيارته.

وأظهرت التحقيقات أن لبنانيا من طرابلس يُدعى «محمد بيتية» (38 عاما) يقف خلف الخلية التابعة لجهاز الموساد والتي فجرت سيارة «حمدان» الذي نجا من محاولة الاغتيال بسبب تغييره بالصدفة طريقة تشغيله محرك السيارة.

وتوصل فرع المعلومات إلى خيوط دفعته أول من أمس إلى تنفيذ مداهمات في منطقة الواجهة البحرية لبيروت، وفي مدينة طرابلس، وبعد سلسلة من التحقيقات التقنية والاستعلامية المعقدة، تمكن المحققون من تحديد «بيتية» بأنه الشخصية التي أدارت مجموعة من الأفراد لتنفيذ محاولة الاغتيال.

وقالت مصادر لبنانية إن الاستمرار في ملاحقة آثار «بيتية» أوصل المحققين إلى مطار الرئيس الشهيد «رفيق الحريري»، فتبين أن «بيتية» غادر لبنان ليل الأحد/الإثنين.

وأصيب القيادي في حركة «حماس»، «محمد حمدان أبوحمزة» شقيق القيادي الحمساوي «أسامة حمدان»، إثر محاولة فاشلة لاغتياله عبر تفجير سيارته، في مدينة صيدا.

وذكرت «وكالة الأنباء اللبنانية» الرسمية، أن سيارة «محمد حمدان أبوحمزة»  انفجرت في منطقة البستان الكبير في صيدا، حيث كان يهم بصعودها واشتعلت النيران فيها، ما أدى إلى إصابته بقدمه ونجاته بأعجوبة.

فيما تحدثت قناة «الميادين» عن طائرة كانت تحوم في الجو يعتقد أنها إسرائيلية وقت وقوع الانفجار، غير أنه ما من تأكيد لهذه المعلومة حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنان تركيا حماس محاولة اغتيال قيادي صيدا أحمد بيتية محمد حمدان