صحف الخليج تبرز توترا سعوديا كويتيا وتهدئة قطرية إماراتية

الجمعة 26 يناير 2018 05:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بالانتقادات التي وجهتها الخارجية السعودية لما أسمته سلوك وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي «خالد الروضان» في الدوحة، واعتبرته مخالفا لموقف الحكومة الكويتية المحايد من الأزمة الخليجية.

كما نقلت الصحف، تأكيد نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، أن قطر لا تسعى إلى التصعيد العسكري مع الإمارات، معربا عن ترحيبه بتصريحات مسؤول عسكري إماراتي كبير هذا الأسبوع، بأن الجيش تلقى تعليمات بعدم تصعيد الأزمة المندلعة منذ 7 أشهر مع قطر.

وأبرزت الصحف، تلقّى سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، تتعلق بالعلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين الشقيقين.

وترقبت الصحف، مغادرة وفد حوثي صنعاء إلى العاصمة العُمانية مسقط، على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة خلال أيام، في سياق مشاورات تمهيدية تقودها بعض الأطراف الدولية والإقليمية من أجل إحلال السلام في اليمن.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، قوله إن المملكة جاهزة لطرح «أرامكو»، وتأمل أن يكون عام 2018 هو الوقت المناسب، ولكن علينا أن نتأكد من أن السوق جاهزة.

كما نقلت الصحف، تشديد وكيل الهيئة العامة للرياضة بالسعودية رئيسة اتحاد الرياضة المجتمعية الأميرة «ريما بنت بندر»، على أن الإصلاحات التي تشهدها السعودية اليوم لا تهدف إلى إرضاء الخارج؛ وإنما مواطنيها، مضيفة أن «وجود السعوديات في كل مجال سيصبح طبيعيا».

ولفتت الصحف، إلى استقبال ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رئيس مجلس النواب الأمريكي «بول ريان»، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون وسبل تعزيزها وتطويرها، في الوقت الذي بحث فيه وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي «عبدالله بن زايد آل نهيان»، مع مبعوث رئيس روسيا الاتحادية الخاص بالشرق الأوسط ودول أفريقيا نائب وزير الخارجية «ميخائيل بوغدانوف»، علاقات الصداقة والتعاون وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة.

وكشفت الصحف، أن سوق أبوظبي العالمية، تعتزم إصدار نظام لمكافحة التهرب الضريبي خلال الأيام القريبة.

وأشارت الصحف، إلى استقبال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، عددًا من قادة الكليات العسكرية بالدول الشقيقة والصديقة، واستعرض معهم عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واهتمت الصحف، بإعلان الخارجية الأمريكية، أن الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، سيعقد الثلاثاء المقبل، في واشنطن، بهدف تعزيز التعاون بين قطر والولايات المتحدة في العديد من المجالات، مشددة على قوة العلاقات بين البلدين، واصفه دولة قطر بأنها شريكاً اقتصادياً.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، قوله إن استعدادات قطر لكأس العالم 2022 مستمرة بشكل كامل، بعد أن أصلحت خطوط الإمدادات التي تعطلت لفترة قصيرة العام الماضي بسبب الأزمة الخليجية.

ولفتت الصحف، إلى أن نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، كشف أن العراق سوف يدفع التعويضات المترتبة عليه للكويت نقداً، لافتا إلى أن بغداد استأنفت فعلاً منذ شهر دفع أقساط تعويضات الغزو.

كما نقلت الصحف، تحذير النائب الكويتي «خالد العتيبي»، من صفقات «مشبوهة» على حساب المال العام، واضعاً الأمر في عهدة النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ «ناصر الصباح»، كاشفاً عن أن لديه «الأسماء كافة» المستفيدة من تمرير الصفقة، مبدياً استعداده تزويد وزير الدفاع بها.

