السعودية «تستهجن» زيارة وفد كويتي لقطر وتوجيهه الشكر لأميرها

الجمعة 26 يناير 2018 09:01 ص

‏أعربت السعودية، عن «رفضها واستهجانها سلوك» وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، «خالد الروضان»، في العاصمة القطرية الدوحة، والذي وجه الشكر لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، لدور بلاده في رفع «الفيفا» للإيقاف الذي كان مفروضا على الكويت.

جاء التعليق خلال لقاء وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية «عادل مرداد»، في مكتبه مساء الخميس، الشيخ «ثامر جابر الأحمد الصباح» سفير الكويت لدى المملكة، حسب وكالة الأنباء السعودية  الرسمية، اليوم الجمعة.

وتعد هذه التصريحات بمثابة أول تعليق رسمي من الرياض على تغريدة للمستشار بالديوان الملكي السعودي، ورئيس الهيئة العامة للرياضة، «تركي آل الشيخ»، المسيئة للوزير الكويتي، والتي أثارت أسفا رسميا وسخطا شعبيا ونيابيا عارما بالكويت.

واعتبر «مرداد» أن تعليق «آل شيخ» على تصريحات «الروضان» في الدوحة، بأنها «لا تتجاوز المألوف»، كونها صدرت منه بصفته رئيس اللجنة الأولمبية وهو منصب لا صفة سياسية له.

وشدّد وكيل وزارة الخارجية السعودية «على رفض واستهجان سلوك الوزير الروضان في الدوحة لأنه يخالف موقف الحكومة الكويتية المحايد من الأزمة»، وذلك في إشارة إلى توجيهه شكرا لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» على دور الدوحة في رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» الإيقاف عن كرة القدم الكويتية الشهر الماضي.

وجرى خلال اللقاء «التأكيد على متانة العلاقات الثنائية والتعاون المستمر»، كما تناول اللقاء، «الأخبار المثارة التي تستهدف التشويه والإساءة إلى علاقة البلدين».

وذكرت الوكالة أنه تم خلال اللقاء «التأكيد أن الجدل الرياضي الأخير الذي دار بين تركي آل الشيخ، والروضان لا يتجاوز المألوف في المجال الرياضي وطبيعة هامش الجرأة فيه بعيدًا عن السياسة والبروتوكولات المتصلة بها».

والإثنين الماضي، قال «تركي آل الشيخ»، في تغريدة عبر حسابه بموقع «تويتر» إن «الروضان؛ باختصار؛ هو: «الارتزاق تحت مظلة المناصب وضد الحقائق المثبتة»، في إشارة إلى تصريحات الروضان خلال لقائه الأحد، أمير قطر.

وجاءت تغريدة «آل الشيخ»، عقب زيارة رسمية بدأها الروضان، السبت، على رأس وفد يضم شخصيات رياضية كويتية، إلى الدوحة، أعرب خلالها عن خالص شكره وتقديره لقطر وأميرها.

إثر ذلك، أعربت الكويت عن «رفضها واستهجانها وأسفها » لإساءة المسؤول السعودي لوزيرها. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الكويتية تركي آل شيخ أمير قطر خالد الروضان