قرعة «دوري الأمم الأوروبية».. تعرف على البطولة القارية الجديدة

الأربعاء 24 يناير 2018 12:01 م

أجريت، الأربعاء، قرعة بطولة «دوري الأمم الأوروبية»، بمقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» في سويسرا، وهى البطولة التي ستنظم بدلا من اللقاءات الودية.

وجاءت نتائج القرعة على النحو التالي:

وتعد «دوري الأمم الأوروبية» بطولة جديدة ستغير شكل التصفيات المؤهلة إلى البطولات القارية والعالمية لتجعلها أكثر إثارة، بمشاركة 55 منتخباً تم تقسيمهم إلى 4 فئات وفقاً لمراكزها في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018.

وستقام النسخة الأولى من «دوري الأمم الأوروبية»، في سبتمبر/أيلول 2018 على أن تنتهي مرحلة المجموعات في نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته، والنهائيات في ديسمبر/كانون الأول، بحيث يكون هناك يومين لإقامة المباريات خلال أسبوع المباريات الدولية التي يحددها الاتحاد الدولي «فيفا»، وتقام مباريات دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب.

ويهدف «يويفا»، من وراء استحداث بطولة «دوري الأمم الأوروبية»، التقليل من إقامة المباريات الودية غير المهمة والضعيفة، بالإضافة للعمل على زيادة الاحتكاك بين المنتخبات الأوروبية الكبرى والضعيفة لتطوير الأخيرة ما يصب في مصلحة تطور الكرة الأوروبية، مع العلم أن المباريات الودية مع منتخبات من قارات أخرى مسموح بها.

ويتأهل الفائز من كل مجموعة داخل كل فئة إلى الدور المقبل ليلعب دور نصف نهائي من مباراة واحدة، وبعده المواجهة النهائية أيضا من مباراة واحدة، والفائز منها يحصل على بطاقة عبور إلى نهائيات أمم أوروبا 2020.

بالنسبة لـ«دوري الأمم الأوروبية» موسم 2020-2021 سيتم تحديد المنتخبات المشاركة في كل درجة من درجاته الأربع بناءً على نتائج موسم 2018-2019، بحيث أن كل صاحب المركز الأخير من كل مجموعة في أول 3 درجات سيهبط للدرجة السفلى، بينما سيتأهل بطل كل مجموعة من آخر 3 درجات إلى الدرجة العليا.

الفئة «A» تضم منتخبات: «ألمانيا، البرتغال، بلجيكا، إسبانيا، فرنسا، إنجلترا، سويسرا، إيطاليا، بولندا، أيسلندا، كرواتيا، هولندا»، وسيتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، بحيث تضم كل واحدة منها ثلاثة منتخبات، يتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى المربع الذهبي وصولاً إلى النهائي لتحديد البطل، بينما تهبط المنتخبات الأربعة التي تتذيل مجموعاتها إلى الفئة الأدنى.

وتضم الفئة «B» منتخبات «النمسا، ويلز، روسيا، سلوفاكيا، السويد، أوكرانيا، جمهورية أيرلندا، البوسنة والهرسك، أيرلندا الشمالية، الدنمارك، جمهورية التشيك، تركيا»، وسيتم تقسيم المنتخبات البالغ عددها 12 إلى أربع مجموعات، بحيث تضم كل واحدة منها ثلاثة منتخبات، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى الفئة «A»، على أن تهبط المنتخبات الأربعة التي تتذيل مجموعاتها إلى الفئة الأدنى.

أما الفئة «C» فتضم منتخبات «المجر، رومانيا، اسكتلندا، سلوفينيا، اليونان، صربيا، ألبانيا، النرويج، الجبل الأسود، (إسرائيل)، بلغاريا، فنلندا، قبرص، إستونيا، ليتوانيا»، وسيتم تقسيم المنتخبات البالغ عددها 15 إلى 4 مجموعات، ثلاث منها تضم 4 منتخبات وواحدة تضم 3 منتخبات، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى الفئة «B»، على أن تهبط المنتخبات الأربعة التي تتذيل مجموعاتها إلى الفئة الأدنى.

أما الفئة «D» فتضم منتخبات «أذربيجان، أرمينيا، بيلاروسيا، جورجيا، أرمينيا، لاتفيا، جزر فارو، لوكسمبورغ، كازاخستان، مولدوفا، ليشتنشتاين، مالطة، أندورا، كوسوفا، سان مارينو، جبل طارق»، وسيتم تقسيم المنتخبات البالغ عددها 16 إلى أربع مجموعات، بحيث تضم كل واحدة منها أربعة منتخبات، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى الفئة «C».

وأكد «يويفا» أنه لا نية لإلغاء كأس أمم أوروبا حيث سيبقى بطولة قائمة، بينما «دوري الأمم الأوروبية» هي بطولة أخرى ووسيلة لمساعدة الاتحاد الأوروبي، والاتحادات القارية على كسب الأموال، عبر تذاكر المباريات وعوائد حقوق البث التلفزيوني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يويفا دوري الأمم الأوروبية يورو كرة قدم