قطر: لا حل وسط بخصوص السيادة ومجلس التعاون لم يعد فاعلا

الأربعاء 24 يناير 2018 10:01 ص

عبر وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» عن أسفه لتحول مجلس التعاون الخليجي لمنظمة غير فعالة، مشيرا إلى  استمرار الدوحة في الدعوة للحوار لحل الأزمة الخليجية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير القطري بجلسة عقدت، أمس الثلاثاء بعنوان «رؤية مشتركة للعالم العربي» في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بسويسرا الذي تستمر فعالياته حتى الجمعة القادم، 26 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وشدد على أنه «لا يوجد حل وسط عندما يتعلق الأمر بالسيادة»، مؤكدا على ضرورة أن يحثّ العالم جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة للجلوس إلى طاولة المفاوضات لمعالجة شواغلهم، بحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا».

وقال «آل ثاني»: «إننا نعيش في حقبة نحتاج فيها إلى التعايش جنباً إلى جنب مع احترام سيادة الدول»، لافتا إلى أن المنطقة تزخر بإمكانيات كثيرة تتطلب وضعها في المسار الصحيح.

وأضاف وزير الخرجية القطري: «نشعر بالأسف لكون مجلس التعاون أصبح منظمة غير فعالة بعدما كان في الماضي القريب مثالا للتماسك والأمل للعالم العربي».

وتابع: «نقر بوجود انقسام في الشرق الأوسط، ولدينا خلافاتنا، ولكن تلك الخلافات لن تحل أبدا في ساحات المعارك»، مشيرا إلى أن الجميع سيأتون في النهاية إلى طاولة المفاوضات.

وتشهد منطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها، بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها حصارا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، دعا «آل ثاني» إلى «النظر للإرهاب من زاويتين رئيسيتين هما الأيديولوجيات وغياب الدولة».

وأوضح أن «قدرة المتطرفين على استخدام الأيديولوجيات لحشد الموارد وتجنيد الناس لم يسبق لها مثيل، وأن المجموعات المتطرفة لا تنمو في دول تعتبر جميع مواطنيها سواسية».

ولفت إلى أن «تنظيم الدولة الاسلامية ما هو إلا تطور لتنظيم القاعدة الذي كان في العراق»، مشيرا إلى أن التنظيم لم يبدأ في سوريا وإنما في العراق، وذلك بسبب الفراغ السياسي وتهميش فئات معينة.

وقال إن «التنظيم وجد مكانا مثاليا للنمو في سوريا بعد الفوضى التي خلقها النظام».

وأشار الوزير القطري إلى أن «اقتصار التعامل مع الجماعات المتطرفة على الجوانب الأمنية فقط سيؤدي إلى اختفاء الإرهاب لفترة قصيرة، ويمهد لنمو جماعات متطرفة جديدة».

ورأى أنه «عندما يتم تزويد الشباب بالأمل وفرص العمل والتعليم المناسب، سينشؤون ليصبحوا أفضل ولن يكونوا ضعفاء أمام التطرف».

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

حصار قطر انتهاك السيادة دول الحصار مكافحة الإرهاب الأزمة الخليجية