صحف الخليج تبرز تهدئة الإمارات مع قطر.. وتقارب كويتي لبناني

الأربعاء 24 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بتأكيد مسؤول عسكري إماراتي، إن الجيش تلقى توجيهات بـ«عدم تصعيد الأزمة مع قطر»، فيما أكدت الرياض أن «لا مصالحة مع الدوحة»، ونفت وجود أي تقارب.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، قوله أمام منتدى دافوس، إن «مجلس التعاون أصبح منظمة غير فعالة، بعدما كان مثالا للتماسك والأمل للعالم العربي»، لافتا إلى أنه «لا يوجد حل وسط عندما يتعلق الأمر بالسيادة، وندعو دائما للحوار لحل الأزمة الخليجية».

وكشفت الصحف، إظهار استطلاع فصلي لآراء خبراء الاقتصاد أجرته «رويترز»، أن ارتفاع أسعار النفط يحدُّ من المخاوف في شأن أزمة مالية في منطقة الخليج، لكنه يبدو من غير المرجح أن يحدث انتعاشاً اقتصاديا آخر في المنطقة.

كما نقلت، تأكيدات مسؤولين بوزارة الخارجية السعودية، أنها ستقدم مشتقات نفطية لليمن، وأن التحالف من أجل دعم الشرعية هناك سيقدم وديعة إلى البنك المركزي اليمني.

ولفتت الصحف، إلى أن نسبة الإنجاز في مشروع استبدال وتحديث خط الأنابيب النفطي الذي يربط السعودية والبحرين، بلغت أكثر من 50%.

وأشارت الصحف، إلى بدء رئيس مجلس النواب الأمريكي «بول ريان»، زيارة إلى السعودية، في الوقت الذي أبدت صناديق التقاعد الروسية، اهتماما بطرح شركة «أرامكو» السعودية، في خطوة لتعزيز الشراكة بين أكبر دولتين تنتجان النفط في العالم.

وأبرزت الصحف، فشل مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، في تمرير توصية تسمح لعضوات المجالس البلدية بحضور الاجتماعات في قاعة واحدة.

واهتمت الصحف، بإرسال ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رسالة خطية إلى الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها.

ولفتت، إلى كشف الهيئة الاتحادية للضرائب، أن عدد الشركات التي سجلت في ضريبة القيمة المضافة، حتى الآن، بلغ 260 ألف شركة، ونحو 10 آلاف مجموعة ضريبية.

وأبرزت الصحف، تصريحات وزير المالية القطري «علي شريف العمادي»، حين قال إن الاقتصاد القطري مستمر في النمو وبصورة سريعة على الرغم من التوقعات التي تناولت عدم قدرة قطر على البقاء سوى أسابيع قليلة بعد فرض الحصار.

وأشارت الصحف، إلى إطلاق محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ «عبدالله بن سعود آل ثاني»، الاستراتيجية الوطنية الجديدة للشمول والتثقيف المالي.

ولفتت الصحف، إلى استئناف الكويت تقديم مساعداتها إلى لبنان، وإعادة الدفء للعلاقات الفاترة بين البلدين، التي شابها بعض التوتر نتيجة اتهام الكويت أطرافاً لبنانية مرتبطة بـ«حزب الله» بالمشاركة في مؤامرة «خلية العبدلي».

ولفتت الصحف، إلى مناقشة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، الاستجواب الذي تقدم به 3 نوّاب معارضين لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، لمدة عشر ساعات، انتهى بتقديم كتاب طرح الثقة موقعا من عشرة نواب.

واهتمت الصحف، بإبلاغ السلطات الكويتية، نظيرتها الأمريكية، أنها أعطت الضوء الأخضر للمضي قدماً في صفقة شراء مقاتلات «إف 18».

ونقلت الصحف، كشف وزير النفط الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة»، أن إجمالي الاستثمارات النفطية (متضمنة مشروع توسعة مصفاة التكرير في بابكو) قيد الإنشاء في مملكة البحرين تقدر بنحو 6 مليارات دولار في العام الجاري 2018.

