تعاون كويتي قطري وعتاب للسعودية أبرز اهتمامات صحف الخليج

الخميس 25 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بنفي وزارة الخارجية الكويتية، استدعاء السفير السعودي لدى الكويت وتسليمه مذكرة احتجاج، بيد أنها أبرزت تأكيد نائب وزير الخارجية الكويتي الشيخ «خالد الجارالله»، أن اللقاء مع السفير السعودي عبر فيه عن الأسف والعتاب للإساءة التي وجهت للوزير الكويتي «خالد الروضان».

وأبرزت الصحف، تعاونا كويتيا قطريا، بعدما استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، واستعرض معه العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل توطيدها وتعزيزها، في الوقت الذي عقدت في مقر غرفة الكويت فعاليات ملتقى الأعمال القطري الكويتي.

ولفتت الصحف، إلى تسلم نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني، رسالة خطية من دولة قطر تتعلق بالعلاقات الثنائية القائمة بين البلدين.

وأشارت الصحف، إلى توقع مسؤولة إماراتية، أن تسهم الاجتماعات بين الجهات الحكومية المسؤولة عن القطاع المصرفي والمالي في كل من الدول الخليجية والولايات المتحدة ضمن الحوار (الخليجي - الأمريكي) في وضع حلول لمشكلة رفض البنوك العالمية التعامل مع بعض المؤسسات المالية في منطقة الخليج باعتبارها تمثل منطقة عالية المخاطر.

كما اهتمت الصحف بالتعاون الأمني بين السعودية والإمارات، وبين البحرين والإمارات، والتعاون الثقافي بين قطر وعمان.

وأبرزت الصحف، اجتماع وزراء خارجية بريطانيا والولايات المتحدة والسعودية والإمارات في باريس، للبحث عن «حل سياسي لتسوية النزاع في اليمن»، وذلك تزامنا مع استقبال سلطان عمان «قابوس بن سعيد» وزير خارجية بريطانيا، لبحث الأزمة اليمنية.

ولفتت الصحف، إلى لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، برئيس مجلس النواب الأمريكي «بول رايان»، حيث استعرض معه العلاقات بين البلدين، إضافة إلى بحث مجالات التعاون الثنائي، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت الصحف، إلى توجيه بورصة نيويورك، انتقادات لمنافستها لندن، في المعركة الدائرة بينهما، من أجل جذب إدراج جزء لأسهم أرامكو السعودية، وأشارت إلى أنها ليست بحاجة «لفعل المستحيل»؛ لاستقطاب أكبر طرح عام أولي في العالم.

ونقلت الصحف، تأكيد وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، أن تسويات قضايا الفساد، «ستسهم في تمويل الأوامر الملكية لدعم المواطنين»، مشيرا إلى أن العام المالي الحالي سيكون «فارقاً وإيجابياً، خصوصاً على صعيد (موارد) الاقتصاد غير النفطي في المملكة».

ولفتت الصحف، إلى استقبال رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتي الفريق الركن «حمد محمد ثاني الرميثي»، قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق «جوزيف فوتيل»، وبحث معه آفاق التعاون في المجالات العسكرية وتبادل الخبرات وتطويرها إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما اهتمت الصحف، بإجراء أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا، بالرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أكد فيه وقوف قطر مع الجمهورية التركية في مواجهة الإرهاب والتهديدات الأمنية بمختلف أشكالهما.

ونقلت الصحف، عن وزير الاقتصاد والتجارة القطري «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، أن أداء الاقتصاد القطري كان أفضل مما كان متوقعا العام الماضي، وتطلب دعما حكوميا ضئيلا للتخفيف من آثار الحصار التجاري والدبلوماسي الذي تفرضه السعودية وثلاثة بلدان عربية أخرى على دولة قطر.

ومن الكويت، أشارت الصحف، إلى أن وضع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية «هند الصبيح»، بات ممتازا، بعد أن أطلعت النواب على الحقائق كاملة في الاستجواب، وبدت الحكومة جاهزة لحضور جلسة التصويت على تجديد الثقة بوزيرة الشؤون الأربعاء المقبل.