ونقلت الصحف، أن وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، قال إن التعاون الاقتصادي بين بلاده ودول العالم يشهد تطوراً ملحوظاً، لافتا إلى الانفتاح مع المجتمع الدولي في ظل ما تمتلكه مملكة البحرين من إمكانيات كبيرة ومقومات خصبة للاستثمار، وفق رؤيتها الاقتصادية التي تضمن لها المنافسة عالمياً.

وكشفت الصحف، نقلا عن نائب الأمين العام لاتحاد نقابات عمال البحرين «عبدالقادر الشهابي»، أن سوق العمل في البحرين، باتت تعاني من خلل كبير على صعيد العمالة الوطنية؛ حيث وصلت النسبة إلى 5 عمال أجانب مقابل بحريني واحد.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة القوى العاملة العمانية، أنها تمكنت من توفير 7580 وظيفة للباحثين، 20% منهم للجامعيين، وذلك منذ بداية برنامج التوظيف.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، مع نظيره البريطاني «بوريس جونسون»، بجدة اجتماعاً ثنائياً، في زيارة استمرت ساعات، ناقش فيها الوزيران عدداً من المواضيع الاقتصادية الخاصة بـ«رؤية السعودية 2030»، إضافة إلى مناقشة التطورات السياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، إن المملكة جاهزة لطرح «أرامكو»، وتأمل أن يكون عام 2018 هو الوقت المناسب، ولكن علينا أن نتأكد من أن السوق جاهزة. (الرياض)

أكد وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، أن المستثمرين أدركوا أن الحملة التي تشنها المملكة على الفساد إيجابية للاقتصاد، مبيناً أنهم ضخوا مبالغ قياسية في سوق الأسهم السعودية في الأسابيع الأخيرة. (الاقتصادية)

قال الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو»، «أمين الناصر»، إن الشركة تتطلع إلى التوسع في الولايات المتحدة؛ حيث تجعل التخفيضات الضريبية التي استحدثها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ودعمه لصناعة النفط، مناخ الأعمال أكثر جاذبية بشكل متزايد. (الرياض)

تصرف وزارة الخدمة المدنية، السبت، بدل غلاء المعيشة المنصوص عليه في الأمر الملكي الصادر مؤخرا، للمواطنين من الموظفين العاملين داخل المملكة ممن تربطهم بالجهات الحكومية علاقة وظيفية، سواء أكانت لائحية أم تعاقدية، كاملاً مع راتب يناير/كانون الثاني. (الرياض)

أقر النائب العام السعودي «سعود المعجب»، عدداً من التدابير لتقليص أعداد السجناء في المملكة، عن طريق إبعاد الموقوفين الأجانب في قضايا استعمال المؤثرات العقلية، وتعليق توقيف المتهمين الأجانب في قضايا استعمال المخدرات، والسعوديين ممن مضى على سوابقهم 5 سنوات، وليست عليهم قضايا مخدرات. (عكاظ)

شدّدت وكيل الهيئة العامة للرياضة بالسعودية رئيسة اتحاد الرياضة المجتمعية الأميرة «ريما بنت بندر»، على أن الإصلاحات التي تشهدها السعودية اليوم لا تهدف إلى إرضاء الخارج؛ وإنما مواطنيها، مضيفة أن «وجود السعوديات في كل مجال سيصبح طبيعيا». (الشرق الأوسط)

كشفت هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية، عن خطة إعادة هيكلة صناعة الكهرباء للانتقال من الوضع الاحتكاري الحالي إلى مرحلة سوق الكهرباء التنافسية يحتاج من خمس إلى سبع سنوات، وذلك بناء على التجارب العالمية والممارسات الناجحة في هذا المجال. (الاقتصادية)

كشفت نتائج رسمية حديثة أن نسبة المنازل المملوكة والمشغولة بأسر سعودية بلغت 49.91%، لا يدخل منها ما أنشئ بمواد بناء غير مادة المسلح (الطين، والحجر، والطوب، والبلك). (الحياة)

