مصري يتوقع أن يحكم أمريكا.. ترى ما قصته؟

الجمعة 26 يناير 2018 01:01 ص

يتردد في الولايات المتحدة اسم شاب مصري مسلم، بوصفه الرجل الذي يمكن أن يكرر ظاهرة الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما».

الحديث يدور عن الأكاديمي والطبيب «عبدالرحمن محمد السيد» (33 عامًا)، الذي يقول عنه «غريتشين ويتمور»، زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، إنه سيصبح أول حاكم مسلم لولاية أمريكية لو فاز في انتخابات أغسطس/أب المقبل على منصب حاكم ولاية ميتشغان.

وحسب تقرير لـ«BBC»، تقارن وسائل الإعلام الأمريكية بين «السيد» و«أوباما»؛ إذ يتمتع الأول «بشخصية كاريزمية، وتعلم في أبرز الجامعات، وحطم العديد من حواجز السياسة الأمريكية في عمر صغير، ولفت انتباه الديمقراطيين»؛ حتى أن «جون فيفرو»، كاتب خطابات «أوباما»، قال عنه: «يذكرني بشخص كنت أعمل معه» (في إشارة إلى أوباما).

أما «السيد» فعلق على سبب تلك المقارنة، قائلا: «ربما لأنني أسمر اللون مثل أوباما، وأحمل اسما مضحكا، وسياساتي مصدر للإلهام بأن نؤمن ببعضنا ثانية».

وجمع «السيد» تبرعات بلغت 1.6 مليون دولار من الديمقراطيين، لكنه احتل المركز الثاني بعد «غريتشين ويتمور» الذي جمع 2.3 مليون دولار.

وقال عند إعلان ترشحه للمنصب: «رشحت نفسي لأنني واثق بأنني سأصبح الحاكم الأفضل للولاية سواء كنت مسلما أم لا. قناعاتي الدينية مهمة جدا بالنسبة لي كما هو الأمر بالنسبة للكثير من الأمريكيين».

وأضاف أنه يولي أهمية كبيرة للقيم الإسلامية، إلا أنه يضع خدمة المواطنين على رأس الأولوية في عمله الحكومي.

وأوضح أنه في حال انتخابه حاكما لميتشغان؛ سيصبح ثاني أصغر حاكم لولاية أمريكية، بعد «بيل كلينتون» الذي أصبح عام 1978 أصغر شخص يتولى منصب حاكم ولاية في الولايات المتحدة.

وتعيش في الولاية جالية كبيرة من المسلمين، هي الأكبر بين ولايات أمريكا.

و«السيد» طبيب وناشط في المجال الصحي من أصول مصرية، ولد لعائلة مصرية مهاجرة في مقاطعة غرتيوت بميتشغان عام 1985، وتخرج بتفوق من كلية الطب في جامعة ميتشغان عام 2007.

وحصل على درجة الماجستير من جامعة كولومبيا والدكتوراه من جامعة أوكسفورد، في مجال الصحة العامة عام 2009، وشغل منصب مدير إدارة دعم الصحة في ديترويت عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

أمريكا ميتشغان مصر عبدالرحمن السيد أوباما