وكشفت الصحف، أن 19 نائبا سيطلبون سحب تقرير اللجنة المالية عن القرض الذي طلبته الحكومة بقيمة 25 مليار دينار من اللجنة المالية وإحالته إلى لجنة الميزانيات.

كما أبرزت الصحف، تسلم ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، رسالة خطية من الملك الأردني «عبدالله الثاني بن الحسين»، تتضمن دعوته لزيارة المملكة الأردنية.

وأشارت الصحف، إلى تفقد قادة أسلحة قوات السلطان العماني المسلحة، قاعدة آدم الجوية، للاطلاع على المرافق والمنشآت في القاعدة، وما تحتويه من مبانٍ وتجهيزات وأجهزة ومعدات حديثة، واستمعوا إلى شرح عنها من القائمين عليها.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رئيس مجلس النواب الأمريكي «بول رايان»، واستعرض معه العلاقات بين البلدين، إضافة إلى بحث مجالات التعاون الثنائي، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الرياض)

يصل وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، إلى السعودية اليوم، لبحث أزمة اليمن وضرورة تحقيق تسوية فيها. (الشرق الأوسط)

بحث ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، مع رئيس مجلس النواب الأمريكي «بول رايان»، العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك. (عكاظ)

التقى ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي الفريق أول «جوزيف فوتيل»، واستعرض معه التعاون الثنائي في المجال العسكري، والجهود المشتركة في محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الرياض)

وجهت بورصة نيويورك، انتقادات لمنافستها لندن، في المعركة الدائرة بينهما، من أجل جذب إدراج جزء لأسهم أرامكو السعودية، وأشارت إلى أنها ليست بحاجة «لفعل المستحيل»؛ لاستقطاب أكبر طرح عام أولي في العالم. (عكاظ)

أكد وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، أن تسويات قضايا الفساد، «ستسهم في تمويل الأوامر الملكية لدعم المواطنين»، مشيراً إلى أن العام المالي الحالي سيكون «فارقاً وإيجابياً، خصوصاً على صعيد (موارد) الاقتصاد غير النفطي في المملكة». (الرياض)

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، يسعى لتحويل السعودية إلى دولة طبيعية وقوية تقوم على الابتكار، ويُحتذى بها عربياً وعالمياً. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الشورى السعودي، على مشروع نظام الرهن التجاري، الذي يهدف إلى تنظيم عقد الرهن التجاري، وضمان حقوق أطرافه أو الغير الذين يتعرض لحقوقهم ومصالحهم هذا العقد. (الشرق الأوسط)

يناقش مجلس الشورى خلال أسبوعين، تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترحين بتعديلات على نظام الجنسية، بعدما أنهت لجنة مشكلة بوزارة الداخلية دراستها وتعديلاتها. (عكاظ)

سجلت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، منذ تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع 2018، نحو 800 محضر مخالفة لمنشآت على مستوى المملكة، لعدم التزامها بتطبيق الضريبة، في ظل الحملات التفتيشية التي تقوم بها الفرق الميدانية يوميا للحد من التلاعب والغش في ضريبة القيمة المضافة. (الاقتصادية)

كررت هيئة الرقابة والتحقيق السعودية، الشكوى من عدم تجاوب بعض الجهات الحكومية معها ومعالجة الملحوظات التي ترصدها، وكشف تقريرها السنوي للشورى عن 2600 مشروع حكومي ما بين متعثر ومتأخر في التنفيذ، إضافة إلى ما يقارب 3197 مشروعاً حكومياً تحت التنفيذ. (الرياض)

أكدت وزارة الإسكان السعودية، أنها أصدرت 1548 فاتورة تخص 1116 أرضاً بيضاء، بمساحة إجمالية بلغت حوالى 411.5 مليون متر مربع في الرياض وجدة ومكة المكرمة، وحاضرة الدمام، وهي المدن الأربع التي تم فيها تطبيق رسم الأراضي البيضاء. (الاقتصادية)

ضبطت فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في جولاتها الميدانية 10 آلاف و441 مخالفة لقراري التوطين وتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية والتوطين، وذلك خلال ثلاثة أشهر منذ بدء تطبيق المرحلة الثالثة من «قرار توطين وتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية». (الرياض)