يتجه مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، إلى إقرار ست توصيات للجنته التعليمية على التقرير السنوي لوزارة التعليم الأخير، شملت إلزام الوزارة بتحسين مدخلات كليات التربية بربطها بالاحتياجات الفعلية وتقديم ضمانات خاصة بالتوظيف، وتطوير المنهجيات المتبعة في تدريب المعلمين بالتنسيق بين مراكز التدريب التربوي وكليات التربية، وتنظيم العملية التدريبية بما يتوافق مع الاحتياجات المهنية والأكاديمية وكفايات المناهج المطورة، وربط ذلك بالمتابعة والإشراف وتقويم أداء المعلم. (الرياض)

نفت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، خضوع الصادرات إلى خارج المملكة لضريبة القيمة المضافة. (عكاظ)

انخفض عدد الحوادث المرورية، في المملكة خلال الربع الأول من العام الهجري الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بنسبة 15.91%، وفقاً لإحصاءات رسمية. (الحياة)

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، «أحمد الخليفي»، إن «النظرة إيجابية للقطاع المصرفي السعودي على صعيد حجم الودائع والقروض»، وذلك بالاستناد إلى المؤشرات الاقتصادية، كتحسن أسعار النفط، والإنفاق الحكومي، والحزم التحفيزية التي أطلقت لدعم القطاع الخاص. (الاقتصادية)

دشنت هيئة الترفيه السعودية، فعاليات مهرجان «مُلْهِمة الشرق والغرب» في نسخته الأولى، وهو عبارة عن كرة أرضية مصغرة لمدن عالمية بشوارعها ومعالمها الشهيرة تحكي أصالة الماضي وروعة المستقبل. (الرياض)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رئيس مجلس النواب الأمريكي «بول ريان»، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين، إلى جانب استعراض مجمل القضايا والتطورات الراهنة في المنطقة والجهود الإقليمية والدولية المبذولة لاحتواء الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. (الاتحاد)

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي «عبدالله بن زايد آل نهيان»، مع مبعوث رئيس روسيا الاتحادية الخاص بالشرق الأوسط ودول أفريقيا نائب وزير الخارجية «ميخائيل بوغدانوف»، علاقات الصداقة والتعاون وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة. (الوطن)

أظهرت بيانات للهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، أن إجمالي عدد المسافرين عبر مطارات الدولة، خلال العام الماضي، وصل إلى أكثر من 126.5 مليون مسافر، مقارنة مع 124.3 مليون مسافر في عام 2016، بنسبة نمو بلغت نحو 1.8%. (الإمارات اليوم)

صنف تقرير وكالة «ترويج الاستثمار»، التابعة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، الإمارات في المرتبة الثالثة عشرة عالمياً بين الاقتصادات الوطنية الواعدة الأكثر جذباً للاستثمار خلال الفترة من 2017 وحتى 2019. (الاتحاد)

كشفت سوق أبوظبي العالمية، اعتزامها إصدار نظام لمكافحة التهرب الضريبي خلال الأيام القريبة. (الخليج)

حلّت الإمارات في المركز الأول عالمياً، من حيث «الاختلاف والتميز»، والعاشر من حيث «كيفية التعبير عن قوتها في الساحة العالمية»، فيما حصلت على المركز الـ23 في فئة «أفضل الدول بشكل عام»، لتكون الدولة العربية الوحيدة التي تحصل على مركز ضمن أول 30 مركزاً، ضمن «أفضل تصنيفات الدول للعام 2018»، الذي يغطي 80 دولة. (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة «الياه سات» للاتصالات الفضائية، إطلاق الصاروخ «آريان 5» الذي سيحمل القمر الصناعي «الياه 3» التابع للإمارات. (البيان)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، عددًا من قادة الكليات العسكرية بالدول الشقيقة والصديقة، واستعرض معهم عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

أعلنت الخارجية الأمريكية، أن الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، سيعقد الثلاثاء المقبل، في واشنطن، بهدف تعزيز التعاون بين قطر والولايات المتحدة في العديد من المجالات، مشددة على قوة العلاقات بين البلدين، واصفة دولة قطر بأنها شريك اقتصادي. (الشرق)

