تركيا وإيران تعتزمان تشكيل تحالفين إقليميين منفصلين

الثلاثاء 23 يناير 2018 01:01 ص

كشف كبير مستشاري قائد القوات المسلحة الإيرانية، «يحيى رحيم صفوي»، عن نية بلاده تأسيس تحالف يجمعها مع روسيا والعراق وباكستان والنظام السوري، لمواجهة التحالف الأمريكي، الذي وصفه بدعم الإرهاب بالمنطقة.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن «صفوي» قوله إن «طهران، التي تتعاون مع موسكو ودمشق في محاربة الإرهابيين على الأراضي السورية، تنوي تشكيل تحالف مع باكستان والعراق لمواجهة التحالف الأمريكي، الذي يدعم قوى الإرهاب»

وقال «صفوي» إن «أمريكا أوجدت تنظيم الدولة الإسلامية»، زاعما أن «السعودية والإمارات وقطر دعموا التنظيم ماليا وعسكريا، فيما تولت تركيا والأردن تدريبه».

واعتبر أن «تركيا دخلت في المنافسة الإقليمية وهي حليف لأمريكا في بعض الأماكن، ولكن في مسألة الأكراد تتعارض مع أمريكا لأن تركيا لا تريد حكومة ذاتية للأكراد في هذه المنطقة»، مشيرا إلى أن «تركيا لاعب يرى الأولوية في الحفاظ على مصالحه الاقتصادية».

وفي سياق متصل، قال الأمين العام للاتحاد الإسلامي لتركمان العراق النائب «جاسم محمد جعفر البياتي» إن تركيا تنوي تشكيل حلف رباعي ضد التقسيم، واصفا إياه بالمشروع الواعد لتقريب وجهات النظر بين هذه الدول.

وأوضح «البياتي»، في حديث لقناة «السومرية» العراقية، أن «تركيا تنوي عقد حلف رباعي يجمع تركيا والعراق وإيران وسوريا للوقوف ضد مشروع التقسيم الذي تطالب به أطراف كردية في هذه الدول».

ومطلع الشهر الجاري، جدد رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية الجنرال «غادي إيزنكوت»، تأكيده بأن (إسرائيل) ستصبح قريبا عضوا في تحالف واسع يضم دولا تسعى لمنع الهيمنة الإيرانية في سوريا.

يشار إلى أنه في 14 ديسمبر/كانون الأول 2015، تم الإعلان عن تشكيل «التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب» بقيادة السعودية، بمشاركة 41 دولة.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

الحرب على الإرهاب تحالف إيراني تنظيم الدولة الإسلامية التحالف الأمريكي