وأبرزت الصحف، أيضا، موافقة مجلس النواب (البرلمان) البحريني، في جلسته أمس، على اقتراح برغبة بصفة مستعجلة يطالب الحكومة بالالتزام بالتوجيهات الملكية بشأن التوافق مع السلطة التشريعية في موضوع إعادة توجيه الدعم إلى مستحقيه، ومطالبتها بوقف قرار رفع أسعار البنزين لحين التوافق.

وأشارت الصحف، إلى بحث رئيس أركان قوات الجيش العماني الفريق الركن «أحمد بن حارث النبهاني»، مع وفد القوات البرية بجمهورية كوريا الجنوبية برئاسة اللواء «كانج إن سون»، سبل التعاون الثنائي في المجالات العسكرية وسبل تعزيزها.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني، قوله إنّ قطاع الصيرفة الإسلامية يستحوذ على ما نسبته 12% من القطاع المصرفي بالسلطنة، مؤكدًا أنّ هذا النمو يدل على مدى قبول ورغبة المتعاملين مع مثل هذه المنتجات.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بدأ بول ريان رئيس مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، زيارة إلى السعودية يلتقي خلالها عدداً من كبار المسؤولين ويعقد اجتماعاً رسمياً مع رئيس مجلس الشورى بالمملكة. (الشرق الأوسط)

فشل مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، في تمرير توصية تسمح لعضوات المجالس البلدية بحضور الاجتماعات في قاعة واحدة، وليس من خلال الدائرة التلفزيونية، بخلاف الشورى الذي تجلس فيه العضوات في مكان واحد مع زملائهن من الأعضاء. (الحياة)

أبدت صناديق التقاعد الروسية، اهتماما بطرح شركة «أرامكو» السعودية، المزمع خلال النصف الثاني من العام الجاري، في خطوة لتعزيز الشراكة بين أكبر دولتين تنتجان النفط في العالم. (الاقتصادية)

قرر مجلس الوزراء السعودي على تعديل تنظيم صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين، ليكون وزير الدفاع رئيساً لمجلس أُمناء الصندوق. (الشرق الأوسط)

أعلن «صندوق تنمية الموارد البشرية» (هدف)، الثلاثاء، أنه سيتحمل 80% من كلفة كل رحلة للمرأة العاملة لدى منشآت القطاع الخاص، في إطار إيجاد حلول لمعالجة تحديات التنقل من وإلى مقر العمل. (الحياة)

دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية، جميع المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة، التي تتخطى قيمة توريداتها السنوية من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة مبلغ 40 مليون ريال (10.6 مليون دولار) إلى تقديم إقراراتها الضريبية بشكل شهري، وذلك وفق نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية. (الشرق الأوسط)

سجل معدل التضخم في السعودية خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، ثاني تضخم موجب خلال عام 2017، بنسبة 0.4%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016. (الاقتصادية)

شهدت المحاكم السعودية أحكاما في قضايا الطلاق بلغت 53 ألفا و675 حالة، خلال العام الماضي، بمعدل 149 حالة طلاق يوميا، إضافة إلى 6 آلاف و163 حالة صادرة من مكتب الطلاق الخاص بمفتي المملكة، بمعدل (125 إلى 130) قضية أسبوعية، وبزيادة 846 قضية عن عام 2016. (عكاظ)

انخفضت قيمة الصفقات العقارية، لأدنى مستوى لها منذ يوليو/تموز 2016، حيث بلغت 533 مليون دولار، بشقيها التجاري والسكني، بانخفاض أسبوعي بلغ 28.8%، بضغط مباشر من ضريبة القيمة المضافة. (الشرق الأوسط)

تأهل المنتخب السعودي الأول لكرة اليد إلى نهائيات كأس العالم 2019، التي ستقام بألمانيا والدنمارك، وذلك للمرة التاسعة في تاريخه بعد تصدره المجموعة الأولى في بطولة آسيا المقامة في كوريا الجنوبية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس البطريرك «يوحنا العاشر»، مؤكدا بترحيب بلاده بكل من يبحث عن الأمن والاستقرار والسعادة. (الوطن)

