«قابوس» يبحث مع وزير الخارجية البريطاني سبل حل الأزمة اليمنية

الخميس 25 يناير 2018 05:01 ص

استقبل سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، وبحث معه التعاون الثنائي، وسبل التوصل لحل السياسي للأزمة اليمنية.

حضر اللقاء الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بالسلطنة «يوسف بن علوي بن عبد الله»، حسب صحيفة «الرؤية» العمانية.

وناقش الطرفان خلال المقابلة أوجه التعاون الثنائي القائم بين البلدين الصديقين في إطار العلاقات الوطيدة التي تربطهما.

ووصل «جونسون» إلى مسقط، الأربعاء، في إطار جولة خليجية تشمل السعودية أيضًا المقرر أن يزورها الخميس، حسب بيان للخارجية البريطانية.

وقال البيان، إن «جونسون» سيعقد خلال جولته مباحثات رفيعة المستوى تتناول القضايا التي تواجهها المنطقة.

وأشار إلى أن اجتماعاته في مسقط ستركز «على إحراز تقدم تجاه التوصل لحل سياسي للصراع في اليمن».

وقالت الخارجية البريطانية، إن «جونسون» سيلتقي في السعودية، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» لبحث الأزمة في اليمن، بحسب «الأناضول».

وتابعت: «إلى جانب بحث التصدي لنشاط إيران الذي يزعزع الاستقرار في المنطقة، بينما يشدد على أهمية الاتفاق النووي مع إيران الذي يصب في المصالح الأمنية المشتركة لبلداننا».

كما يناقش «جونسون»، في السعودية، السبل التي يمكن من خلالها للمملكة المتحدة، أن تكون الشريك الرائد للسعودية في برنامجها الطموح حول الإصلاح المحلي والتحديث في المملكة.

وكان «جونسون»، قد قال في تصريحات قبل بدء جولته، إنه سيركز خلال اجتماعاته في مسقط والرياض على أنه «لا حل عسكري للصراع، بل إن محادثات السلام هي الحل الوحيد طويل الأجل للشعب اليمني».

وتأتي الجولة بعد يومين من تعيين البريطاني «مارتن غريفثس»، مبعوثًا أمميًا جديدًا، خلفا للمبعوث «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» الذي أبلغ الأمم المتحدة اعتزامه عدم الاستمرار في منصبه مع انتهاء فترة تعاقده أواخر فبراير/شباط المقبل.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يشهد اليمن، حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس «عبدربه منصور هادي»، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة «الحوثي» من جهة أخرى.

وخلّفت الحرب أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة لمساعدات، وأدّت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الازمة اليمنية سلطنة عمان التحالف العربي السعودية الخارجية البريطانية السلطان قابوس