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية،  473.2 ألف ريال ضمن برنامج المساعدات المقطوعة، لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» سمو زعيم الطائفة الإسماعيلية حول العالم «الآغا خان الرابع»، وتبادل معه الأحاديث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وخاصة فيما يتعلق بالجوانب الإنسانية والخيرية والتنموية. (الاتحاد)

استقبل رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتي الفريق الركن «حمد محمد ثاني الرميثي»، قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق «جوزيف فوتيل»، وبحث معه آفاق التعاون في المجالات العسكرية وتبادل الخبرات وتطويرها إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

وقع وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي والمستقبل «محمد عبدالله القرقاوي»، ومؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» البروفيسور «كلاوس شواب»، اتفاقية تعاون لإنشاء مركز الثورة الصناعية الرابعة في دولة الإمارات. (الخليج)

تعمل الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالإمارات، مع الجهات المتخصصة للتحقيق في رسائل «مفبركة» على «المحمول» منسوبة إليها، بشأن استخدام تقنية الشبكات الافتراضية الخاصة المعروفة باسم VPN»»، وتطلب من مستقبل الرسالة دفع مخالفة قيمتها 5000 درهم والحضور إلى أقرب مركز شرطة. (الإمارات اليوم)

اختار الاتحاد العالمي لغرف التجارة، التابع لغرفة التجارة الدولية، مدينة دبي كمدينة مرشحة لاستضافة المؤتمر الثاني عشر لغرف التجارة العالمية في عام 2021، والذي يتوقع أن يجذب أكثر من 14 ألف غرفة تجارة حول العالم. (الاتحاد)

نجحت الفرق الفنية والتقنية التابعة لشركة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، في معالجة الخلل الذي أصاب الشبكة خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء، وأدى إلى صعوبة إجراء وإتمام المكالمات والاتصال بـ«الإنترنت». (الاتحاد)

تمكن القراصنة الإلكترونيون من الاستيلاء على 3.86 مليار درهم (نحو مليار دولار) من 3.72 مليون مستخدم في دولة الإمارات العام الماضي، وفقاً لتقرير «نورتن للأمن السيبراني 2017». (الحياة)

كشفت بيانات وزارة الداخلية الإماراتية، إقبال الجمهور على إنجاز معاملات دفع المخالفات المرورية، والتي بلغت خلال الـ11 شهرا الأولى من 201 قرابة 7 ملايين و894 ألفاً و519 مخالفة مرورية. (الإمارات اليوم)

أنجزت إدارة الخبرة وتسوية المنازعات في ديوان دبي، 375 قضية محالة إليها من جهات قضائية في الإمارة، خلال العام الماضي، تنوّعت بين قضايا عقارية وتجارية وتركات ومواريث، ومدنية وعمالية، وتسوية منازعات، ووصلت قيمة مطالباتها المالية إلى 8.3 مليارات درهم. (الإمارات اليوم)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا، بالرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أكد فيه وقوف قطر مع الجمهورية التركية في مواجهة الإرهاب والتهديدات الأمنية بمختلف أشكالهما. (الشرق)

شهد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، حفل تخرج الدفعة الخامسة (طيارين)، بكلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية الجوية، بقاعدة العديد الجوية. (الراية)

استقبل أمير قطر النائبة في مجلس النواب الأمريكي «جينيفر غونزالوز كولن»، واستعرض معها عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل. (العرب)

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، إن أداء الاقتصاد القطري كان أفضل مما كان متوقعا العام الماضي، وتطلب دعما حكوميا ضئيلا للتخفيف من آثار الحصار التجاري والدبلوماسي الذي تفرضه السعودية وثلاثة بلدان عربية أخرى على دولة قطر. (الشرق)

التقى وزير المالية القطري «علي شريف العمادي»، عدداً من الوزراء ومسؤولي الدول ورؤساء مجالس إدارات بنوك ومؤسسات مالية عالمية، وذلك على هامش مشاركته مع وفد دولة قطر في أعمال منتدى الاقتصاد العالمي 2018 المنعقد حاليا في دافوس بسويسرا. (الراية)