بحث وزير المواصلات والاتصالات القطري «جاسم بن سيف السليطي»، مع نظيرته الفرنسية «إليزابيث بورن»، عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيزها، إضافة إلى بحث التعاون في مجال الطيران، والنقل البحري والموانئ والسكك الحديدية، ووسائل النقل الذكية، وأنظمة النقل المتكاملة، وتشجيع التعاون مع الشركات الفرنسية المتخصصة في مجال النقل. (الوطن)

تعتزم قطر التمسك بشكل دائم بمشاركاتها الاستثمارية في ألمانيا، وتخطط للمزيد منها، بحسب وزير المالية القطري «علي شريف العمادي»، الذي أكد أن بلاده «ستستثمر أكثر في ألمانيا، تبحث دائما عن فرص جديدة، ألمانيا سوق جذابة بالنسبة لنا». (الراية)

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية «الريل»، عن الانتهاء من تصنيع القطار الأول من أصل 28 قطاراً تابع لمشروع ترام لوسيل في فرنسا. (العرب)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن استعدادات قطر لكأس العالم 2022 مستمرة بشكل كامل، بعد أن أصلحت خطوط الإمدادات التي تعطلت لفترة قصيرة العام الماضي بسبب الأزمة الخليجية. (الشرق)

الكويت

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، أن العراق سوف يدفع التعويضات المترتبة عليه للكويت نقداً، لافتا إلى أن بغداد استأنفت فعلاً منذ شهر دفع أقساط تعويضات الغزو. (الجريدة)

حذر النائب الكويتي «خالد العتيبي»، من صفقات «مشبوهة» على حساب المال العام، واضعاً الأمر في عهدة النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ «ناصر الصباح»، كاشفاً عن أن لديه «الأسماء كافة» المستفيدة من تمرير الصفقة، مبدياً استعداده تزويد وزير الدفاع بها. (الراي)

أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الكويتية «جنان بوشهري»، عن مشروع سيطرح قبل نهاية السنة المالية الحالية، لتوفير 1100 شقة، بقيمة إيجارية مخفضة للفئات المستحقة من النساء الكويتيات اللاتي لم يحصلن على الرعاية الإسكانية. (الأنباء)

تلقت محكمة التمييز الكويتية، خمسة طعون جديدة بقضية دخول المجلس، وتمت إحالتها مباشرة إلى نيابة التمييز، التي تعكف بدورها على إعداد الردود بشأنها، تمهيدا لرفعها إلى المحكمة. (الجريدة)

أكد صندوق النقد الدولي، أن الكويت تواجه تراجع أسعار النفط «من موقع القوة»، بفضل الاحتياطات المالية الكبيرة والدين المنخفض وسلامة القطاع المالي، لافتاً إلى تراجع مستوى التضخم الذي يسير على الطريق الصحيح للوصول إلى أدنى مستوياته منذ سنوات. (الراي)

سجلت الكويت، قفزة نوعية في مؤشر الأداء البيئي العالمي الصادر عن مركز البيئة التابع لجامعة «ييل الأمريكية»، وتبوأت المركز الـ61 من مجموع 180 دولة خاضعة للتقييم بعد أن كان تصنيفها بالمركز 113 في 2016. (الجريدة)

البحرين

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، أن التعاون الاقتصادي بين بلاده ودول العالم يشهد تطوراً ملحوظاً، لافتا إلى الانفتاح مع المجتمع الدولي في ظل ما تمتلكه مملكة البحرين من إمكانيات كبيرة ومقومات خصبة للاستثمار، وفق رؤيتها الاقتصادية التي تضمن لها المنافسة عالمياً. (الوطن)

تفقد القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، لعدد من أسلحة ووحدات الجيش، مؤكدا أن «قوة دفاع البحرين ماضية بكل مقدرة وثبات للاستمرار في رفع كفاءة وقدرات مختلف أسلحتها ووحداتها، للوصول بها إلى أقصى درجات الجاهزية القتالية والإدارية». (البلاد)

