بالأرقام.. مهاجم ليون خطيئة «زيدان» الكبرى

الجمعة 26 يناير 2018 11:01 ص

في الوقت الذي يمر فيه فريق ريال مدريد بفترة صعبة، على مستوى الأداء والنتائج، يواصل المهاجم الإسباني الشاب «ماريانو دياز»، تألقه اللافت للنظر مع فريقه الجديد ليون الفرنسي منذ بداية الموسم الجاري، بعدما استغنى عن خدماته المرينغي.

ويحتل ريال مدريد المركز الرابع بجدول الدوري الإسباني «الليغا» بفارق 19 نقطة عن برشلونة المتصدر، كما ودع كأس ملك إسبانيا بهزيمة غير متوقعة على يد ليجانيس المتواضع، وتنتظره مواجهة نارية مع باريس سان جيرمان الفرنسي بدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، الشهر المقبل.

وخلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية، قرر الفرنسي «زيدان الدين زيدان» مدرب ريال مدريد الاستغناء عن خدمات ثنائي الهجوم «ألفارو موراتا» لصالح تشيلسي الإنجليزي و«ماريانو دياز» لصالح ليون الفرنسي، والاكتفاء بالمهاجم الفرنسي «كريم بنزيما» ومن خلفه البرتغالي «كريستيانو رونالدو» والويلزي «جاريث بيل»، مع وجود المهاجم الشاب «مايورال بورخا» بديلاً له.

ومع افتقاد الـ«BBC» لكثير من فاعليته وخطورته الهجومية، بسبب تراجع مستوى «بنزيما» و«رونالدو» وتعدد إصابات «بيل»، يظل تألق «دياز» يمثل إحراج كبير لمدربه السابق «زيدان».

وما يؤكد معاناة ريال مدريد هو تفوق عدد من أندية الدوريات الأوروبي الكبرى عليه من حيث نسبة الأهداف المسجلة، رغم أن بعضهم يحتل مراكز متأخرة بترتيب بطولة الدوري في بلاده أمثال سامبدوريا ولاتسيو في إيطاليا، ومارسيليا وموناكو في فرنسا، حيث أحرز المرينغي 39 هدفاً خلال 19 مباراة بمعدل 2.05 هدف بالمباراة الواحدة.

وتقول صحيفة «ماركا» الإسبانية، إن «دياز» هو أفضل هداف إسباني في الدوريات الخمس الكبرى، حيث سجل 16 هدفًا مع ليون، بواقع 13 في الدوري وهدفين في الكأس وهدف في الدوري الأوروبي في 26 مباراة لعبها، وزعت إلى 2094 دقيقة.

وغاب «دياز» عن فريق ليون ثلاثة أسابيع بداعي الإصابة، وعاد أمام جانجون قبل أن يحرز هدفين في مرمى موناكو ببطولة الكأس.

وصرح مدرب ليون على عودة «دياز» قائلًا: «إنه أمر لا يصدق، لا يبدو أنه كان غائبًا لثلاثة أسابيع سواء على المستوى الرياضي أو الفني».

ويتفوق المهاجم صاحب الـ24 عاماً على «أرتيز أدوريز» مهاجم أتلتيك بيلباو، والذي يملك 15 هدفًا في الموسم الحالي، و«إياجو أسباس» مهاجم سيلتا فيجو 13 هدفًا، و«رودريجو مورينو» من فالنسيا، و«موراتا» مهاجم تشيلسي الذي أحرز كل منهما 12 هدفاً.

أما خارج الدوريات الخمس الكبرى، فهناك ثنائي إسباني يلعبان في الدوري البولندي، يتفوقان على «دياز»، هما «إيجور آنجولو» و«كارليتوس»، حيث سجل الأول 23 هدفًا في 23 مباراة، مقابل 15 هدفًا في 21 مباراة بمسابقة الدوري فقط.

تجدر الإشارة إلى «دياز» دافع عن ألوان ريال مدريد في 14 مباراة أحرز خلالهم 5 أهداف وقدم لزملائه تمريرتين حاسمتين، وتوج معه بـ4 بطولات هي الدوري الإسباني، دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زيادان ريال مدريد دياز بيل رونالدو