الكويت

بات وضع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية «هند الصبيح»، ممتازا، بعد أن أطلعت النواب على الحقائق كاملة في الاستجواب، وبدت الحكومة جاهزة لحضور جلسة التصويت على تجديد الثقة بوزيرة الشؤون الأربعاء المقبل. (الأنباء)

كشف النائب «رياض العدساني»، أن 19 نائبا سيطلبون سحب تقرير اللجنة المالية عن القرض الذي طلبته الحكومة بقيمة 25 مليار دينار من اللجنة المالية وإحالته إلى لجنة الميزانيات. (الجريدة)

هدّد رئيس الفلبين «رودريغو دوتيرتي»، بمنع مئات آلاف الفيلبينيات من العمل خادمات في الشرق الأوسط، وقال إن «عاملات المنازل في الكويت يتعرضن للاغتصاب». (الراي)

سجل ديوان الخدمة المدنية الكويتي، التزام 12 وزارة وجهة حكومية وهيئة ملحقة بأنظمة وقرارات الخدمة المدنية ولوائح الرقابة المسبقة لقطاع مراقبي التوظف. (الأنباء)

استبعدت مصادر مسؤولة في وزارة المالية الكويتية، إصدار أي سندات دين عام جديدة خلال الربع الأول من العام الحالي، مشيرة إلى أن الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية لم تحدد حتى الآن أي مبالغ دين جديدة، كما أنها لا تستطيع التحرك في هذا الخصوص من دون قانون. (الراي)

قال مصدر مسؤول بوزارة المواصلات الكويتية، إن العطل الذي أصاب الكيبل الرئيسي الواقع في المياه الإقليمية بين قطر والبحرين سيسبب ضعفا في خدمة الإنترنت ب‍الكويت، لافتا إلى أن إصلاح العطل سيستغرق من أسبوع الى 10 أيام من قبل الشركة العالمية. (الأنباء)

كشف وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي «خالد الروضان»، عن وجود توجه لإلغاء هيئة الشباب ودمجها مع وزارة الشباب، مبيناً أن أحد متطلبات خطة التنمية يقوم على تقليص الهيئات ودمجها مع الوزارات. (الراي)

البحرين

تسلم ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، رسالة خطية من الملك الأردني «عبدالله الثاني بن الحسين»، تتضمن دعوته لزيارة المملكة الأردنية. (الوطن)

اجتمع وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، مع نظيره الهندي «ايم جيه أكبر»، وبحث معه التعاون الثنائي بين البلدين. (أخبار الخليج)

استقبل القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، نائب مدير الخدمة الاتحادية الروسية للتعاون العسكري والتقني «أليكسي فرولكين»، واستعرض معه علاقات التعاون والصداقة القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية. (الأيام)

تفقد القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، جانبا من المرحلة الختامية لتمرين القيادات الميداني المشترك «قوة العزم»، الذي تنفذه قوة دفاع البحرين بالمشاركة مع الحرس الوطني ووزارة الداخلية، وقوة من القوات المسلحة ب‍دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. (الوطن)

قال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالبجرين «محمد القائد»، إن الهيئة نجحت في إنجاز ما يقرب من 91% من الأهداف المقررة لعام 2017، و90% من مؤشرات الأداء الموضوعة، وذلك وفق الخطط الإستراتجية المرسومة. (البلاد)

استقبل وزير التربية والتعليم البحريني «ماجد بن علي النعيمي»، سفراء مملكة البحرين المعينين لدى دول ألمانيا الاتحادية والأردن وتايلند والهند، حيث تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون في المجالات الثقافية والتربوية، وخصوصا ما يتعلق بتقديم الدعم والمساندة للطلبة البحرينيين الدارسين في الجامعات الخارجية في تلك الدول. (الأيام)

نجح المنتخب البحريني لكرة اليد في حجز لنفسه مقعداً في نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه إثر فوزه أمام المنتخب الياباني (29-21) في مباراة الدور الرئيسي بالبطولة الآسيوية المقامة حالياً في مدينة سوان الكورية. (أخبار الخليج)

عمان

استقبل سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، وزير خارجية المملكة المتحدة «بوريس جونسون»، حيث تمَّ خلال المقابلة بحث أوجه التعاون الثنائي القائم بين البلدين الصديقين، في إطار العلاقات الوطيدة التي تربطهما. (الرؤية)

