رئيس الفلبين: حادثة واحدة أخرى.. وسأسحب مواطنينا من الكويت

الأربعاء 24 يناير 2018 03:01 ص

هدد الرئيس الفلبيني «رودريجو دوتيرتي»، بسحب عمالة بلاده من الكويت، إذا ما تعرضت أي خادمة فلبينية أخرى للاغتصاب وفارقت الحياة.

وهذه هي ثاني مرة خلال أيام قليلة يعبر فيها «دوتيرتي»، عن غضبه بسبب مزاعم انتهاكات في الكويت، حيث قال إن الفلبينيات يحصلن على أجور متدنية ويتعرضن للاغتصاب والتجويع، بحسب «رويترز».

وطلب الرئيس الفلبيني، من حكومة الكويت، وحكومات دول أخرى بمنطقة الشرق الأوسط، التي يعمل فيها أكثر من مليون فلبيني باتخاذ خطوات لوقف الانتهاكات «ومعاملة أبناء بلدي كبشر لهم كرامة».

ويعمل أكثر من 2.3 مليون فلبيني في الخارج من بين نحو 8 ملايين يعيشون خارج البلاد.

وأضاف في كلمة قبل أن يغادر للمشاركة في قمة إقليمية بالهند: «أتمنى ألا أكون بذلك أرتكب خطأ دبلوماسياً لكن حادثة واحدة أخرى… وسأفرض حظراً».

وتابع: «أنا آسف.. وللفلبينيين هناك أقول: يمكنكم العودة إلى الوطن.. إذا غادرتم فسيعانون الأمرين للتكيف مع هذا».

والجمعة، حظرت الفلبين إرسال العاملات إلى الكويت بسبب «انتهاكات بحق عاملات الخدمة المنزلية»، أدت إلى انتحار 7 منهن في الأشهر القليلة الماضية، حسب الرئيس الفلبين.

وعبرت الكويت عن دهشتها في بادئ الأمر، وقالت إنها على اتصال بمانيلا سعياً لحل المسألة.

وقال «دوتيرتي»، إن الكويت حليفة للفلبين، لكن يجب عدم التهاون مع الانتهاكات.

وأضاف: «أتمنى أن تستمعوا إلي.. قد نكون بحاجة إلى مساعدتكم لكننا لن نفعل ذلك على حساب كرامة الفلبيني».

ويحتل أبناء الجالية الفلبينية، المرتبة الثالثة بين الوافدين المقيمين في البلاد، ويقدر عددهم بـ247 ألف مقيم.

وأدى قرار تعليق إرسال العمالة الفلبينية التي تشكل النسبة الأكبر من العمالة المنزلية في الكويت إلى تحذيرات من خلق أزمة تؤدي إلى ارتفاع أسعار استقدام العمالة السريلانكية التي ستصبح بين 1350 و1450 دينارا، في حال استمر تعليق إرسال العمالة الفلبينية.

وبحسب صحيفة «الرأي» الكويتية، جاء في التقرير السنوي للمنظمة حقوق الإنسان «هيومن رايتس وتش»، أن «الوافدين لم يحصلوا بعد على حماية كافية، ولا يزالون عرضة للإيذاء، والعمل الجبري، والترحيل بالنسبة للجرائم البسيطة، بما في ذلك المخالفات المرورية والفرار من صاحب العمل، كما أن حماية العمالة المنزلية الموجودة عمليا أضعف من تلك الموجودة في قانون العمل الكويتي».

ويوجد في الكويت 600 ألف أجنبي يعملون في مجال الخدمة المنزلية، بحسب تقارير إعلامية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الفلبين الكويت انتهاكات اغتصاب رئيس الفلبين حوادث