بعث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رسالة خطية إلى الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها. (الاتحاد)

بحث نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، مع رئيس إقليم زنجبار في جمهورية تنزانيا «علي محمد شين»، عددا من المسائل والقضايا ذات الأهمية المشتركة، خاصة قضايا التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي، وبناء شراكات واستثمارات ثنائية، خاصة في قطاعات السياحة والثقافة والبنية التحتية. (الإمارات اليوم)

أجرى وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، اتصالاً هاتفياً مع شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، تناول الإعلان الصادر عن مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس. (البيان)

كشفت الهيئة الاتحادية للضرائب، أن عدد الشركات التي سجلت في ضريبة القيمة المضافة، حتى الآن، بلغ 260 ألف شركة، ونحو 10 آلاف مجموعة ضريبية. (الإمارات اليوم)

كشف سوق أبوظبي العالمي، أنه بصدد استكمال ترخيص 3 شركات عالمية عاملة في قطاع تمويل وتأجير الطائرات، ما يعزز من الجاذبية المتزايدة للسوق كمركز استراتيجي لتمويل قطاع الطيران وعمليات تأجير الطائرات في المنطقة والعالم. (البيان)

احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربيا في تصنيف الدول الصاعدة، الذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية لمؤشر «أفضل دول العالم 2018» الذي أصدرته أمس شبكة «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت» الإعلامية الأمريكية، وهو المؤشر الذي احتلت فيه الإمارات المركز الـ23 عالمياً. (الخليج)

قطر

قال وزير المالية القطري «علي شريف العمادي»، إن الاقتصاد القطري مستمر في النمو وبصورة سريعة على الرغم من التوقعات التي تناولت عدم قدرة قطر على البقاء سوى أسابيع قليلة بعد فرض الحصار. (الراية)

أطلق محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ «عبدالله بن سعود آل ثاني»، الاستراتيجية الوطنية الجديدة للشمول والتثقيف المالي. (العرب)

كشف الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية «عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة»، عن تمويل المشروعات المحلية «الصغيرة والمتوسطة» بقيمة 8 مليارات ريال خلال العام الماضي. (العرب)

تصدرت قطر الدول العربية في التصنيف العالمي لأفضل البلدان لعام 2018، حسب مجلة «يو إس نيوز»، والـ 35 دوليا بالرغم من الحصار المفروض عليها. (الراية)

خسر المنتخب القطري الأوليمبي لكرة القدم، أمام نظيره الفيتنامي بركلات الترجيح (3/4) بعد انتهاء المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بهدفين لمثلهما، ضمن الدور قبل النهائي لبطولة كأس آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين. (الوطن)

تأهل منتخب قطر الوطني لكرة اليد، إلى نهائيات كأس العالم في ألمانيا والدنمارك العام المقبل. (العرب)

الكويت

تستأنف الكويت تقديم مساعداتها إلى لبنان، كما أعطت توجيهاتها لإعادة الدفء للعلاقات الفاترة بين البلدين، التي شابها بعض التوتر نتيجة اتهام الكويت أطرافاً لبنانية مرتبطة بـ«حزب الله» بالمشاركة في مؤامرة «خلية العبدلي»، وذلك عقب اللقاء الذي جمع أمير دولة الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، والرئيس اللبناني «ميشال عون» في الكويت. (الشرق الأوسط)

أبلغت السلطات الكويتية، نظيرتها الأمريكية، أنها اعطت الضوء الأخضر للمضي قدماً في صفقة شراء مقاتلات «إف 18»، على أن تتابع لجان عسكرية متخصصة التفاصيل المتعلقة بحجمها وحاجة الكويت لها والاتفاقات المرفقة بها من صيانة وتدريب وقطع غيار. (الراي)

كشفت مصادر مطلعة، أن وزارة المالية الكويتية، رصدت بنداً في موازنة وزارة النفط، قد يرفع الإيرادات النفطية التي تحققها الدولة بقيمة تقارب نصف مليار دينار خلال موازنة العام المقبل (2018 /2019). (الأنباء)

