«بوتين»: نسعى لإحياء التعليم الإسلامي في روسيا

الخميس 25 يناير 2018 01:01 ص

قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» إن حكومته ستدعم سبل إحياء التعليم الديني الإسلامي في البلاد، مشيرا إلى أنّ «الإسلام جزء لا يتجزأ من الثقافة الروسية»، وذلك خلال اجتماع مع عدد من رموز الدين الإسلامي الروس في مدينة قازان (جنوب غرب).

وأوضح «بوتين» أن دعم التعليم الديني الإسلامي سيتم من خلال «إقامة شراكات مع الجامعات والمراكز البحثية الرئيسية المدعومة من الدولة في روسيا».

كما أكد خلال الاجتماع على «الدور المهم الذي يلعبه رجال الدين المسلمون الروس في مواجهة التطرف الديني»، بحسب موقع «موسكو تايمز» الإخباري الروسي (خاص).

وتابع: «تلك الأفكار (المتطرفة) حتى الهدامة منها، يمكن معالجتها بمساعدة أفكار آخرين».

ويبلغ عدد المسلمين في روسيا قرابة 20 مليون مسلم من إجمالي عدد السكان المقدر بنحو 144 مليون نسمة، بحسب تقارير إعلامية عدة.

ويعد المسلمون ثاني أكبر شريحة دينية في المجتمع الروسي بعد المسيحيين، وفق «موسكو تايمز».

والشهر الماضي، قبلت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا، أوراق ترشح الرئيس «فلاديمير بوتين» لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في مارس/آذار المقبل.

وترشح «بوتين» لانتخابات الرئاسة سنة 2000 مستقلا، حيث كان رئيسا للحكومة آنذاك وكلف بشغل منصب القائم بأعمال الرئيس الروسي، كما ترشح مستقلا كذلك لانتخابات 2003، فيما ترشح ممثلا عن حزب «روسيا الموحدة» الحاكم لانتخابات 2011 الذي زكاه لخوض الانتخابات الرئاسية باسمه بعد أن شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2008 و2012.

  كلمات مفتاحية

روسيا بوتين دعم الدين الإسلامي