تفقد قادة أسلحة قوات السلطان العماني المسلحة، قاعدة أدم الجوية، للاطلاع على المرافق والمنشآت في القاعدة، وما تحتويه من مبانٍ وتجهيزات وأجهزة ومعدات حديثة، واستمعوا إلى شرح عنها من القائمين عليها. (الوطن)

شهد الأسبوع الأول لمهرجان مسقط حضورا لافتا من الزوار من مواطنين ومقيمين وسواح من مختلف الجنسيات؛ حيث بلغ عدد زوار المهرجان في الأسبوع الأول 137 ألفا و708 زوار، في مختلف مواقع المهرجان. (الرؤية)

شؤون خليجية

نفت وزارة الخارجية الكويتية، صحة ما تم تداوله حول استدعاء السفير السعودي لدى الكويت وتسليمه مذكرة احتجاج. (الحياة)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي الشيخ «خالد الجارالله»، إن اللقاء مع السفير السعودي لدى بلاده تطرق إلى العلاقات الثنائية، موضحا أنه في إطار تلك العلاقات الأخوية «عبرنا عن الأسف والعتب للإساءة التي وجهت للوزير خالد الروضان الذي يحظى بثقة تامة وتقدير بالغ من الجميع». (الراي)

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، واستعرض معه العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل توطيدها وتعزيزها. (العرب)

عقدت في مقر غرفة الكويت فعاليات ملتقى الأعمال القطري الكويتي، لفتح مزيد من الآفاق الرحبة للتعاون بين الجانبين، وإبرام تفاهمات واتفاقيات بين الشركات القطرية والكويتية لتعزيز التبادل التجاري وتأسيس المشاريع المشتركة. (الراية)

تسلم نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني، رسالة خطية من دولة قطر تتعلق بالعلاقات الثنائية القائمة بين البلدين. (الوطن)

توقعت مسؤولة إماراتية، أن تسهم الاجتماعات بين الجهات الحكومية المسؤولة عن القطاع المصرفي والمالي في كل من الدول الخليجية والولايات المتحدة ضمن الحوار (الخليجي - الأمريكي) في وضع حلول لمشكلة رفض البنوك العالمية التعامل مع بعض المؤسسات المالية في منطقة الخليج باعتبارها تمثل منطقة عالية المخاطر. (الخليج)

استقبل وزير الداخلية الإماراتي الفريق الشيخ «سيف بن زايد آل نهيان»، وكيل وزارة الداخلية السعودي «ناصر بن عبدالعزيز الداوود»، وبحث معه عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون في المجالات الأمنية والشرطية بين البلدين الشقيقين. (البيان)

استقبل رئيس الأمن العام البحريني اللواء «طارق الحسن»، وفداً من وزارة الداخلية الإماراتية، حيث بحث الجانبان آفاق التعاون الأمني وسبل تطويرها وتفعيل أوجه التنسيق والتعاون لما فيه أمن البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (البلاد)

استقبل وزير التراث والثقافة العماني «هيثم بن طارق آل سعيد»، وزير الدولة القطري «حمد بن عبدالعزيز الكواري» وبحث معه الروابط الأخوية والعلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين الشقيقين وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون القائم بين الجانبين في مختلف المجالات لاسيما المجالات الثقافية. (الوطن)

اجتمع وزراء خارجية بريطانيا والولايات المتحدة والسعودية والإمارات في باريس، للبحث عن «حل سياسي لتسوية النزاع في اليمن»، قبل أن تعلن بريطانيا، أن الاجتماع المقبل سيكون مطلع شهر فبراير/شباط المقبل، من دون أن تحدد الوزارة المكان المرتقب للاجتماع، إلا أن مصادر رجحت أن يكون في العاصمة البريطانية لندن. (الحياة)

وقّع مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن أمس، اتفاقية للبدء في مشروع إعادة تأهيل طرق وتطوير بنيتها التحتية في اليمن بتكلفة 18.75 مليون ريال (5 ملايين دولار) وبطول 84 كيلومترا لتربط المحافظات الشمالية بالجنوبية. (الشرق الأوسط)

