هذا ما سيفقده برشلونة برحيل «ماسكيرانو»

الأربعاء 24 يناير 2018 04:01 ص

رحل لاعب الوسط الأرجنتيني «خافيير ماسكيرانو» عن صفوف نادي برشلونة الإسباني، خلال سوق الانتقالات الشتوية الجارية «يناير/كانون الثاني 2018».

وأقام برشلونة، الأربعاء، حفلا لتكريم «ماسكيرانو» في قاعة النادي بالقرب من ملعب «كامب نو» بحضور رئيسه «جوسيب ماريا بارتوميو» وزملائه بالفريق الأول وعلى رأسهم مواطنه «ليونيل ميسي».

ويستعد «ماسكيرانو» للانتقال إلى فريق هيبي فورتشن الصيني، بعد 7 أعوام ونصف قضاها ضمن صفوف النادي الكتالوني.

وانضم اللاعب الأرجنتيني صاحب الـ33 عاما إلى برشلونة قادما من ليفربول الإنجليزي عام 2010، في واحدة من أهم الصفقات التي أصر عليها الإسباني «بيب غوارديولا» مدرب البرسا آنذاك.

وبسرعة قياسية أصبح «ماسكيرانو» متوسط الميدان الدفاعي ركيزة لا غنى عنها في الفريق وتجانس فورا مع المجموعة التي تابعت رسم التاريخ للعملاق الكتالوني.

ويمتاز «ماسكيرانو» بالمرونة والقدرة على مواكبة التغييرات التكتيكية، حيث انتقل للعب بمركز قلب الدفاع إلى جانب «بيكيه» ونجح في التألق.

وتكتيكيا وعلى الرغم من قرب المسافة الخضراء بين قلب الدفاع والوسط الدفاعي، إلا أن المهام تتداخل مرات وتختلف في كثير من الأحيان، فماسكي الذي تربى كرويا على استخلاص الكرات وتمريرها إلى العمق والتقدم إلى الأمام بات مدافع الفريق الأول.

واستثمر «غوارديولا» جودة لاعبه بأحسن ما يمكن وأخرج كل ما في عضلاته من قوة وما في فكره من نضج، وذلك يظهر دائما في تدوير الكرة بالخلف والضغط العالي الممارس من قبل برشلونة.

يقول «غوارديولا» مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي حاليا عن لاعبه السابق في برشلونة «ماسكيرانو»: «هو اللاعب المثالي الذي أتمنى دائما أن يكون معي».

وسجل «ماسكيرانو» هدفا واحدا طوال سبعة مواسم ونصف مع البرسا، جاء من ركلة جزاء قام بتنفيذها بعد إلحاح من رفاقه في الفريق وكانت المباراة ضد أوساسونا في الموسم الماضي.

وخاض «ماسكيرانو» بقميص برشلونة 333 مباراة بمختلف البطولة، سجل هدف وحيد وقدم لزملائه 8 تمريرات حاسمة، وتوج بـ14 لقبا هم الدوري الإسباني 4 مرات، كأس ملك إسبانيا 4 مرات، السوبر الإسباني مرتين، دوري أبطال أوروبا مرتين، كأس العالم للأندية مرتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خافيير ماسكيرانو برشلونة ليونيل ميسي هيبي فورتشن