«ترامب» يطرح خطة لتجنيس 1.8 مليون مهاجر غير شرعي

الجمعة 26 يناير 2018 08:01 ص

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» سيقترح على الكونغرس فتح الطريق أمام منح الجنسية الأمريكية لـ 1.8 مليون مهاجر دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.

وسيستفيد من هذه الخطة التي تمتد على فترة تتراوح بين 10 و12 سنة، المهاجرون الشباب المعروفون بـ«الحالمين» الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني عندما كانوا أطفالا.

ومنذ أيام، قرر قاض أمريكي، تجميد قرار «ترامب»، بوقف العمل ببرنامج يمنح وضعا قانونيا للشباب المهاجرين.

وأمر القاضي الفيدرالي في سان فرانسيسكو «وليام آلسوب»، الإدارة الأمريكية، بإعادة العمل ببرنامج «داكا» على مستوى البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليقه في الخامس من سبتمبر/أيلول 2017.

ويوفر برنامج «داكا» الذي أجازه الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» في 2012، الحماية من الترحيل، ويتيح الحق بالعمل بشكل قانوني لقرابة 800 ألف شاب.

ويشترط الديموقراطيون التوصل إلى حل في مسألة الهجرة ويهددون خلاف ذلك بالتسبب في شلل جديد للمؤسسات الفيدرالية كما حصل في نهاية الأسبوع الماضي، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

في سياق آخر، من المقرر أن يطلب «ترامب» من الكونغرس تمويلاً قدره 25 مليار دولار لبناء جدار حدودي مع المكسيك.

ويعارض الديموقراطيون بشكل تام جداراً ضخماً يرمز برأيهم إلى سياسة معاداة الأجانب.

وكان «ترامب» قد تعهد خلال حملته الانتخابية بتشييد «أكبر جدار رأيتموه في حياتكم».

ويتفاوض الرئيس الأمريكي وزعماء بالكونجرس بشأن إصلاحات واسعة تتعلق بالهجرة وتسوية أوضاع آلاف المهاجرين السريين الذين وصلوا أطفالا إلى الولايات المتحدة، لكنه بقي متمسكا ببناء جدار مع المكسيك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب المهاجرين اللاجئين أمريكا أوباما جدار حدودي المكسيك