دشّنت الإمارات، مشروع طريق المفرق الغويفات الدولي، بكلفة 5.3 مليارات درهم، وأطلق عليه اسم شارع الشيخ «خليفة بن زايد»، ويمتد حتى الحدود الدولية مع السعودية في الغويفات، ويستعد الشارع لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأطول طريق دولي (246 كيلومتراً) موفر للطاقة. (الإمارات اليوم)

شؤون عربية

نصح وزير الخارجية الأمريكي السابق «جون كيري»، الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، بتقديم خطة سلام خاصة به معقولة، متعهدا بالمساعدة في حشد دعم دولي لهذه الخطة. (الشرق الأوسط)

دعا الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، نظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، إلى الحد من عملية بلاده العسكرية في سوريا، فيما كشف وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» أن نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون» اقترح إقامة خط أمني في منطقة عفرين. (الشرق الأوسط)

بدأت تركيا أولى خطواتها لترميم جزيرة «سواكن» السودانية في البحر الأحمر، بناء على اتفاق بين الرئيس «رجب طيب أردوغان» ونظيره السوداني «عمر البشير» خلال زيارته للخرطوم في ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الشرق الأوسط)

يسعى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، خلال وجوده في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إلى جذب استثمارات قبيل انعقاد مؤتمر إعادة الإعمار في العراق في 12 الشهر المقبل، فيما أعلنت بغداد أنها في حلّ من تعاقد نفطي أبرمته حكومة إقليم كردستان مع شركة نفط روسية. (الحياة)

وصل العاصمةَ العراقية أمس، وزراء الصحة والتخطيط والإعمار ومحافظو إقليم كردستان الأربعة، لحضور مؤتمر محلي والبحث في ملفات خلافية، فيما عزا نائب في البرلمان الاتحادي عدم حسم المشكلات العالقة بين بغداد وأربيل إلى «تراكم الخلافات وتعقيداتها، إضافة إلى توظيف الأزمة لأغراض انتخابية». (الحياة)

قالت بعثة الأمم المتحدة الخاصة بليبيا، إنها منزعجة من تقارير عن عمليات «إعدام وحشية» من دون محاكمة في مدينة بنغازي شرق ليبيا، بعد انتشار صور تعرض على ما يبدو إعدام تسعة سجناء على الأقل في موقع تفجير سيارتين. (الشرق الأوسط)

قدم الممثل القانوني للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، طلباً إلى الهيئة الوطنية للانتخابات (مستقلة)، نيابة عن «السيسي» لترشحه في انتخابات الرئاسة المقررة في مارس/آذار المقبل، وسلمها مئات آلاف التوكيلات الشعبية اللازمة للترشح في انتخابات الرئاسة. (الحياة)

أعلن الحقوقي المصري «خالد علي»، الانسحاب نهائيا من سباق اﻻنتخابات الرئاسية، وقال إنه «لن يخوض هذا السباق الانتخابي، ولن يتقدم بأوراق ترشيحه في سباق استنفد أغراضه من من قبل أن يبدأ». (الشرق الأوسط)

أعلنت الحكومة المغربية، عن اعتزامها رفع الدعم تدريجيا عن ثلاث مواد استهلاكية هي غاز البوتان (الغاز المنزلي) والسكر والدقيق، وقالت إن الهدف هو تخفيف العبء عن خزينة الدولة، وتخصيص مبالغ الدعم لتمويل البرامج الاجتماعية الموجهة للفقراء، لا سيما برنامج المساعدة الطبية، ودعم الأرامل، ومنع انقطاع الأطفال عن الدراسة. (الشرق الأوسط)

تراجعت احتياطات النقد الأجنبي في تونس، إلى أقل مستوياتها منذ 15 عاماً، لتصبح الحصيلة الاحتياطية من العملات الصعبة عند مستوى أقل من الحد الذي يغطي ثلاثة أشهر من الواردات. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

استجواب الخليج أرامكو مسقط الأزمة اليمنية عتاب الكويت تعاون أمني علاقات ثنائية

أمير قطر يستقبل النائب الأول لرئيس الوزراء الكويتي