«ليبرمان» يأمر بمنع بث أغاني إسرائيلي أشاد بـ«عهد التميمي»

الثلاثاء 23 يناير 2018 03:01 ص

أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان»، الثلاثاء، قرارا بمنع بث أغاني شاعر إسرائيلي في إذاعة الجيش بعد أن كتب الأخيرة قصيدة أشاد فيها بالطفلة الفلسطينية المعتقلة «عهد التميمي».

واعتقلت القوات الإسرائيلية «عهد»، فجر 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد انتشار مقطع فيديو يظهرها وهي تطرد جنديين إسرائيليين من ساحة بيتها في قرية النبي صالح، شمالي رام الله، ومنذ ذلك الحين تخضع الطفلة للمحاكمة بتهم «إعاقة عمل الجيش وإهانته والاعتداء عليه».

وأهدى الشاعر والكاتب الاسرائيلي اليساري المعروف «يوناتان جيفين»، الإثنين، قصيدة عبر صفحته على موقع «انستغرام» لـ«عهد».

وفي قصيدته كتب «جيفين»، قائلا: «ارتكبت فتاة جميلة عمرها 17 عاماً أمراً فظيعاً، وعندما داهم جندي إسرائيلي فخور منزلها مرة أخرى، صفعته».

وتابع: «في تلك الصفعة، كان هناك 50 عاماً من الاحتلال والإذلال».

ومضى «جيفين»، وهو من أبرز كتاب الأغاني للأطفال والكبار في (إسرائيل)، بالقول: «في اليوم الذي سيتم فيه رواية قصة هذا الصراع، ستكونين أنت يا عهد حمراء الشعر مثل داوود الذي صفع جالوت، وعلى نفس الطريق مع جان دارك وهانا سينش وآن فرانك».

و«هانا سينش» فتاة يهودية أصبحت رمزاً في قتال النازيين إبان الحرب العالمية الثانية، و«آن فرانك» فتاة يهودية قتلت خلال المحرقة، أما «جان دارك» فهي بطلة قومية فرنسية.

وتحولت «عهد التميمي» إلى أيقونة لدى الفلسطينيين، لمشاركتها منذ طفولتها في المواجهات ضد قوات الاحتلال.

ةفي حال إدانتها بالتهم الموجهة إليسها حاليا، يمكن أن يحكم عليها بالسجن لعدة سنوات.

بدوره، هاجم «ليبرمان» الشاعر الإسرائيلي بسبب إشادته ب وقال: «أصدرت تعليمات إلى قائد إذاعة الجيش لوقف بث أغنيات أو إجراء مقابلات مع يوناتان جيفين، وأدعو وسائل الإعلام في (إسرائيل) إلى القيام بذات الشيء».

وأضاف عبر مواقع التواصل الاجتماعي: «(إسرائيل) لن تمنح منبراً لسكير يقوم بمقارنة طفلة (فرانك) قتلت وقت المحرقة أو بطلة (سينش) قاتلت النظام النازي بعهد التميمي، الشقية التي هاجمت جنديا».

واعتبر «ليبرمان» إلى أن «قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله اللبناني قد تكون موقعاً كثر ملائمة للهراء الذي ينتجه جيفين».

من جانبها، أصدرت وزارة العدل الإسرائيلية بيانا أكدت فيه أن ليبرمان «لا يملك سلطة قانونية للتدخل في محتويات بث الإذاعة».

وتخضع إذاعة الجيش الإسرائيلي لقيادة رئيس أركان الجيش، وبالتالي وزير الدفاع، لكن ليس في غير ما يتعلق بالمواد التي يتم بثها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل ليبرمان إذاعة الجيش الاسرائيلي عهد التميمي بناء مستشفى قصيدة