«الجارالله»: العراق استأنف دفع تعويضات الغزو نقدا

الجمعة 26 يناير 2018 07:01 ص

أكد نائب وزير الخارجية الكويتية «خالد الجارالله» ما تم تدواله حول دفع العراق التعويضات المترتبة عليه للكويت نقداً، لافتا إلى أن بغداد استأنفت فعلاً منذ شهر دفع أقساط تعويضات الغزو.

وأكد «الجارالله» أن العراق سوف يدفع التعويضات المترتبة عليه للكويت نقداً، بعد تعذر الاتفاق على سداد قيمة التعويضات بالغاز العراقي وقال في هذا السياق، إن العراق استأنف فعلاً دفع التعويضات جراء الغزو العراقي عام 1990 وباشر منذ شهر دفع الاقساط المترتبة عليه حتى عام 2021.

وعن ممتلكات الكويتيين في العراق، شدد «الجارالله» على أن أملاك المواطنين موجودة ومحفوظة ومثبتة، وهناك تواصل مع الإخوة في العراق بشأن تمكين الكويتي من التصرف بممتلكاته.

معتقل في إيران

وحول مستجدات قضية المواطن الكويتي المعتقل في إيران «فالح العازمي» وما إذا برز أي جديد بشأنها خلال لقائه الأخير بالسفير الإيراني لدى البلاد «علي رضا عنايتي»، قال «الجارالله»، إن اللقاء إيجابي جداً وتطرق إلى علاقاتنا الثنائية، وقضية احتجاز المواطن العازمي: «وقد لمست استعداداً وتجاوباً من قبل السفير عنايتي، الذي أكد جدية سلطات بلاده للوصول لحل لهذه المشكلة وصولاً إلى الإفراج عنه قريباً إن شاء الله».

العمالة الفلبينية

وعن تصريحات الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي» الأخيرة بشأن عمالة بلاده في البلاد، أكد «الجارالله» أن الكويت عبرت عن أسفها واستغرابها المضاعف من تصريحات الرئيس الفلبيني حول عمالة بلاده، مضيفاً أن الخارجية الكويتية، أوضحت للمسؤولين الفلبينين «موقفنا حيال ما تم ذكره من حالات وطلبنا منهم ذكر وتحديد الحالات التي أشاروا إليها وللأسف، لم يعطوا لنا أي تفاصيل عن أي حالة حتى الآن».

وقال «الجارالله»، إن العمالة الأجنبية الموجودة في البلاد محل تقدير وترحيب وتحظى بالعناية والاهتمام، مؤكدة أن القانون هو الحاكم لأمور تواجدها وعقودها.

المصدر | الخليج الجديد+ الجريدة الكويتية

  كلمات مفتاحية

خالد الجار الله الكويت العراق غزو الكويت العمالة الفلبينية