بينهم مسؤولون أمنيون.. مقتل 33 بتفجيرين منفصلين شرقي ليبيا

الأربعاء 24 يناير 2018 07:01 ص

قتل 33 شخصا وأصيب 71 آخرين، بينهم شخصيات أمنية كبيرة، الثلاثاء، في انفجار سيارتين ملغومتين بمدينة بنغازي شرقي ليبيا.

ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مسؤولين أن الانفجار الأول وقع أمام مسجد في حي السلماني وسط بنغازي بينما كان المصلون يغادرون المسجد بعد أداء الصلاة.

وبعد نحو ربع ساعة من وصول مسؤولي الصحة والأمن إلى موقع الانفجار وقع انفجار ثانٍ أشد قوة، نجم عن سيارة مرسيدس كانت متوقفة على جانب الشارع المقابل، ما ألحق أضراراً بسيارة إسعاف ووقوع عدد أكبر من الإصابات.

وقال مسؤولون إن من بين القتلى القيادي العسكري البارز «أحمد الفيتوري»، قائد سرية التحري والقبض التابعة لقوات مجلس النواب التي يقودها الجنرال «خليفة حفتر»، إضافة لإصابة العميد «المهدي الفلاح»، مدير إدارة مكافحة التجسس بجهاز المخابرات العامة الليبية (تابع للنواب) .

وعبر الضابط، «سعيد ميلاد»، القائد في القوات الخاصة، التابعة لقوات «حفتر»، عن اعتقاده بأن «انفجار السيارة المفخخة الأولى ربما كان يستهدف أحد الشخصيات الهامة»، مؤكدًا أن تحقيقا فتح في الحادث.

ورجّح مسؤولو الصحة أن يرتفع العدد؛ لأن بعض المصابين حالتهم خطيرة.

وبدد الانفجار المزدوج الهدوء النسبي الذي شهدته ثاني كبرى المدن الليبية في الآونة الأخيرة، بعد أن كانت مسرحاً لصراع امتد لأكثر من ثلاث سنوات منذ 2014 .

وتمكنت قوات «حفتر» من إحكام سيطرتها بشكل شبه كامل على بنغازي بعد معارك مطولة ضد خصومها السياسيين، وقد تسببت هذه المعارك في دمار المدينة الساحلية.

وشهدت المراحل الأخيرة من الصراع عدة تفجيرات استهدفت شخصيات على صلة بقوات «حفتر»، لكن عدد ضحايا تفجيري أمس كان أعلى من المعتاد.

ففي مايو/أيار 2017 شهدت المدينة الليبية اغتيال اغتيال الشيخ «أبريك اللواطي»، عمدة أكبر قبائل شرق ليبيا.

ومطلع العام الماضي، استهدفت سيارة مفخخة وزير الداخلية الأسبق «عاشور شوايل»، والقيادي العسكري النقيب «محمود الورفلي»، ومدير أمن بنغازي العقيد «صلاح هويدي»، في عمليات منفصلة، ونجوا جميعاً منها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر تفجير بني غازي سارة مفخخة مخابرات حفتر