ناقش مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، الاستجواب الذي تقدم به 3 نوّاب معارضين لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، لمدة عشر ساعات، انتهى بتقديم كتاب طرح الثقة موقعا من عشرة نواب. (الأنباء)

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ «خالد الجراح»، قراراً وزارياً بمنح فترة سماح للوافدين مدتها 3 أسابيع تبدأ من 29 يناير/كانون الثاني الجاري، وتنتهي في 22 فبراير/شباط المقبل، في خطوة تهدف لتعديل أوضاع ما يقارب من 70 ألف مخالف لقانون الاقامة بحسب الادارة العامة لشؤون الاقامة. (الراي)

البحرين

صادق الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، قرارا بقانون لتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976 بعد إقراره من مجلسي الشورى والنواب. (الوطن)

كشف وزير النفط الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة»، أن إجمالي الاستثمارات النفطية (متضمنة مشروع توسعة مصفاة التكرير في بابكو) قيد الإنشاء في مملكة البحرين تقدر بنحو 6 مليارات دولار في العام الجاري 2018. (البلاد)

وافق مجلس النواب (البرلمان) البحريني، في جلسته أمس، على اقتراح برغبة بصفة مستعجلة يطالب الحكومة بالالتزام بالتوجيهات الملكية بشأن التوافق مع السلطة التشريعية في موضوع إعادة توجيه الدعم إلى مستحقيه، ومطالبتها بوقف قرار رفع أسعار البنزين لحين التوافق. (الأيام)

حققت اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات البحرينية، أكثر من 90% من أهدافها الاستراتيجية، كان أبرزها تطوير 40 خدمة إلكترونية بحسب حاجة المستخدمين، وتسجيل أكثر من 75 ألف مستخدم في المفتاح الإلكتروني هذا العام ليتجاوز الهدف المحدد والبالغ خمسين ألفاً سنوياً. (الوطن)

تفقد رئيس هيئة الأركان الفريق الركن «ذياب بن صقر النعيمي»، جانبًا من تمرين القيادات الميداني المشترك «قوة العزم» الذي تنفذه قوة دفاع البحرين بالمشاركة مع الحرس الوطني ووزارة الداخلية في مختلف مناطق محافظات المملكة، والذي سيستمر حتى الأربعاء. (الأيام)

أعلنت شركة مطار البحرين، الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، عن نمو حركة الشحن في مطار البحرين الدولي بنسبة 10% خلال العام 2017، إذ وصلت حركة الشحن في المطار في 2017 إلى إجمالي 289 ألفا و434 طنًا، مقارنةً بحوالي 263 ألفا و956 طنًا خلال العام 2016. (الوطن)

عمان

استقبل وزير ديوان البلاط السلطاني بعمان «خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي»، سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة «ايندرا ماني باندي»، وتبادل معه الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الثنائية بين السلطنة وجمهورية الهنـد الصديقة، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. (الوطن)

بحث رئيس أركان قوات الجيش العماني الفريق الركن «أحمد بن حارث النبهاني»، مع وفد القوات البرية بجمهورية كوريا الجنوبية برئاسة اللواء «كانج إن سون»، سبل التعاون الثنائي في المجالات العسكرية وسبل تعزيزها. (الوطن)

قال الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني، إنّ قطاع الصيرفة الإسلامية يستحوذ على ما نسبته 12% من القطاع المصرفي بالسلطنة، مؤكدًا أنّ هذا النمو يدل على مدى قبول ورغبة المتعاملين مع مثل هذه المنتجات. (الرؤية)

حصلت السلطنة على المركز الرابع عربيا، والثالث عشر عالميا، وعلى 75.5 نقطة في مؤشر الأسواق الناشئة لعام 2018، الذي أصدرته مؤسسة «أجيلتي» الرائدة في مجال الخدمات اللوجيستية المتكاملة. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال مسؤول عسكري إماراتي، إن الجيش تلقى توجيهات بـ«عدم تصعيد الأزمة مع قطر»، بعد اعتراض قواتها الجوية طائرة مدنية إماراتية فوق المياه الإقليمية الأسبوع الماضي، فيما أكدت الرياض أن «لا مصالحة مع الدوحة»، ونفت وجود أي تقارب. (الحياة)

