الكويت تحتج لدى السعودية على إساءة «آل الشيخ» لـ«الروضان»

الخميس 25 يناير 2018 06:01 ص

أعربت الكويت، الأربعاء، عن أسفها لإساءة المستشار في الديوان الملكي السعودي رئيس هيئة الرياضة السعودية «تركي آل الشيخ»، لوزير التجارة والصناعة وزير الشباب الكويتي «خالد الروضان».

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، على هامش حفل نظمته السفارة الهندية لمناسبة عيد بلادها الوطني، أنه أبلغ السفير السعودي لدى الكويت «عبدالعزيز الفايز» خلال اجتماع معه عن أسف بلاده للإساءة التي تعرّض لها أحد أعضاء الحكومة الكويتية.

وأضاف «عبرنا عن أسفنا وعتبنا للإساءة التي وجهت للفاضل خالد الروضان، وهو وزير يحظى بكامل الثقة والتقدير من قبل الجميع في دولة الكويت وعبرنا عن استهجاننا لتلك الإساءة لما تمثله من مساس بعلاقاتنا الأخوية المتميزة والحميمة».

وأكد نائب وزير الخارجية الكويتي ثقة بلاده في السعودية، قائلا «نحن على ثقة بأن الأشقاء في المملكة لن يقلّوا منا حرصا على العلاقات الأخوية وإبعادها عن كل ما يسيء لها أو يمسها»، وفقا لصحف كويتية.

وكانت الخارجية الكويتية قد اجتمعت مع السفير السعودي، بسبب تصريحات المستشار في الديوان الملكي بمرتبة وزير ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة.

وسربت مصادر بعض ما دار في اجتماع الخارجية الكويتية مع «الفايز»، والذي كان عنوانه الرسمي بحسب وكالة الأنباء الكويتية «كونا» هو التباحث في شؤون العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع الإقليمية، لكن ما دار في الاجتماع بحسب المصادر هو «طلب الحكومة الكويتية من نظيرتها السعودية كبح جماح آل الشيخ الذي يمثل منصبا حكوميا رسميا».

وقال مسؤولو الخارجية للسفير السعودي إنهم تغاضوا عن إساءات الإعلاميين السعوديين المقربين من السلطات كونهم لا يملكون منصبا رسميا، لكن تهجم «آل الشيخ» على زيارة كويتية رسمية وجهت من قبل أمير الكويت، الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، لدولة قطر «يمثل تعدياً دبلوماسياً خارجاً عن كل الأعراف والقيم»، وفقا لـ «العربي الجديد».

والإثنين، هاجم «تركي آل الشيخ»، «الروضان»، في تغريدة  على «تويتر» ووصفه بـ«المرتزق».

وكتب «آل الشيخ»، عبر حسابه بموقع «تويتر»، أن «الروضان باختصار هو الارتزاق تحت مظلة المناصب وضد الحقائق المثبتة»، في إشارة إلى تصريحات «الروضان» خلال لقائه، الأحد، أمير قطر «تميم بن حمد»، في الدوحة.

وأضاف: «لن يضر هذا المرتزق علاقات السعودية التاريخية بشقيقتها الكويت، وما قاله لا يمثل إلا نفسه، وكما قال شاعر مضر: والنفوس إن بغيت تعرفها إرم الفلوس».

وجاءت تغريدة «آل الشيخ» عقب زيارة رسمية بدأها «الروضان»، السبت، على رأس وفد يضم شخصيات رياضية كويتية، إلى الدوحة، أعرب خلالها عن خالص شكره وتقديره للشيخ «تميم» على ما قدمته دولة قطر من دعم ومساندة للرياضة الكويتية، ودورها في رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» الإيقاف عن كرة القدم الكويتية الشهر الماضي.

وتشن وسائل الإعلام السعودية والإماراتية والبحرينية والمصرية هجمات متواصلة على قطر بعد قطع العلاقات معها في يونيو/حزيران الماضي بدعوى دعمها «الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة التي تلقى تأييدا ودعما من جانب تركيا وإيران في وجه الحصار المفروض عليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركي آل الشيخ الكويت السعودية خالد الروضان