عقب لقاء «عون».. أمير الكويت يوجه باستئناف المساعدات للبنان

الأربعاء 24 يناير 2018 07:01 ص

أعطى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، توجيهاته إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لتحريك المساعدات الاقتصادية للبنان والتجاوب مع حاجاته.

وأكد «الصباح» عقب زيارة الرئيس اللبناني «ميشال عون» للكويت، «أننا لن نتردد في تقديم أي مساعدة للبنان سواء بشكل مباشر أو عبر المؤتمرات الدولية»، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية.

وشهدت العلاقات بين البلدين بعض الفتور نتيجة اتهام السلطات الكويتية لـ«حزب الله» بمساعدة أفراد من خلية «العبدلي» في تلقي التدريبات ونقل الأسلحة، بما يهدد الأمن والاستقرار في البلاد، وفي 22 يوليو/تموز 2017 سلمّت الكويت مذكرة احتجاج رسمية للحكومة اللبنانية، دعتها فيها إلى «تحمل مسؤولياتها» تجاه ما وصفته بـ«الممارسات غير المسؤولة» لـ«حزب الله»، فيما يخص «خلية العبدلي».

وقال الرئيس اللبناني خلال مقابلته مع أمير الكويت، أن «الاستقرار الذي ينعم به لبنان يشجع على الاستثمار والمساهمة في مسيرة النهوض الاقتصادي وفق الخطة التي يتم وضعها حاليا».

وعبر «عون» عن امتنانه «لوقوف الكويت إلى جانب لبنان في كل الظروف»، وطلب مشاركة الكويت في ثلاثة مؤتمرات يتم تنظيمها لدعم لبنان، هي: مؤتمر روما، ومؤتمر باريس، ومؤتمر بروكسل.

وأشار «عون» إلى «معاناة النازحين السوريين في لبنان وتداعيات وجودهم على الاقتصاد اللبناني والحياة الاجتماعية والظروف الأمنية».

وبحث الزعيمان خلال المحادثات الرسمية بينهما «تعزيز التعاون بين البلدين في كل المجالات، وضرورة تفعيل العمل العربي المشترك، وأن تكون القمة العربية المقبلة فرصة لتوحيد المواقف العربية وإعادة التضامن».

 كما أعربا عن «إدانتهما للقرار الأمريكي بجعل القدس عاصمة لـ(إسرائيل)».

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي «جراح الصباح» قوله، إن «المباحثات تناولت استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة، بما يحقق تطلعاتهما وتوسيع أطر التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك».

وأضاف: «ساد المباحثات جو ودي عكس روح الأخوة التي تتميز بها العلاقة والرغبة المتبادلة في مزيد من التعاون والتنسيق في الأصعدة كافة».

ومن بين الملفات التي يعتقد أن الجانبين حققا فيها تقدما ملف ترشيح السفير «ريان سعيد » الذي عينته الحكومة اللبنانية سفيرا لدى الكويت، وما زال ينتظر قبول الكويت ترشيحه.

وفي شهر أغسطس/آب الماضي، تم تعيين «ريان سعيد »، الذي يشغل حالياً منصب المستشار الأول في بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، سفيراً لدى الكويت.

  كلمات مفتاحية

الكويت لبنان ميشال عون العلاقات الكويتية اللبنانية حزب الله خلية العبدلي

«عون» يندد بتهديدات (إسرائيل) للبنان ويصفها بـ«العمل الحربي»