المنتخب السعودي يحلم بدور الـ16 في مونديال اليد

الأربعاء 24 يناير 2018 03:01 ص

تأهل المنتخب السعودي لكرة اليد إلى كأس العالم 2019، المقرر إقامته في ألمانيا والدنمارك، وذلك بعد فوز المنتخب الكوري الجنوبي على نظيره الإيراني، بنتيجة 28-25 الثلاثاء، ضمن منافسات الدور الرئيسي من كأس آسيا 2018.

ويتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى بالبطولة الآسيوية إلى مونديال كرة اليد، وضمن المنتخب السعودي التأهل إلى دور نصف النهائي «المربع الذهبي» بعدما فاز على نظيره العماني بنتيجة 26-20، قبل أن يهزم المنتخب الكوري نظيره الإيراني، ضمن منافسات المجموعة الأولى من الدور الرئيسي.

 وأكد المنتخب السعودي تصدره للمجموعة بعدما حقق الفوز على منتخب كوريا الجنوبية الأربعاء.

ووفقًا للوائح الاتحاد الدولي للعبة، فإن المنتخب الفائز يحصل على نقطتين، بينما لا يحصل الخاسر على أي نقطة.

وقسمت المنتخبات المشاركة في البطولة إلى أربع مجموعات ضمن منافسات الدور الأول، وتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الرئيسي ليتم تقسيمهم على مجموعتين.

وبعدها يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من المجموعتين إلى المربع الذهبي للبطولة القارية.

ومن المنتظر أن يواجه المنتخب السعودي نظيره البحريني، الجمعة المقبل.

ويشارك المنتخب السعودي في نهائيات المونديال للمرة التاسعة على مدى تاريخه والرابعة على التوالي.

وكانت أولى مشاركات الأخضر عام 1997 باليابان، ضمن المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات أيسلندا، يوغوسلافيا، ليتوانيا، اليابان والجزائر، واحتل المركز السادس والأخير بعدما خسر جميع مبارياته.

وفي عام 1999 بمصر، نجح في التأهل للمرة الثانية توالياً، وشارك ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات ألمانيا، مصر، كوبا، البرازيل ومقدونيا، واحتل المركز السادس والأخير أيضاً بعدما خسر جميع مبارياته.

وفي عام 2001 بفرنسا، شارك ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب روسيا، أوكرانيا، تونس، النرويج وسلوفينيا، ولكنه احتل المركز السادس والأخير أيضاً بعدما خسر جميع مبارياته.

وفي 2003 بالبرتغال، شارك ضمن المجموعة الثالثة، إلى جانب فرنسا، كرواتيا، روسيا، المجر والأرجنتين، وقد نجح في تحقيق أول فوز له وذلك على المنتخب الأرجنتيني بنتيجة 31-30، ولكنه احتل المركز السادس والأخير أيضاً برصيد نقطتين.

وغاب الأخضر عن نسختي عامي 2005 و2007، قبل أن يعود للظهور عام 2009 بكرواتيا، ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب الدنمارك، النرويج، صربيا، مصر والبرازيل، واحتل المركز السادس والأخير أيضاً بعدما خسر جميع مبارياته.

وفشل في التأهل إلى نسخة عام 2011، قبل أن يتأهل إلى نسخة عام 2013 بإسبانيا، ويشارك ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات سلوفينيا، بولندا، صربيا، روسيا البيضاء وكوريا الجنوبية، وتمكن من تحقيق فوزه الثاني في تاريخه على نظيره الكوري، واحتل المركز الخامس برصيد نقطتين.

وفي 2015 بقطر، احتل المركز السادس والأخير بالمجموعة الرابعة، بدون رصيد بعدما خسر جميع مبارياته أمام ألمانيا، الدنمارك، بولندا، الأرجنتين وروسيا.

وفي 2017 بفرنسا، احتل المركز الخامس بالمجموعة الثالثة بعدما حقق فوزا وحيدا على منتخب تشيلي، وخسر أمام ألمانيا، كرواتيا، المجر وروسيا البيضاء.

جدير بالذكر أن المنتخب السعودي لكرة اليد لم ينجح مطلقاً في التأهل إلى دور الـ16 من بطولة العالم، بينما كانت أبرز إنجازاته خلال مشاركاته الـ7 الماضية هو احتلال المركز الـ19 مرتين خلال بطولتي 2003 بالبرتغال و2013 بإسبانيا.

أبرز إنجازات المنتخب السعودي لكرة اليد في تاريخه بمختلف البطولات:

المركز الثاني

في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الأولى كرة اليد في مكة المكرمة.

المركز الأول

في بطولة آسيا لكرة اليد التي أقيمت في ديسمبر/كانون الأول عام 1996م بمدينة بانجوك في تايلاند.

المركز الثاني

في تصفيات غرب آسيا عام 1997م.

المركز الأول

في التصفيات الآسيوية عام 1999م.

المركز الأول

بكأس العرب الثانية بالقارة الآسيوية عام 1999م.

المركز الثالث

في بطولة آسيا بإيران عام 2003.

المركز الثالث

والميدالية البرونزية في دورة الألعاب العربية في مصر عام 2007 م.

المركز الأول

بكأس الخليج الأولى لكرة اليد عام 2007 م.

المركز الثالث والميدالية البرونزية

في كأس آسيا 2008 في إيران.

المركز الرابع

بكأس آسيا 2010.

المركز الثالث والميدالية البرونزية

في دورة الألعاب الخليجية «الأولمبياد الخليجي» في البحرين عام 2011م.

المركز الثالث

بكأس آسيا 2012.

المركز الرابع

بكأس آسيا 2016 في البحرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كأس العالم 2019 المنتخب السعودي لكرة اليد المنتخب الكوري الجنوبي بطولة آسبا لكرة اليد