أول هاتف في العالم يمتلك مستشعر بصمة مدمجا في شاشته

الأربعاء 24 يناير 2018 07:01 ص

يرحب العالم أخيراً بأول هاتف يمتلك مستشعر البصمة بشكل مدمج في الشاشة، وذلك بحلول نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، والشيء المدهش أنه لن يكون من الشركات العملاقة مثل  «آبل» أو «سامسونج»، وإنما يأتي من «فيفو»، وهي شركة صينية ظلت تعمل بجد للوصول إلى التكنولوجيا التي عجز الآخرون عن بلوغها.

نحن نعلم أن الشركة قامت بالفعل بعمل عظيم، بعد أن أثبت نموذجها الأولي كفاءته في معرض الإلكترونيات الشهير CES 2018.

لم تستطع الشركة آنذاك أن تقدم ميعاداً لإطلاق هاتفها، لكنها فعلت ذلك أخيراً عندما أعلنت عن حدث الإطلاق في 24 يناير/كانون الثاني في بكين، حيث ستكشف عن هاتفها Vivo X20 Plus، الذي يحمل مستشعر البصمة مدمجاً في شاشته.

شاشة بلا أزرار

وقد أشارت الشائعات سابقاً إلى أن الهاتف سيكون اسمه X20 Plus UD (كاختصار لكلمة إنجليزية تعني أسفل الشاشة)، لكن ذلك لم يكن أكيداً، وتظهر صورة الإعلان عن الهاتف، رمزاً لشكل بصمة إصبع على الشاشة.

يعتبر الهاتف القادم نسخة مطورة من هاتف Vivo X20 Plus الموجود بالفعل، والذي يتسم بشاشة 6.4 إنش، مع معالج كوالكوم سناب دراجون 660، ورام 4 غيغابايت، بالإضافة إلى عدسة مزدوجة ذات 12 ميغابيكسل، وقد بدا النموذج الأوّلي جذاباً جداً بشاشته الخالية من الأزرار.

يتبعه آخرون

مستشعر الأصابع المدمج هو الذي سيحصل على الاهتمام كله، وقد عملت شركة «فيفو» مع شركة «سينابتيكس» على هذا الأمر الذي عمل بشكل جيد جداً في اختبارات النموذج الأوّلي في المعرض، فقد وجد الأشخاص الذين اختبروه أن المستشعر كان دقيقاً وسريعاً، بسيطاً في التثبيت والاستخدام.

يتوقع أن تحذو شركات أخرى حذو «فيفو»، حيث أشيع أن «آبل» و«سامسونج» كانتا تعملان على مستشعر بصمات شبيه لإطلاقه في هاتف خلال 2017، لكنهما لم تستطيعا إنتاج نموذج أوّلي لإطلاقه حتى الآن.

ولا توجد معلومات عن التكلفة التي سيكلفها الهاتف، لكننا نشك في أنه سيباع خارج الصين، على الأقل في البداية.

  كلمات مفتاحية

آبل «سامسونج» هاتف محمول فيفو مستشعر بصمة