يعود قانون تسجيل المواليد والوفيات على طاولة الشورى (البرلمان) البحريني، الأحد المقبل، وذلك بعد الخلاف الذي دار بين أعضاء مجلس الشورى في جلسة سابقة حول الطفل مجهول الأبوين. (الأيام)

ارتفعت الإيرادات الجمركية الفعلية بالبحرين بنسبة 6% في عام 2017، مقارنة بالعام الذي سبقه، لتصل إلى أعلى مستوى إيرادات جمركية منذ انتقال تبعية شؤون الجمارك إلى وزارة الداخلية. (البلاد)

كشف نائب الأمين العام لاتحاد نقابات عمال البحرين «عبدالقادر الشهابي»، أن سوق العمل في البحرين، باتت تعاني من خلل كبير على صعيد العمالة الوطنية؛ حيث وصلت النسبة إلى 5 عمال أجانب مقابل بحريني واحد. (الأيام)

قررت المحكمة الكبرى الجنائية بالبحرين، تأجيل نظر القضية المتهم فيها «علي سلمان» بالتخابر مع دولة قطر، لجلسة 19 فبراير/شباط المقبل، بعدما كلفت النيابة العامة بتقديم أصل تسجيل المكالمة الهاتفية التي تمت بينه وبين رئيس الوزراء القطري السابق «حمد بن جاسم»، التي وردت بالتقرير التليفزيوني. (الوطن)

قال وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية «صباح الدوسري»، إن الوزارة بالتعاون مع صندوق العمل «تمكين»، رفعت سقف الدعم لأجور البحرينيين العاملين في القطاع الخاص من 400 إلى 450 دينارا للجامعيين، ومن 270 إلى 300 دينار لغير الجامعيين. (الأيام)

عمان

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، أنها تمكنت من توفير 7580 وظيفة للباحثين، 20% منهم للجامعيين، وذلك منذ بداية برنامج التوظيف. (الوطن)

تخطى الخام العماني حاجز الـ68 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2014، وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس/آذار المقبل 68.10 دولار. (الشبيبة)

شؤون خليجية

انتقدت الخارجية السعودية ما أسمته سلوك وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي «خالد الروضان» في الدوحة، واعتبرته مخالفا لموقف الحكومة الكويتية المحايد من الأزمة الخليجية.

قالت قطر، في الإمم المتحدة، إن استمرار الحصار والإجراءات الأحادية غير القانونية ضد قطر، له تبعات خطيرة على السلام والأمن الإقليمي والدولي، ويفاقم من حالة عدم الاستقرار الراهنة التي تعاني منها المنطقة، وينعكس سلبا على الحملة الدولية لمكافحة الإرهاب. (الشرق)

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، أن قطر لا تسعى إلى التصعيد العسكري مع الإمارات، معربا عن ترحيبه بتصريحات مسؤول عسكري إماراتي كبير هذا الأسبوع، بأن الجيش تلقى تعليمات بعدم تصعيد الأزمة المندلعة منذ 7 أشهر مع قطر. (الراية)

اختتم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع الشيخ «ناصر الصباح»، زيارته لقطر، مؤكدا حريصه على تعزيز العلاقات الخليجية وتطويرها بشتى المجالات. (الراي)

تلقّى سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، تتعلق بالعلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين الشقيقين. (الوطن)

يغادر وفد حوثي صنعاء إلى العاصمة العُمانية مسقط، على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة خلال أيام، في سياق مشاورات تمهيدية تقودها بعض الأطراف الدولية والإقليمية من أجل إحلال السلام في اليمن. (الشرق الأوسط)

صُنّفت كل من السعودية والإمارات، على أنهما «دول ذات إمكانات عالية»، وهما «في وضع ممتاز للانخراط التام في نموذج الإنتاج الناشئ والثورة الصناعية الرابعة»، وفقاً لـ«المنتدى الاقتصادي العالمي». (الحياة)

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، برقية عزاء ومواساة لأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، في وفاة الشيخ «عبدالله المبارك الحمد الصباح». (الرياض)

