«سكاي لاين» تطالب السعودية بوقف محاكمة ناشطين والإفراج عنهما

الأربعاء 24 يناير 2018 08:01 ص

طالبت مؤسسة «سكاي لاين» الدولية، الأربعاء، السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن ناشطين معتقلين منذ أكثر من عام ومقرر محاكمتهما، الخميس، بتهم تتعلق بنشاطهما السلمي وبحرية التعبير عن الرأي.

واستهجنت المؤسسة التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها، في بيان صحفي، محاكمة السلطات السعودية للناشطين «محمد العتيبي» و«عبدالله العطاوي» بتهم غير قانونية وفضفاضة تمس حقوقهما الأساسية بغرض معاقبة الناشطين وتخويفهم، بحسب «القدس العربي».

وشددت المؤسسة الدولية على أن تأسيس منظمة حقوقية والنشر والتغريد عن حقوق الإنسان أو المطالبة بالإصلاح السياسي ليست جرائم تستحق العقوبة، بل هي ممارسات مشروعة يجب أن تكفلها السلطات السعودية.

وطالبت المؤسسة الدولية بإسقاط التهم عن الناشطين «العتيبي» و«العطاوي» والإفراج الفوري عنهما والتوقف التام عن تجريم حرية التعبير عن الرأي وانتهاك حقوق الإنسان في السعودية.

وشددت المؤسسة الدولية على وجوب احترام السلطات السعودية التزاماتها بموجب القوانين والمواثيق الدولية بشأن حماية الحريات عامة ووقف ممارسات قمع المعارضين والناشطين المدافعين عن الحريات العامة.

وأشارت المؤسسة إلى أنه من المقرر أن يمثل كل من «العتيبي» و«العطاوي» الخميس أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بعد اعتقالهما منذ أكتوبر/تشرين الثاني 2016، وهو ما اعتبرته «انتهاكا صارخا للحريات العامة ولحرية الرأي والتعبير».

وذكرت أن الناشطين المذكورين يواجهان تهما تتعلق بنشاطهما السلمي وبحرية التعبير عن الرأي عبر التغريد على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب تأسيس جمعية حقوقية (جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان) في السعودية بغرض الدفاع عن الحقوق العامة.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

ستوكهولم مؤسسة سكاي لاين السعودية إفراج ناشطان حقوقيان تهم فضفاضة