منذ انطلاق «غصن الزيتون».. مقتل 3 جنود أتراك و11 من «الحر»

الجمعة 26 يناير 2018 12:01 م

قال وزير الصحة التركي «أحمد دميرجان»، الجمعة، إن 14 من جيش بلاده  ومقاتلي «الجيش السوري الحر»، قتلوا، بينما أصيب 130 آخرون، خلال عملية «غصن الزيتون» العسكرية، التي أطلقتها أنقرة بمنطقة عفرين، شمالي سوريا.

وأضاف للصحفيين بعد زيارة الجنود المصابين في المستشفيات إن ثلاثة جنود أتراك و11 مقاتلاً من الجيش السوري الحر الذي تدعمه تركيا قتلوا حتى الآن في الاشتباكات الدائرة في شمال سوريا.

ولفت إلى أن 130 شخصاً نقلوا إلى مستشفيات تركيا وأن 82 منهم خرجوا بالفعل بعد تلقي العلاج.

وقال إنه لا يوجد أي مصاب في حالة حرجة، مضيفاً أنه جرى إرسال المزيد من المسعفين إلى المنطقة.

وقال الجيش التركي في بيان اليوم إنه قتل ما لا يقل عن 343 إرهابيا في شمال سوريا منذ بدء العملية.

لكن «قوات سوريا الديمقراطية»، المدعومة من الولايات المتحدة، قالت إن تركيا تبالغ في عدد القتلى.

وتهيمن «وحدات حماية الشعب الكردية» (ي ب ك)، الجناح المسلح لحزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي (ب ي د) على «قوات سوريا الديمقراطية» .

والسبت الماضي، أعلنت رئاسة الأركان التركية، انطلاق عملية «غصن الزيتون» بهدف «إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) وداعش (الدولة الإسلامية) في منطقة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين».

وشددت، في بيان، على أن العملية «تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية». 

وسرعت أنقرة من تلك الخطوة بعد أيام من إعلان واشنطن بدء التحالف الدولي، الذي تقوده، تأسيس قوة حدودية شمالي سوريا، على الحدود من تركيا، قوامها الأغلب من عناصر «ب ي د»، قبل أن تتراجع وتعطي تصريحات متناقضة، معتبرة أن الإعلان فهم بشكل خاطئ، وأن ما تتحدث عنه هو قوة محلية داخلية، وليست حدودية؛ بهدف منع عودة مسلحي «الدولة الإسلامية».

وتعتبر أنقرة «ب ي د»، وجناحه المسلح «ي ب ك»، امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات إرهابية، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ«منظمة إرهابية».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا عفرين غصن الزيتون الجيش الحر