جددت الإمارات، رفضها وإدانتها الشديدة للممارسات القطرية التي تهدد الأمن والسلم الإقليمي، من خلال استهدافها للطيران المدني والعسكري. (الإمارات اليوم)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، أمام منتدى دافوس، إن «مجلس التعاون أصبح منظمة غير فعالة، بعدما كان مثالا للتماسك والأمل للعالم العربي»، لافتا إلى أنه «لا يوجد حل وسط عندما يتعلق الأمر بالسيادة، وندعو دائما للحوار لحل الأزمة الخليجية». (الشرق)

أكد العام المساعد للجامعة العربية ورئيس مركز تونس «عبداللطيف عبيد الأمين»، أن «الأزمة الخليجية عابرة، ولا يمكن حلها إلا عبر الحوار»، مشددا على أن «الأخوة التي تجمع بين العالم العربي عموما وبين دول الخليج خصوصا، عميقة ضاربة في أعماق التاريخ وقائمة على الإنتماء الى هوية واحدة، هي الهوية العربية الإسلامية التي ركيزتها الثقافة العربية والدين الإسلامي الحنيف». (الشرق)

رحب مجلس الوزراء السعودي، بإدانة مجلس وزراء خارجية التعاون الإسلامي إيران «لتدخلها في بعض دول المنطقة، وخرقها لقرار مجلس وزراء الخارجية الصادر في مؤتمر مكة المكرمة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ودعوتها إلى الكف عن السياسات التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والامتناع عن دعم وتمويل الجماعات الإرهابية. (عكاظ)

أظهر استطلاع فصلي لآراء خبراء الاقتصاد أجرته «رويترز»، أن ارتفاع أسعار النفط يحدُّ من المخاوف في شأن أزمة مالية في منطقة الخليج، لكنه يبدو من غير المرجح أن يحدث انتعاشاً اقتصاديا آخر في المنطقة. (السياسة)

استقبل وزير شؤون الدفاع البحريني الفريق الركن «يوسف بن أحمد الجلاهمة»، الملحق العسكري الكويتي العقيد الركن «ناصر عبدالعزيز السمحان»، وبحثا العلاقات الأخوية التاريخية الطيبة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين. (الأيام)

أكد مسؤولون بوزارة الخارجية السعودية، أنها ستقدم مشتقات نفطية لليمن، وأن التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن سيقدم وديعة إلى البنك المركزي اليمني. (الشرق الأوسط)

قال وزير النفط البحريني الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة»، إن نسبة الإنجاز في مشروع استبدال وتحديث خط الأنابيب النفطي الذي يربط السعودية والبحرين، بلغت أكثر من 50%، مشيراً إلى أن العمل يتم حالياً على دفن الأنابيب جنوب البحرين. (الشرق الأوسط)

حققت قوات الجيش اليمني، تقدماً ميدانياً جديداً في محافظة صعدة، بعدما وضعت أولى أقدامها في مديرية رازح الحدودية، مضيقة الخناق على المعقل الرئيسي للميليشيات الانقلابية. (الشرق الأوسط)

شدد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم «عادل عزت»، على أن الأندية السعودية لن تلعب على الأراضي القطرية في دوري أبطال آسيا بأي حال من الأحوال، و«مهما كانت الظروف، وننتظر ما سيسفر عنه اجتماع المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي الذي سيتخذ القرار النهائي في هذا الملف». (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

دعا أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، العرب إلى «إعادة توحيد صفوفهم وعدم التفريط بحقوقهم، وإيجاد حل لخلافاتهم في ظل التطورات الخطيرة التي تواجه الدول العربية أجمع، من أجل تحسين وتقوية صورة العرب في العالم»، مشيراً إلى أن «وجود الكويت في مجلس الأمن يمكن أن يساعد في إبراز عدالة القضايا العربية». (الراي)