شؤون عربية

اعتبر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أن الفلسطينيين «قللوا من احترام» الولايات المتحدة، مؤكدا أنه سيعلق مساعدات بمئات ملايين الدولارات، إلى أن يوافقوا على العودة إلى محادثات سلام برعاية واشنطن. (الشرق الأوسط)

اتهمت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة «نيكي هالي»، الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، أنه «يفتقر إلى الشجاعة» لتحقيق السلام مع (إسرائيل)، وأنه «أهان» الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب»، وقالت إن «السلام الحقيقي يتطلب زعماء شجعانا يريدون التقدم إلى الأمام، ويعترفون بالحقائق الصعبة، ويجرون مساومات». (الشرق الأوسط)

أطلق تجمع المؤسسات الخيرية في قطاع غزة، نداء تحت عنوان «أنقذوا غزة»، بعدما تدهور الواقع الحياتي في القطاع بشكل خطير، وتدهورت الظروف الاقتصادية والمعيشية بشكل غير مسبوق. (الشرق الأوسط)

انطلقت جولة جديدة من محادثات السلام السورية برعاية الأمم المتحدة في فيينا، وهي الجولة التي اعتبرها المتحدث باسم هيئة التفاوض «يحيى العريضي» بأنها «امتحان حقيقي لالتزام جميع الأطراف بتطبيق القرار الدولي». (الشرق الأوسط)

باشرت قوات الجيش اليمني، تدعمها قوات التحالف العربي لدعم الشرعية، عملية عسكرية واسعة لفك الحصار المفروض على مدينة تعز منذ ثلاث سنوات، وتحرير ما تبقى من المحافظة بيد الحوثيين، في وقت تواصل فيه جماعتهم نهب مقدرات الدولة اليمنية على نطاق أوسع، من خلال إنشاء شركات خاصة تهدف إلى بيع مؤسسات الدولة لجلب الأموال التي تعاني نقصاً شديداً نتيجة الإنفاق العسكري المفرط. (الحياة)

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي «بول ريان»، إن التهديدات الإيرانية لدول المنطقة، وتزويد جماعة الحوثيين بالصواريخ التي يتم إطلاقها على السعودية، وما تفعله إيران في اليمن وسوريا، لن يمر من دون أن تدفع ثمن أفعالها وفرض عقوبات عليها. (الشرق الأوسط)

دعا رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، رئيس حكومة كردستان «نيجيرفان بارزاني»، إلى التزام التفاهمات الجارية بين الحكومتين في شأن وحدة العراق وسيادته، وتفعيل السلطة الاتحادية في الإقليم، فيما بدأ وفد من الحكومة الاتحادية تفقد المعابر الحدودية في محافظة السليمانية، ضمن إجراءات إخضاعها إلى إدارة مشتركة بين الحكومتين. (الحياة)

دخلت مصر مرحلة البحث عن مرشح جديد لمنافسة الرئيس «عبدالفتاح السيسي» في انتخابات الرئاسة المقبلة، وذلك بعد طرح أسماء مثل رئيس حزب الوفد «السيد البدوي»، والمرشح الرئاسي السابق «حمدين صباحي»، رغم أن الأخير نفى عزمه تكرار التجربة. (الشرق الأوسط)

حقق المغرب اختراقا في الاتحاد الأفريقي، بعد أن صار وشيكا انتخابه الجمعة، في أديس أبابا، عضوا في مجلس السلم والأمن للاتحاد ضمن 10 أعضاء جدد بالمجلس من مجموع 15 عضوا، لمدة سنتين. (الشرق الأوسط)

تخطى «خام برنت» النفطي مستوى 71 دولارا للبرميل، للمرة الأولى منذ نهاية عام 2014، في ظل استمرار تراجع الدولار وانخفاض مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع العاشر على التوالي، إضافة إلى تخفيضات الإنتاج الحالية التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وروسيا. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الخليج أرامكو الروضان تهدئة اختراق حدود استجواب تصعيد عسكري الأزمة الخليجية الحوثيين بول ريان تعويضات