«أيمن نور»: كيان واسع للمعارضة المصرية عقب انتخابات الرئاسة

الأربعاء 24 يناير 2018 11:01 ص

كشف المعارض المصري المقيم في الخارج، «أيمن نور»، عن قرب الإعلان عن تشكيل كيان واسع يجمع المعارضة المصرية في الداخل والخارج، عقب الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/ آذار المقبل.

وقال «نور»، في مقابلة صحفية نشرت تفاصيلها وكالة أنباء «الأناضول»، الأربعاء، إن «المعارضة المصرية لم تفشل، لكنها لم تنجز ما كان ينبغي أن تنجزه.. كان هناك تجمعا مهما أعلن عنه قبل أشهر، وهي الجبهة الوطنية المصرية، وهذه الجبهة يمثل فيها اليسار، والليبراليون، والإخوان المسلمون، وتيارات إسلامية مختلفة».

وأضاف، «لأكثر من سنتين وأنا أعمل على مشروع الجبهة مع آخرين من الرموز الوطنية والمستقلين والأكاديميين، وغيرنا، ليس فقط في إسطنبول، لكن في كل أنحاء العالم وفي مصر، ورئيسها حاليا في مصر، وهو السفير إبراهيم يسري».

وشدد «نور» على أنه «لا أمل في مصر سوى الاصطفاف الوطني، ونعمل عليه كحزب وشخص وقناة الشرق الفضائية، التي هي لكل المصريين، وهدفنا الرئيسي هو نوع من أنواع إزالة الحواجز بين القوى السياسية».

وتابع بقوله، «أعتقد أنه بعد انتهاء ما يسمى بالانتخابات الرئاسية سيكون هناك إعلان عن كيان (معارض) أوسع (من الجبهة الوطنية) يجمع بين الداخل والخارج، ويجمع بين كافة أطياف الحركة السياسية المصرية».

وتطرق المعارض المصري إلى الأوضاع في بلاده بقوله «لا أمل ولا إصلاح للحالة السياسية في مصر بغير إعادة بناء الجماعة الوطنية، التي يمثل فيها اليسار واليمين.. الإسلاميون والليبراليون بمختلف أطيافهم، وهو ما يحتاج إلى إعادة ترميم وخطاب جامع وإطار ووعاء جامع يتجاوز القبعات الأيديولوجية والحزبية».

وحذر «نور» من أن «حجم الخطر الذي تتعرض له مصر أكثر بكثير من كل المراحل التاريخية التي مرت بها، وهو ما يقتضي سريعا صياغة خطاب سياسي جديد يجمع كل الفرقاء، ويتجاوز جراح الماضي، ويعيد بناء جسور الثقة بين القوى السياسية».

وأعلن «نور»، الذي يشغل موقع رئيس مجلس إدارة قناة «الشرق» الفضائية، التي تبث من تركيا، عن تأسيس «إذاعة الشرق» و«قناة الشرق الأوسط» خلال العام الجاري، بعد النجاح الإعلامي لقناة «الشرق» مصريا وعربيا، على حد قوله.

وقال «نور»،: «لدينا خطوة مهمة ستتلوها خطوة أهم.. سنطلق في الذكرى السابعة للثورة العظيمة ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، إذاعة الشرق، ولكن تأجل الأمر للأيام القادمة، وستكون إذاعة مميزة تعبر عن توجه قناة الشرق، وستكون لكل المصريين ولكل الشرق».

وأطاحت ثورة يناير بالرئيس المصري المخلوع «محمد حسني مبارك» (1981-2011)، الذي حل «نور» في المرتبة الثانية خلفه، لدى مافسته على مقعد الرئاسة في انتخابات عام 2005.

وتابع: «من ضمن مخططاتنا هذا العام إطلاق قناة باسم الشرق الأوسط، وهي معنية بالشأن الإقليمي العربي، وبدرجة أقل بالشأن المصري، ومعنية كذلك بالشأن التركي وكل قضايا الشرق، حيث نعتبر أنفسنا اسما ومعنى ومشاعر جزءا من هذا الشرق».

وشدد على أن «هذه القنوات (المعارضة)، وتحديدا قناة الشرق، اخترقت مساحات مهمة في الشارع المصري خلال مدة زمنية قصيرة»، واصفا قناته باعتبارها «القناة الأكثر وسطية واعتدالا وتعبيرا عن المزاج العام في مصر».

وكان «نور» قد غادر القاهرة، في أغسطس/آب 2013، عقب الانقلاب العسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، على خلفية تلقيه اتصالات هاتفية قريبة من دوائر صنع القرار بمصر في حينه تفيد بضيق النظام ذرعا من آرائه وتصريحاته.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أيمن نور قناة الشرق معارض مصري انتخابات الرئاسة عبدالفتاح السيسي