حمل وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، روسيا مسؤولية استمرار نظام «بشار الأسد»، في شن الهجمات الكيميائية في سوريا. (الشرق الأوسط)

جدد كبار المسؤولين الإيرانيين، رفض طهران العودة إلى طاولة المفاوضات النووية ووقف برنامج الصواريخ الباليستية، واعتبروا الخطوات الأمريكية الأخيرة لتحدي الاتفاق النووي «غير قانونية». (الشرق الأوسط)

ترأس وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان» ونظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون»، اجتماعاً حضره وزراء خارجية بريطانيا وألمانيا والأردن والسعودية في باريس أمس، تطرّق إلى ما يمكن اتخاذه من خطوات تسهّل التوّصل إلى مخرج يقود إلى حل سياسي للنزاع في سوريا. (الحياة)

واصلت تركيا، قصف مواقع «وحدات حماية الشعب» الكردية شمال سوريا، فيما دعت واشنطن أنقرة إلى «ضبط النفس»، بينما أعلن أكراد سوريا «النفير العام» ودعوا إلى «حمل السلاح»، دفاعاً عن منطقة عفرين في شمال محافظة حلب. (الشرق الأوسط)

يستكمل مساعد وزير الخزانة الأمريكية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب «مارشال بيلّينغسلي»، لقاءاته في بيروت مع المرجعيات السياسية ومسؤولي القطاع المصرفي، التي تندرج في سياق تشديد الرقابة على حركة أموال «حزب الله»، للتثبّت من مدى التزام لبنان تطبيق العقوبات المالية، بهدف تجفيف منابع تمويله. (الشرق الأوسط)

جدد وزير العدل اليوناني «ستافروس كونتونيس»، تأكيد بلاده عدم تسليم جنودا أتراك فروا إلى اليونان بعد فشل محاولة الانقلاب ضد الرئيس «رجب طيب أردوغان» منتصف 2016، مشيراً إلى أن «اقتراح محاكمتهم في أثينا ما زال قائماً». (الشرق الأوسط)

بدأ الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الإجراءات التمهيدية لتقديم أوراق ترشحه رسمياً لولاية رئاسية ثانية، بخضوعه لفحوص طبية ملزمة للترشح، وبذلك يصبح أول مرشح محتمل يقوم بإجراءات الترشح منذ فتح باب الترشح في 20 يناير/كانون الثاني الجاري، في وقت يتعثر منافسه المحتمل المحامي الحقوقي خالد علي في جمع 25 ألف توكيل من 15 محافظة ليتمكن من الترشح. (الحياة)

عرقل تحقيق قرر الجيش المصري، إجراءه مع رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق الفريق «سامي عنان»، طموحاته الرئاسية، عقب استدعائه بدعوى ارتكابه 3 مخالفات، تتعلق بإعلان ترشحه دون الحصول على موافقة القوات المسلحة، والتحريض ضدها، والتزوير في أوراق رسمية لإدراج اسمه في كشوف الناخبين. (الشرق الأوسط)

أشاد صندوق النقد الدولي، بالتزام مصر بالإصلاحات الاقتصادية، لكنه حذر من مخاطر محتملة من بينها «سياسة نقدية تيسيرية سابقة لأوانها» وتدهور الوضع الأمني. (الشرق الأوسط)

قرر الاتحاد الأوروبي رفع أسماء 8 دول من بينها تونس والإمارات، من اللائحة الأوروبية للملاذات الضريبية، في أعقاب تعهدات من هذه الدول بالتعاون من أجل تعزيز الشفافية. (الشرق الأوسط)

حجز فيلمان عربيان «الإهانة» و«آخر رجال حلب» مكانيهما في القائمة الرسمية لترشيحات الأوسكار التي أعلنت أمس، وسط توقعات بأن تكون دورة هذا العام من أسخن مسابقات الأكاديمية. (الشرق الأوسط)ف

  كلمات مفتاحية

صحف النفط إف 18 استجواب الكويت الدعم الخليج الأزمة الخليجية الحصار الشرعية اليمن أرامكو