«كيسنجر» ينصح واشنطن بعدم شن حرب قرب حدود روسيا والصين

الجمعة 26 يناير 2018 01:01 ص

نصح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق «هنري كيسنجر» السلطات الأمريكية بألا تبدأ حربا منفردة قرب الحدود الصينية والروسية، مرجعا ذلك إلى أن «القسم الأكبر من دول العالم لا يؤيدنا».

جاءت تصريحات «كيسنجر» خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، أضاف خلالها أن مشكلة كوريا الشمالية هي أكبر «تحد ملح» لأمن المجتمع الدولي واستقراره.

وبحسب صحيفة «ديفينس نيوز»، شدد «كيسنجر»، الذي يوصف في بعض وسائل الإعلام بالثعلب العجوز، على أن الاعتراف بوضع كوريا الشمالية النووي، سيؤدي إلى تدمير نظام منع انتشار السلاح النووي، وفي هذه الحالة سترغب كوريا الجنوبية واليابان أيضا في إنتاج أسلحتها النووية الخاصة.

وأضاف أن الاعتراف رسميا بحق كوريا الشمالية في امتلاك السلاح النووي، سيتسبب في التقليل من قدرة الولايات المتحدة على كبح جماح الدول الأخرى عن استخدام مثل هذا النوع من الأسلحة!

ولفت إلى أن «المهمة الرئيسة للمجتمع الدولي يجب أن تكون جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة منزوعة من السلاح النووي»، لكنه في الوقت ذاته حذر بلاده من القيام بأعمال فردية ضد كوريا الشمالية.

ورأى «كيسنجر» أن على الولايات المتحدة أن تحصل على دعم الصين لممارسة الضغط على كوريا الشمالية، بهدف إجبار بيونغ يانغ على التخلي عن الأسلحة النووية.

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة كيسنجر مجلس الشيوخ كوريا الشمالية

بماذا نصح كيسنجر بايدن في سياسته مع الصين؟

هنري كيسنجر: العالم قريب من اختلال خطير في توازنات القوى