«السيسي» يقدم أوراق ترشحه للرئاسة ويختار «كارم» منسقا لحملته

الأربعاء 24 يناير 2018 10:01 ص

قال رئيس لجنة تلقي طلبات الترشح في الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر، المستشار «علاء فؤاد»، إن الحملة الانتخابية للرئيس «عبدالفتاح السيسي»، تقدمت بأوراق ترشحه في الانتخابات الرئاسية، صباح الأربعاء.

وأضاف «فؤاد»، أن الهيئة الوطنية للانتخابات، تسلمت أوراق ترشح «السيسي»، عن طريق وكيله الرسمي «محمد بهاء الدين أبوشقة»، بحسب الوكالة المصرية الرسمية «أ ش أ».

وأمس الثلاثاء، أجرى «السيسي»، الكشف الطبي المطلوب لاستكمال أوراق الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة لفترة رئاسية ثانية تمتد حتى 2022.

ووفقا لقانون الهيئة الوطنية للانتخابات ينبغي على المرشح لمنصب الرئيس استيفاء شروط عدة، بينها إجراء الكشف الطبي أمام لجنة حكومية لتأكيد خلوه من أي موانع عضوية أو ذهنية تعوقه عن ممارسة مهام الرئاسة.

وستجرى الانتخابات بين 26 و28 مارس/آذار، على أن تجري جولة الإعادة بين 24 و26 أبريل/نيسان، في حالة عدم حصول مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

في سياق قريب، اختار «السيسي»، السفير «محمود كارم» منسقا عاما لحملته الانتخابية، و«محمد بهاء الدين أبوشقة» ممثلا قانونيا ومتحدثا رسميا للحملة.

وجاء في بيان نشر على الصفحة الرسمية للرئيس المصري على «فيسبوك»،: «شعب مصر العظيم.. في إطار ما سبق أن أعلنته خلال الجلسة الختامية لمؤتمر حكاية وطن من الاضطلاع بمسؤوليتي الوطنية والترشح لمنصب رئيس الجمهورية، فقد تم اختيار السيد السفير محمود كارم منسقا عاما لحملتي الانتخابية والسيد الدكتور محمد بهاء الدين أبوشقة ممثلا قانونيا عني ومتحدثا رسميا للحملة».

و«كارم محمود»، كان سفيرا لمصر لدى الاتحاد الأوروبى وحلف الأطلنطى ومملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج حتى 2009، وقد عمل قبل ذلك سفيرا في اليابان حتى 2004، ثم مساعدا لوزير الخارجية لشؤون الهيئات والمنظمات الدولية ومساعدا لوزير الخارجية للشؤون الآسيوية، كما عمل بسفارات بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، تم انتخابه أمينا عاما للمجلس القومى لحقوق الإنسان في مارس/آذار 2010، حتى ديسمبر/كانون الأول 2012.

أما «محمد بهاء الدين»، فهو نجل رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب المصري، المستشار «بهاء أبوشقة»، وهو محام معروف تولى الدفاع في قضايا شهيرة لكبار الشخصيات في مصر. 

وجاء تقدم «السيسي» بأوراق ترشحه اليوم، بعد الإطاحة بـ4 مرشحين خارج السباق الرئاسي، أبرزهم رئيس الأركان الأسبق الفريق «سامي عنان»، بعد اتهامه رسميا بالتزوير والتحريض ضد الجيش المصري، وإحالته للتحقيق من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة.

وكان رئيس وزراء مصر الأسبق «أحمد شفيق» أعلن انسحابه من السباق، في خطوة قال مراقبون إنها جاءت عقب تعرضه لضغوط.

وأيضا، أعلن رئيس حزب «الإصلاح والتنمية»، البرلماني السابق «محمد أنور السادات» انسحابه من الترشح للانتخابات، بعد مضايقات له وتهديدات لحملته في حال استمراره.

بالإضافة إلى العقيد في القوات المسلحة «أحمد قنصوة»، الذي كان سبق أن ترشح في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي للرئاسة، قبل أن يواجه حكماً من محكمة شمال القاهرة العسكرية بالحبس ست سنوات مع الشغل والنفاذ.

ولم يتبق على الساحة إلا الحقوقي «خالد علي»، الذي كشفت حملته أنها تدرس الانسحاب، وأنها ستعقد اجتماعا لاتخاذ قرار بهذا الشأن سيعلن في غضون ساعات.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي الهيئة الوطنية للانتخابات محمود كارم محمد بهاء الدين أبو شقة انتخابات الرئاسة رئاسيات مصر2018